بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للإولين والآخرين محمد وآله الطاهرين :
وبعد :لقد أجمع أهل القبلة كافة على أن الله تعالى قد شرع النكاح المنقطع أو ما يسمى بزواج (المتعة ) ولا يرتاب في هذا أحد من علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهموالكتاب العزيز يدل على مشروعيته كما أن الإخبار في مشروعيته متواترة حتى عند من يدعي نسخه !أما الكتاب العزيز : فقد قال الله تعالى :{ فما استمتعتم به منهن فآتوهن اُجورهن فريضة }(1) النساء 24.زكان اُبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير وابن مسعود والسدي يقرأونها ((فما استمتعتم به منهن الى أجل مسمى ...)) أخرج ذلك عنهم الطبري في تفسير الآية من تفسيره الكبير ، و أرسل الزمخشري في الكشاف هذه القراءة ارسال المسلمات ، وكذلك الرازي في تفسيره ، وشرح صحيح مسلم للنووي في أول باب نكاح المتعة ، وأيد الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، وأبوبكر الجصاص في أحكاك القرآن ، و أبو بكر البيهقي في السنن الكبرى ، والقاضي البيضاوي في تفسيره وجلال الدين السيوطي في الدر المنثور و شهاب الدين الألوسي في تفسيره ، باسناد تنتهي الى أمثال ابن عباس و عبدلله بن مسعود وعمران بن حصين و حبيب بن أبي ثابت من الصحابة وسعيد بن جبير و قتادة و مجاهد من التابعين عن ابن عباس ،النصوص :1- ... عن جابر بن عبد الله ، قال كنا نستمتع .... على عهد رسول الله وأبي بكر ثم نهى عنه عمر ..(1).2- ... عن ابن عباس : إن آية المتعة محكمة ليست بمنسوخة (2) .3- ... تمتعنا على عهد رسول الله وأبي بكر ونصفاً من خلافة عمر ثم نهى عمر الناس (3).4- عن الحكيم وابن جريح وغيرهما قالوا : قال علي ( عليه السلام ) : لولا أن عمر نهى عن المتعة ما زنا إلا شقي (4).5- عن عمران بن حصين قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله تعالى ولم تنزل آية بعدها تنسخها ، وتمتعنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله ) ومات ولم ينهنا عنهاثم قال رجل برأيه ما شاء (5).6- روى ابن جريح وحدة ثمانية عشر حديثاً في حلّية المتعة فضلاً عما رواه غيره (6).فالأخبار والنصوص تؤكد مادلت عليه الآيه الكريمة من حلية الزواج المنقطع ( أي زواج المتعة ) و دوام مشروعيها وان التحريم إنما كان من عمر لا من النبي الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) وان الصحابة والتابعين و حتى ابن عمر نفسه استمروا على القول بحليتها رغم تحريم عمر .فتأمل !!انشاء الله تعالى اوافيكم بالقسم الثاني من هذا الموضوع ......__________________________________________________ __________________(1)-صحيح مسلم 4:131 طبع مشكول ، مسند احمد 6: 405 ، فتح الباري 9 : 149 .(2)- الكشاف 1: 498 طبع بيروت والغدير عن تفسير الخازن 1: 357.(3)- بداية المجتهد 2 .(4)- تفسير الطبري 5:9 وتفسير الرازي 10 : 50 ، والدر المنثور 2: 140،(5)- صحيح البخاري 2: 168 و 6 : 33 ، و صحيح مسلم 4 : 48 ، وسنن النسائي 5: 155 ، ومسند أحمد بسند صحيح 4: 426 .(6)- نيل الأوطار 6: 271 ، فتح الباري 9 : 150 .
تعليق