الى الشباب الذي انعمه الله تعالى بحاسة السمع
تأتي قوة الإرادة على ترك الأمور الفاسدة من قوة النظر وصفاء الرؤية لحقيقتها، وإن من يشتري اللهو ويضع نفسه وكل ممتلكاته ومهام دنياه وآخرته ثمنا له عله يسلك نحو التغيير إذا ما تعرف على حقيقة اللهو
وعرف اللهو: بأنه ما يشغل الانسان عما يهمه بما لايهمه، أويلهيه عما يعنيه بما لا يعنيه ويصده عما يغنيه معنويا بما لا يغنيه وإن هذا الاعراض عن الأولى والأعلى من الأمور لا يكون عن التباس وحيرة في التقدير بل مجرد هوى والهوى يؤدي إلى الردى والانتكاسة في الرؤية والتقدير للأمور..
قال تعالى:
(يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجاره عليها ملائكه غلاظ شداد لايعصون الله ما امرهم ويفعلون مايؤمرون )
وقال الله سبحانه وتعالى
(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل اللهبغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين )
وقال تعالى
(والذين لايشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما )
والاحاديث الواردة عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) والائمة الاطهار (عليهم السلام )في حرمة الاستماع الى الاغاني ومجالس اللهو ومايترتب على المغني او المصغي للغناء :
اولا : قساوة القلب
عن الرسول (ص ) قال : ( يا علي ثلاث يقسين القلب استماع اللهو وطلب الصيد (للهو ) واتيان باب السلطان )
ثانيا : مفتاح الزنا
قال الرسول الاكرم (ص) : (الغناء رقية الزنا )
ثالثا : عبادة الشيطان
قال الامام الصادق (عليه السلام ) من استمع لناطق فقد عبده فان كان ينطق عن الله فقد عبد الله وان كان ينطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان )
رابعا : الفقر والنفاق
عن الرسول (ص) : (لاتستمعوا للمعازف والغناء فانها تنبت في القلب النفاق كما ينبت الماء البقل )
وعن الامام علي (عليه السلام) : (الغناء يورث الفقر ويعقب النفاق )
وعن الامام الصادق (عليه السلام ) : (استماع اللهو والغناء ينبت النفاق كما ينبت الماء الزرع )
خامسا : النار
عن الامام الباقر (عليه السلام ) قال : ( الغناء مما وعد الله عليه النار )
سادسا : بيوت الغناء معرض الله عن اهلها
عن الامام الصادق (عليه السلام ) قال : (لاتدخلوا بيوتا الله معرض عن اهلها )
وعن الرسول (ص ) : (خمسة لاينظر الله اليهم يوم القيامة ....... حتى قال (ص ) والمغني )
سابعا : بيت الغناء لايجاب فيه الدعاء
عن الامام الباقر ( عليه السلام ) قال : ( بيت الغناء لاتؤمن فيه الفجيعه ولاتجاب به الدعوة ولا يدخله ملك )
وعن الامام الصادق (عليه السلام ) قال : ( بيت الغناء لايؤمن الفجيعة ولايدخله الملا ئكة ولايجاب فيه الدعاء )
وعن الصادق (عليه السلام ) قال : ( الملاهي التي تصد عن ذكر الله كالغناء وضرب الاوتار )
ثامنا : المغني اعمى .... واخرس ....... وابكم
قال الرسول ( ص ) : (يحشر صاحب الغناء في قبره اعمى واخرس وابكم )
وايضا عن الرسول الاكرم (ص ) : ( الا من استمع الى الغناء يذاب في اذنه الانك )
تاسعا : وجوب النهي عن الغناء
قال رسول الله (ص ) : ( من رائ منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان )
وعن الامام الصادق (عليه السلام ) : ( ان الله خاطب شعيب قال يا شعيب اني معذب مئة الف من قومك ستون من الاخيار واربععون من الاشرار قال شعيب لم وكيف تعذب الاخيار قال لانهم لم يغضبوا لغضبي ولم يامروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر )
وفي الحديث القدسي
( الكبرياء ردائي فمن تردا بردائي ادخلته ناري ولاابالي )
واخيرا نسائلكم الدعاء والمغفرة
تعليق