إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملف الرابع : عمر بن صهاك @_@ ( في قبضة الخطيب الكربلائي )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الملف الرابع : عمر بن صهاك @_@ ( في قبضة الخطيب الكربلائي )

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    بدون مقدمات ندخل لموضوع البحث :
    1- نسب عمر بن الخطاب :
    روى محمد بن السائب الكلبي- الصلابة في معرفة الصحابة - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 212

    - ...... كان نفيل لكلب بن لؤي بن غالب القرشي فمات عنه ثم وليه عبد المطلب , وكانت صهاك ترعى غنمه وكان يفرق بينهما في المرعى فاتفق يوماً اجتماعهما في مراح واحد فهواها وعشقها نفيل , وكان قد ألبسها عبد المطلب سروالاً من الأديم وجعل عليه قفلاً وجعل مفتاحه معه لمنزلتها منه , فلما راودها قالت : مالي إلى ما تقول سبيل وقد ألبست هذا الأديم ووضع عليه قفل فقال : أنا أحتال عليه , فأخذ سمناً من مخيض الغنم ودهن به الأديم وما حوله من بدنها حتى استله إلى فخذيها وواقعها فحملت منه بالخطاب , فلما ولدته ألقته على بعض المزابل بالليل خيفة من عبد المطلب فالتقطت الخطاب امرأة يهودية جنازة وربته , فلما كبر كان يقطع الحطب فسمي الحطاب لذلك بالحاء فصحف بالمعجمة , وكانت صهاك ترتاده في الخفية فرآها ذات يوم وقد تطأطأت عجيزتها , ولم يدر من هي فوقع عليها فحملت منه بحنتمة , فلما وضعتها ألقتها على مزابل مكة خارجها فالتقطها هشام بن مغيرة بن وليد ورباها فنسبت أليه , فلما كبرت وكان الخطاب يتردد على هشام فرأى حنتمة فأعجبته فخطبها إلى هشام فزوجه إياها فولدت عمر ، وكان الخطاب والد عمر لأنه أولد حنتمة إياه حيث تزوجها وحده . لأنه سافح صهاك قبل فأولدها حنتمة والخطاب من أم واحدة وهي صهاك .
    المعادلة بكل بساطة

    نفيل ( جد عمر ) زنى بصهاك ( جدة عمر ) = فأنجبت الخطاب ( أبو عمر )

    الخطاب ( أبو عمر ) زنى بصاهاك ( أمه وجدة عمر ) = فأنجبت حنتمة ( أم عمر )

    الخطاب ( أبو عمر ) تزوج بحنتمة ( إبنته ) = فأنجبت عمر.


    مفلح بن راشد - الزام النواصب - رقم الصفحة : ( 165 )

    زنت صهاك بكل علج * مع علمها بالزنا حرام
    فلا تلمها على زناها * فما على مثلها ملام
    فلا تلمها ولم زنيما * يزعم أن ابنها إمام

    الشيخ علي النمازي الشاهرودي- مستدركات علم رجال الحديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 585 )

    مصدر شيعي



    18115 - صهاك الحبشية : هي أمة لعبد المطلب ، فزنى بها نفيل فولدت الخطاب ( والد عمر ) ، فوهبها عبد المطلب له بعد ما زنى بها ، كما قاله زبير بن العوام ونقله سليم بن قيس ، ( كمبا ج 8 / 54 ، وجد ج 28 / 277 ). فلما كبر الخطاب زنى بأمه الصهاك فولدت بنتا اسمها حنتمة . فلما كبرت عند من أخذها صغيرة خطبها الخطاب فولدت عمر , ( كمبا ج 8 / 311 ، وكتاب الإيمان ص 300 ، وجد ج 69 / 312 ).


    والحكم للقارئ في هذا النسب الحلو @_@ لعمر
    يتبع ..........................
    التعديل الأخير تم بواسطة الخطيب الكربلائي ; الساعة 03-09-2012, 10:22 AM. سبب آخر:
    لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


    هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

    http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

    لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



    ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة


  • #2
    2- بعض فضائل عمر :

    إبن سعد - الطبقات
    الكبرى- طبقات البدريين من
    المهاجرين
    3555 -
    قال : أخبرنا : المعلي بن أسد قال : ، أخبرنا : وهيب بن خالد ، عن يحيى بن سعيد ،
    عن سالم بن عبد اللّه : أن عمر بن الخطاب كان يدخل يده في دبرة
    البعير ، ويقول : إني لخائف أن أسأل عما بك.

    التعليق اتركه للقارئ @_@

    __________________________________________________ ________________________________
    البيهقي - السنن
    الكبرى- كتاب
    الطهارة
    590 -
    وبإسناده قال : ، ثنا : مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه كان يقول : من مس
    ذكره فقد وجب عليه الوضوء وروينا في ذلك ، عن عائشة ، وأبي هريرة. وروى الشافعي في
    كتاب القديم ، عن مسلم ، وسعيد ، عن إبن جريج ، عن إبن أبي مليكة ، أن عمر بن الخطاب بينا هو يؤم الناس إذ زلت يده على ذكره ، فأشار إلى الناس أن أمكثوا ثم خرج فتوضأ ثم رجع فأتم بهم ما
    بقي من الصلاة.
    التعليق متروك للقارئ
    __________________________________________________ ________________________________

    إبن قتيبة الدينوري
    - عيون الأخبار- رقم الصفحة : (
    267 )
    - طبعة دار الكتب المصرية
    بالقاهرة

    - قال المدائني : بينا عمر بن
    الخطاب على المنبر إذ أحس من نفسه بريح خرجت منه ، فقال : أيها الناس إني قد ميلت
    بين أن أخافكم في الله وبين أن أخاف الله فيكم ، فكان أن أخاف الله فيكم أحب الله
    إلي ، ألا وإني قد فسوت،
    وهأنذا أنزل لأعيد الوضوء.
    التعليق متروك للقارئ
    __________________________________________________ ________________________________
    كنتم مع فضائل الخليفة عمر @_@
    يتبع ............................

    التعديل الأخير تم بواسطة الخطيب الكربلائي ; الساعة 03-09-2012, 10:24 AM. سبب آخر:
    لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


    هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

    http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

    لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



    ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

    تعليق


    • #3
      3 - سيرة عمر بن الخطاب مع الخمر @_@ :
      أ- مغامرات عمر مع الخمر في الجاهلية :

      إبن
      كثير
      - البداية والنهاية - كتاب سيرة رسول الله (ص)
      - باب هجرة من هاجر من أصحاب رسول الله من مكة إلى أرض الحبشة -

      الجزء : ( 3 ) - رقم
      الصفحة : ( 101 )


      قال إبن إسحاق : وحدثني : عبد الله بن أبي نجيح المكي ، عن أصحابه عطاء ومجاهد وعمن
      روى ذلك : أن إسلام عمر فيما تحدثوا به عنه أنه كان
      يقول : كنت للإسلام مباعداًً وكنت صاحب خمر في الجاهلية أحبها وأشربها ، وكان لنا
      مجلس يجتمع فيه رجال من قريش بالحزورة
      فخرجت ليلة أريد جلسائي أولئك فلم أجد فيه منهم أحداًً فقلت : لو إني
      جئت فلاناً الخمار لعلي أجد عنده خمراً فإشرب منها ، فخرجت فجئته فلم أجده
      تعليق :. هذه الرواية وردت بمصادر اخرى ومعلوم ان عمر كان مدمن خمر في الجاهلية @_@ لن اعلق اكثر .
      __________________________________________________ ________________________
      ب- سيرة عمر مع الخمر في الاسلام :

      مسند
      أحمد
      - مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء
      الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)

      380 - حدثنا : خلف بن الوليد ، حدثنا :
      إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب (ر) قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا
      في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة
      البقرة

      : يسألونك عن
      الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير
      ، قال : فدعي
      عمر (ر) فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، فنزلت الآية
      التي في سورة النساء :
      يا أيها الذين آمنوا لا
      تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ،
      فكإن منادي
      رسول الله (ص) : إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر (ر) فقرئت
      عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافيا ، نزلت الآية التي في المائدة
      فدعي عمر (ر) فقرئت عليه فلما بلغ
      : فهل
      أنتم منتهون
      ، قال : فقال عمر (ر) : أنتهينا إنتهينا
      تعليق :
      هذه الرواية وردت بمصادر اخرى وصححها الحاكم على شرط الشيخين فتبين لنا ان عمر كان يشرب الخمر في ايام الاسلام وللكلام بقية .
      __________________________________________________ ___________________
      ج- عمر يشرب النبيذ بعد اسلامه :

      إبن أبي شيبه -
      المصنف - كتاب الأشربة - في الرخصة في النبيذ ومن
      شربه

      23410 - حدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا :
      عبيدة بن حميد ، عن أبي مسكين ، عن هذيل بن شرحبيل ، قال : مر
      عمر بن الخطاب على ثقيف فإستسقاهم ، فقالوا : أخبئوا نبيذكم ، فسقوه ماء ، فقال :
      إسقوني من نبيذكم يا معشر ثقيف قال : فسقوه ، فأمر الغلام فصب ، ثم أمسك بيده ثم
      قال : يا معشر ثقيف ، إنكم تشربون من هذا الشراب الشديد ، فأيكم رابه من شرابه شيء
      فليكسره بالماء
      .
      تعليق : عمر كان مدمن خمر كما تعرفون فلم يستطع تركه وافتى بكسر الخمر في الماء كما ترون .
      __________________________________________________ _______________________
      د - عمر ينهي حياته بالنبيذ :
      صحيح
      البخاري
      - كتاب فضائل
      الصحابة - باب قصة البيعة والإتفاق على عثمان وفيه مقتل عمر


      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد
      ]


      3497 - حدثنا : ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ،
      حدثنا : ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏، عن ‏ ‏حصين ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن ميمون ‏ ‏قال : رأيت ‏
      ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏(ر) .... فإنطلقنا معه وكان الناس لم
      تصبهم مصيبة قبل يومئذ فقائل يقول : لا بأس وقائل يقول : أخاف عليه فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جوفه
      سنن
      البيهقي
      - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 113
      )


      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد
      ]

      4889 - أخبرنا : بحديث أبي إسحاق أبو الحسن
      علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا : علي بن الحسن الباقلاني
      ، ثنا : معاوية بن عمرو ، ثنا : زهير بن معاوية ، ثنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن
      ميمون الأودي قال : شهدت عمر بن الخطاب (ر) حين طعن قال : أتاه أبو لؤلؤة وهو لعله
      يسوي الصفوف فطعنه وطعن إثني عشر رجلاًًً ، قال : فأنا رأيت عمر (ر) باسطاًً يده
      وهو يقول أدركوا الكلب فقد قتلني فأتاه رجل من ورائه فأخذه ، قال : فحمل عمر إلى
      منزله فأتاه الطبيب فقال : أي الشراب أحب اليك ، فقال
      النبيذ قال : فدعى بالنبيذ فشرب منه فخرج من إحدى طعناته
      تعليق : كما رأيتم بعد ان جاء ابو لؤلؤة رضي الله عنه وارضاه وطعن عمر لم يقل عمر كما قال علي فزت ورب الكعبه هههههههه بل قال النبيذ يا ناس خلاص بسلم عليكم واروح للعالم الاخر النبيذ خلينا شوي بعد نبييييييييييييذ ياللا فلما شربه خرج من طعناته وهناك روايات كثيره في هذا الصدد .
      يتبع .............
      التعديل الأخير تم بواسطة الخطيب الكربلائي ; الساعة 03-09-2012, 10:10 AM. سبب آخر:
      لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


      هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

      http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

      لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



      ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

      تعليق


      • #4
        4 - علم عمر بن الخطاب :
        أ- عمر لا يعرف معنا ( وأبًا ) :

        السيوطي
        - الدر المنثور
        - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 317
        )


        -
        وأخرج عبد بن حميد ، عن عبد الرحمن بن يزيد :
        أن رجلاًًً سأل عمر عن قوله
        :
        وأبا ، فلما رآهم يقولون أقبل عليهم بالدرة !.


        -
        وأخرج سعيد بن منصور وإبن جرير وإبن سعد وعبد حميد وإبن المنذر
        وإبن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان والخطيب والحاكم وصححه
        ، عن أنس : أن
        عمر قرأ على المنبر : فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضبا ،
        إلى قوله : وأَبا ، قال : كل هذا
        قد عرفناه فما الأب ؟! ثم رفض عصا كانت في يده فقال : هذا لعمر الله هو التكلف فما
        عليك أن لا ندري ما الأب إتبعوا ما بين لكم هداه من الكتاب فإعملوا به ومالم تعرفوه
        فكلوه إلى ربه
        .

        ب- عمر لا يعرف التيمم :
        سنن النسائي - كتاب الطهارة - نوع آخر من التيمم والنفخ في
        اليدين



        316 - أخبرنا : محمد بن بشار قال : ، حدثنا
        : عبد الرحمن قال : ، حدثنا : سفيان ، عن سلمة ، عن أبي مالك وعن عبد الله بن عبد
        الرحمن بن إبزي ، عن عبد الرحمن بن إبزي قال : كنا عند عمر
        فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ربما نمكث الشهر والشهرين ولا نجد الماء ؟ ،
        فقال عمر أما أنا فإذا لم أجد الماء لم أكن لأصلي حتى أجد الماء !


        أحمد بن
        حنبل
        - الزهد - زهد عمر


        600 - حدثنا : عبد اللّه ، حدثنا :
        محمد بن غيلان ، حدثنا : سفيان ، عن إبن جدعان قال : سمع عمر رجلاًًً يقول : اللهم
        إجعلني من الأقلين فقال : يا عبد اللّه وما الأقلون ؟ ، قال : سمعت اللّه يقول :
        وما آمن معه إلاّ قليل ، وقليل من عبادي الشكور وذكر آيات آخر ، فقال عمر : كل أحد أفقه من عمر.

        تعليق : كل الناس افقه من عمر هذه كارثة نزلت على راسه والمصيبة هناك احاديث حتى ربات الحجال حتى النساء افقه من عمر .
        -
        وأخرج عبد بن حميد ، عن عبد الرحمن بن يزيد : أن رجلاًًً سأل عمر عن قوله وأبا فلما رآهم يقولون ، أقبل عليهم
        بالدرة !
        .


        -
        وأخرج إبن المنذر، عن أبي وائل :
        أن عمر سئل عن قوله
        : وأَبا ، ما الأب ؟ ثم قال : ما كلفنا هذا أو ما أمرنا بهذا
        !
        .


        - وأخرج عبد بن حميد وإبن الأنباري في
        المصاحف ، عن أنس قال :
        قرأ
        عمر :
        وفاكهة وأبا فقال : هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم قال
        : نهينا عن التكلف
        يتبع ...............
        التعديل الأخير تم بواسطة الخطيب الكربلائي ; الساعة 03-09-2012, 10:26 AM. سبب آخر:
        لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


        هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

        http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

        لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



        ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

        تعليق

        يعمل...
        X