باختصار شديد هذا الملف سيتم فيه بيان شخصية ابو بكر :
1- علم ابا بكر الغزير الذي لا يعادله علم اخر @_@ استمتعوا وحياكم الله :
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 250 )
- وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وإبن أبي شيبة والدارمي وإبن جرير وإبن المنذر والبيهقي في سننه ، عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر عن الكلالة فقال : إني سأقول فيها برأيي ، فإذا كان صواباً فمن الله وحده لا شريك له ، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه بريء ، أراه ما خلا الولد والوالد ، فلما إستخلف عمر قال : الكلالة ما عدا الولد ، فلما طعن عمر قال : إني لأستحي من الله أن أخالف أبابكر (ر).
تعليق : يفترض ان الخليفة المجعول يكون عالما واذا بهذا الرجل ان كان رجلا باعتباره هرب من مواقف الرجولة كما سيتبين لكم من الحروب المفروض يكون عالما واذا به معنى كلالة ما يعرفها والنصوص كثيرة جدا في هذا الشان لكني نقلت لكم هذا النص كنموذج فقط .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++
2- موقف النبي من مشورة ابو بكر :
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
3- ابو بكر والاحكام الشرعيه كان فطحل فيها :
مسند أحمد- مسند الشاميين - حديث محمد بن مسلمة الأنصاري (ر)
سنن الترمذي- كتاب الفرائض عن رسول الله (ص) - باب ما جاء في ميراث الجدة
2101 - حدثنا : الأنصاري ، حدثنا : معن ، حدثنا : مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر تسأله ميراثها قال : فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما لك في سنة رسول الله (ص) شيء فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله (ص) فأعطاها السدس فقال أبوبكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال : مثل ما قال : المغيرة بن شعبة فأنفذه لها أبوبكر : قال : ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها ، قال أبو عيسى : وفي الباب ، عن بريدة وهذا أحسن وهو أصح من حديث إبن عيينة.
تعليق : من الواضح ان ابو بكر لايعلم شيئا من الاحكام الشرعيه وهذا دال على جهله فقط وفعلا كما قال عمر كانت خلافته فلتة .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
4- رأي ابو حنيفة في ابو بكر وايمانه @_@ :
عبد الله بن أحمد - السنة
316 - حدثني : محمد بن هارون ، نا : أبو صالح ، قال : سمعت الفزاري ، وحدثني : إبراهيم بن سعيد ، نا : أبو توبة ، عن أبي إسحاق الفزاري ، قال : كان أبو حنيفة يقول : إيمان إبليس وإيمان أبي بكر الصديق (ر) واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.
شرح أصول الإعتقاد- باب جماع الكلام في الإيمان - قول الطبقة الثالثة
1483 - أنا : علي بن محمد بن عيسى ، قال : ، أنا : علي بن محمد ، قال : ، أنا : نضر بن عمار التنيسي ، قال : ، نا : أبو صالح الفراء محبوب بن موسى قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري ، قال : قال أبو حنيفة : إيمان أبي بكر وإيمان إبليس واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.
إبن الجوزي- المنتظم في التاريخ - رقم الحديث : ( 876 )
- أخبرنا : القزاز ، قال : أخبرنا : أحمد بن علي قال : أخبرنا : عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد بن عبدوس قال : أخبرنا : أحمد بن سعيد الدارمي قال : ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد قال إبليس : يا رب ، وقال أبوبكر : يا رب.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
- أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج بنيسابر ، وأخبرنا : أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، حدثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد ، قال إبليس : يا رب ، وقال أبوبكر الصديق : يا رب.
تعليق : وهذا صريح ان ايمان ابي بكر كان كايمان ابليس ماذا يقول اكثر ابو حنيفه لله درك ابو حنيفه على هذه المقولة .
5- فرار ابو بكر من الزحف ومن الجهاد في سبيل الله :
إبن حجر العسقلاني - المطالب العالية - كتاب السيرة والمغازي
تعليق : والفئ الرجوع بعد الهروب من الجهاد والروايات كثيره في هذا الصدد فتبين لنا ان ابو بكر جبان .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
6- ابو بكر اخلاقه واطية يرفع صوته بوجود النبي :
صحيح البخاري - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة - باب مايكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع
6872 - حدثنا : محمد بن مقاتل ، أخبرنا : وكيع ، عن نافع بن عمر ، عن إبن أبي مليكة قال : كاد الخيران أن يهلكا أبوبكر وعمر لما قدم على النبي (ص) وفد بني تميم ، أشار أحدهما بالأقرع بن حابس التميمي الحنظلي أخي بني مجاشع ، وأشار الآخر بغيره ، فقال أبوبكر : لعمر : إنما أردت خلافي ! فقال عمر : ما أردت خلافك ، فإرتفعت أصوإتهما عند النبي (ص) فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ، إلى قوله : عظيم
تعليق : لاحاجة للتعليق هنا فواضح ان ابو بكر وعمر رفعا اصواتهما عند النبي وهذا امر عظيم لايحتاج دليل ياتي ويقول لاترفعوا صوتكم عند النبي لان امر قبح عقلي من البديهي اذا كان هناك رجل معين له هيبه ووقار وانت تصرخ بجنبه يعني لاتحترمه ولاتقدره @_@ ابو بكر الحين يندب نفسه لانه وقع في قبضتي المهم نستمر .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
7- ابو بكر وحرقه للجثث :
- قصة الفجاءة : وإسمه إياس بن عبد الله بن عبد ياليل بن عميرة بن خفاف من بني سليم ، قاله إبن إسحاق ، وقد كان الصديق حرق الفجاءة بالبقيع في المدينة ، وكان سببه أنه قدم عليه فزعم أنه أسلم ، وسأل منه أن يجهز معه جيشاً يقاتل به أهل الردة ، فجهز معه جيشاً ، فلما سار جعل لا يمر بمسلم ولا مرتد إلاّ قتله وأخذ ماله ، فلما سمع الصديق بعث وراءه جيشاً فرده ، فلما أمكنه بعث به إلى البقيع ، فجمعت يداه إلى قفاه وألقي في النار فحرقه وهو مقموط.
: لاتعليق ؟
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
8- هل كان ابو بكر يحترم احاديث النبي بعد وفاته ؟
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 285 )
29460 - مسند الصديق (ر) : قال الحافظ عماد الدين بن كثير في مسند الصديق : الحاكم أبو عبد الله النيسابوري ، حدثنا : بكر بن محمد الصريفيني بمرو ، حدثنا : موسى بن حماد ، ثنا : المفضل إبن غسان ، ثنا : علي بن صالح ، حدثنا : موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن ، عن إبراهيم بن عمرو عن عبيد الله التيمي ، حدثنا : القاسم بن محمد ، قال : قالت عائشة : جمع أبي الحديث عن رسول الله (ص) فكانت خمسمائة حديث ، فبات ليلة يتقلب كثيراًً ، قالت : فغمني فقلت تتقلب لشكوى أو لشئ بلغك ؟ فلما أصبح قال : أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنار فأحرقها ، وقال : خشيت أن أموت وهي عندك فيكون فيها أحاديث عن رجل إئتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني : فأكون قد تقلدت ذلك ، وقد رواه القاضي أبو أمية الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي ، عن أبيه ، عن علي بن صالح ، عن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، عن إبراهيم بن عمر بن عبيد الله التيمي ، حدثني : القاسم بن محمد أو إبنه عبد الرحمن بن القاسم شك موسى فيهما ، قال : قالت عائشة - فذكره وزاد بعد قوله : فأكون قد تقلدت ذلك ويكون قد بقي حديث لم أجده ، فيقال : لو كان ، قاله رسول الله (ص) : ما غبي على أبي بكر إني حدثتكم الحديث ولا أدري لعلي لم أتتبعه حرفاًً حرفاًً ، قال إبن كثير : هذا غريب من هذا الوجه جداً وعلي بن صالح لا يعرف ، والأحاديث عن رسول الله (ص) أكثر من هذا المقدار بألوف ولعله إنما إتفق له جمع تلك فقط ، ثم رأى ما رأى لما ذكرت قلت : قال الشيخ جلال الدين السيوطي (ر) : أو لعله جمع ما فاته سماعه من النبي (ص) ، وحدثه عنه به بعض الصحابة كحديث الجدة ونحوه ، والظاهر أن ذلك لا يزيد على هذا المقدار لأنه كان أحفظ الصحابة وعنده من الأحاديث ما لم يكن عند أحد منهم كحديث ( ما دفن نبي إلاّّ حيث يقبض ) ثم خشي أن يكون الذي حدثه وهم فكره تقلد ذلك وذلك صريح في كلامه.
لاتعليق .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
وهناك الكثير الكثير على هذا المسمى بابي بكر ولكن انا اوجزت على عجالة هذا الملف فتبين لنا ان ابو بكر :
سئ الخلق يرفع صوته على صوت رسول الله
يحرق احاديث النبي ولا يعير لها احترام لما فيها من ذكر اسم الله وغيرها
جبان يهرب من الغزوات والمعارك
جاهل لا يعلم شئ لا حكم شرعي ولا حتى الكلاله
وهناك الكثير الكثير ستاتي لاحقا
والحمد لله رب العالمين .... يتبع قريبا
1- علم ابا بكر الغزير الذي لا يعادله علم اخر @_@ استمتعوا وحياكم الله :
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 250 )
- وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وإبن أبي شيبة والدارمي وإبن جرير وإبن المنذر والبيهقي في سننه ، عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر عن الكلالة فقال : إني سأقول فيها برأيي ، فإذا كان صواباً فمن الله وحده لا شريك له ، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه بريء ، أراه ما خلا الولد والوالد ، فلما إستخلف عمر قال : الكلالة ما عدا الولد ، فلما طعن عمر قال : إني لأستحي من الله أن أخالف أبابكر (ر).
تعليق : يفترض ان الخليفة المجعول يكون عالما واذا بهذا الرجل ان كان رجلا باعتباره هرب من مواقف الرجولة كما سيتبين لكم من الحروب المفروض يكون عالما واذا به معنى كلالة ما يعرفها والنصوص كثيرة جدا في هذا الشان لكني نقلت لكم هذا النص كنموذج فقط .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++
2- موقف النبي من مشورة ابو بكر :
صحيح مسلم- كتاب الجهاد والسير - باب غزوة بدر
1779 - حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : عفان ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : أن رسول الله (ص) شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال : فتكلم أبوبكر فأعرض عنه ،
تعليق : من الواضح ان الرسول هنا اعرض عن مشورة ابو بكر @_@ ما معتبره اساسا .++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
3- ابو بكر والاحكام الشرعيه كان فطحل فيها :
مسند أحمد- مسند الشاميين - حديث محمد بن مسلمة الأنصاري (ر)
17519 - حدثنا : إسحاق بن سليمان يعني الرازي ، قال : سمعت مالك بن أنس وإسحاق بن عيسى ، قال : أخبرني : مالك ، عن الزهري ، عن عثمان بن خرشة قال أبي ، وقال إسحاق بن عيسى ، عن عثمان بن خرشة ، قال عبد الله : وحدثنا : مصعب الزبيري ، عن مالك مثله ، فقال عثمان بن إسحاق بن خرشة من بني عامر بن لؤي ولم يسنده ، عن الزهري أحد إلا مالك ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر (ر) تسأله ميراثها ، فقال : ما أعلم لك في كتاب الله شيئا ، ولا أعلم لك في سنة رسول الله (ص) من شيء حتى أسأل الناس فسأل ، فقال المغيرة بن شعبة : سمعت رسول الله (ص) جعل لها السدس فقال : من يشهد معك أو من يعلم معك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ذلك فأنفذه لها وقال إسحاق بن عيسى : هل معك غيرك.
2101 - حدثنا : الأنصاري ، حدثنا : معن ، حدثنا : مالك ، عن إبن شهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر تسأله ميراثها قال : فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما لك في سنة رسول الله (ص) شيء فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله (ص) فأعطاها السدس فقال أبوبكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال : مثل ما قال : المغيرة بن شعبة فأنفذه لها أبوبكر : قال : ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت به فهو لها ، قال أبو عيسى : وفي الباب ، عن بريدة وهذا أحسن وهو أصح من حديث إبن عيينة.
تعليق : من الواضح ان ابو بكر لايعلم شيئا من الاحكام الشرعيه وهذا دال على جهله فقط وفعلا كما قال عمر كانت خلافته فلتة .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
4- رأي ابو حنيفة في ابو بكر وايمانه @_@ :
عبد الله بن أحمد - السنة
316 - حدثني : محمد بن هارون ، نا : أبو صالح ، قال : سمعت الفزاري ، وحدثني : إبراهيم بن سعيد ، نا : أبو توبة ، عن أبي إسحاق الفزاري ، قال : كان أبو حنيفة يقول : إيمان إبليس وإيمان أبي بكر الصديق (ر) واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.
شرح أصول الإعتقاد- باب جماع الكلام في الإيمان - قول الطبقة الثالثة
1483 - أنا : علي بن محمد بن عيسى ، قال : ، أنا : علي بن محمد ، قال : ، أنا : نضر بن عمار التنيسي ، قال : ، نا : أبو صالح الفراء محبوب بن موسى قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري ، قال : قال أبو حنيفة : إيمان أبي بكر وإيمان إبليس واحد ، قال أبوبكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب.
إبن الجوزي- المنتظم في التاريخ - رقم الحديث : ( 876 )
- أخبرنا : القزاز ، قال : أخبرنا : أحمد بن علي قال : أخبرنا : عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج قال : ، حدثنا : أحمد بن محمد بن عبدوس قال : أخبرنا : أحمد بن سعيد الدارمي قال : ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد قال إبليس : يا رب ، وقال أبوبكر : يا رب.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
- أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج بنيسابر ، وأخبرنا : أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، حدثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، حدثنا : محبوب بن موسى ، الأنطاكي قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد ، قال إبليس : يا رب ، وقال أبوبكر الصديق : يا رب.
تعليق : وهذا صريح ان ايمان ابي بكر كان كايمان ابليس ماذا يقول اكثر ابو حنيفه لله درك ابو حنيفه على هذه المقولة .
5- فرار ابو بكر من الزحف ومن الجهاد في سبيل الله :
إبن حجر العسقلاني - المطالب العالية - كتاب السيرة والمغازي
يوم أحد
4389 - وقال الطيالسي : ، ثنا : إبن المبارك ، عن إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ، قال : أخبرني : عيسى بن طلحة ، عن أم المؤمنين ، عائشة قالت : كان أبوبكر إذا ذكر يوم أحد قال ذلك يوم كان كله يوم طلحة ، ثم أنشأ يحدث ، قال : كنت أول من فاء إلى رسول الله (ص) يوم أحد ، فرأيت رجلاًًً يقاتل مع رسول الله (ص) دونه تعليق : والفئ الرجوع بعد الهروب من الجهاد والروايات كثيره في هذا الصدد فتبين لنا ان ابو بكر جبان .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
6- ابو بكر اخلاقه واطية يرفع صوته بوجود النبي :
صحيح البخاري - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة - باب مايكره من التعمق والتنازع في العلم والغلو في الدين والبدع
6872 - حدثنا : محمد بن مقاتل ، أخبرنا : وكيع ، عن نافع بن عمر ، عن إبن أبي مليكة قال : كاد الخيران أن يهلكا أبوبكر وعمر لما قدم على النبي (ص) وفد بني تميم ، أشار أحدهما بالأقرع بن حابس التميمي الحنظلي أخي بني مجاشع ، وأشار الآخر بغيره ، فقال أبوبكر : لعمر : إنما أردت خلافي ! فقال عمر : ما أردت خلافك ، فإرتفعت أصوإتهما عند النبي (ص) فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ، إلى قوله : عظيم
تعليق : لاحاجة للتعليق هنا فواضح ان ابو بكر وعمر رفعا اصواتهما عند النبي وهذا امر عظيم لايحتاج دليل ياتي ويقول لاترفعوا صوتكم عند النبي لان امر قبح عقلي من البديهي اذا كان هناك رجل معين له هيبه ووقار وانت تصرخ بجنبه يعني لاتحترمه ولاتقدره @_@ ابو بكر الحين يندب نفسه لانه وقع في قبضتي المهم نستمر .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
7- ابو بكر وحرقه للجثث :
إبن كثير - البداية والنهاية - سنة إحدى عشرة من الهجرة -
الحوادث الواقعة في الزمان ووفيات المشاهير والأعيان سنة إحدى عشرة من الهجرة - أبو بكر يقتل الفجاءة -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 456 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قصة الفجاءة : وإسمه إياس بن عبد الله بن عبد ياليل بن عميرة بن خفاف من بني سليم ، قاله إبن إسحاق ، وقد كان الصديق حرق الفجاءة بالبقيع في المدينة ، وكان سببه أنه قدم عليه فزعم أنه أسلم ، وسأل منه أن يجهز معه جيشاً يقاتل به أهل الردة ، فجهز معه جيشاً ، فلما سار جعل لا يمر بمسلم ولا مرتد إلاّ قتله وأخذ ماله ، فلما سمع الصديق بعث وراءه جيشاً فرده ، فلما أمكنه بعث به إلى البقيع ، فجمعت يداه إلى قفاه وألقي في النار فحرقه وهو مقموط.
: لاتعليق ؟
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
8- هل كان ابو بكر يحترم احاديث النبي بعد وفاته ؟
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 285 )
29460 - مسند الصديق (ر) : قال الحافظ عماد الدين بن كثير في مسند الصديق : الحاكم أبو عبد الله النيسابوري ، حدثنا : بكر بن محمد الصريفيني بمرو ، حدثنا : موسى بن حماد ، ثنا : المفضل إبن غسان ، ثنا : علي بن صالح ، حدثنا : موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن ، عن إبراهيم بن عمرو عن عبيد الله التيمي ، حدثنا : القاسم بن محمد ، قال : قالت عائشة : جمع أبي الحديث عن رسول الله (ص) فكانت خمسمائة حديث ، فبات ليلة يتقلب كثيراًً ، قالت : فغمني فقلت تتقلب لشكوى أو لشئ بلغك ؟ فلما أصبح قال : أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنار فأحرقها ، وقال : خشيت أن أموت وهي عندك فيكون فيها أحاديث عن رجل إئتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني : فأكون قد تقلدت ذلك ، وقد رواه القاضي أبو أمية الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي ، عن أبيه ، عن علي بن صالح ، عن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، عن إبراهيم بن عمر بن عبيد الله التيمي ، حدثني : القاسم بن محمد أو إبنه عبد الرحمن بن القاسم شك موسى فيهما ، قال : قالت عائشة - فذكره وزاد بعد قوله : فأكون قد تقلدت ذلك ويكون قد بقي حديث لم أجده ، فيقال : لو كان ، قاله رسول الله (ص) : ما غبي على أبي بكر إني حدثتكم الحديث ولا أدري لعلي لم أتتبعه حرفاًً حرفاًً ، قال إبن كثير : هذا غريب من هذا الوجه جداً وعلي بن صالح لا يعرف ، والأحاديث عن رسول الله (ص) أكثر من هذا المقدار بألوف ولعله إنما إتفق له جمع تلك فقط ، ثم رأى ما رأى لما ذكرت قلت : قال الشيخ جلال الدين السيوطي (ر) : أو لعله جمع ما فاته سماعه من النبي (ص) ، وحدثه عنه به بعض الصحابة كحديث الجدة ونحوه ، والظاهر أن ذلك لا يزيد على هذا المقدار لأنه كان أحفظ الصحابة وعنده من الأحاديث ما لم يكن عند أحد منهم كحديث ( ما دفن نبي إلاّّ حيث يقبض ) ثم خشي أن يكون الذي حدثه وهم فكره تقلد ذلك وذلك صريح في كلامه.
لاتعليق .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
وهناك الكثير الكثير على هذا المسمى بابي بكر ولكن انا اوجزت على عجالة هذا الملف فتبين لنا ان ابو بكر :
سئ الخلق يرفع صوته على صوت رسول الله
يحرق احاديث النبي ولا يعير لها احترام لما فيها من ذكر اسم الله وغيرها
جبان يهرب من الغزوات والمعارك
جاهل لا يعلم شئ لا حكم شرعي ولا حتى الكلاله
وهناك الكثير الكثير ستاتي لاحقا
والحمد لله رب العالمين .... يتبع قريبا