إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث من اروع الاحاديث المعتبرة في بيان فضل الامام وصفاته ./ تفضل واعرف أئمتك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث من اروع الاحاديث المعتبرة في بيان فضل الامام وصفاته ./ تفضل واعرف أئمتك

    الكافي / باب نادر جامع في فضل الامام وصفاته ..
    2 -عن أبي عبدالله عليه السلام في خطبة له يذكر فيها حالالائمة عليه السلام و صفاتهم: ...........


    أنالله عزوجل أوضح بأئمة الهدى من أهل بيت نبينا عن دينه، وأبلج بهم عن سبيل منهاجه،وفتح بهم عن باطن ينابيع علمه، فمن عرف من امة محمد صلى الله عليه وآله واجب حقإمامه، وجد طعم حلاوة إيمانه، وعلم فضل طلاوة إسلامه لان الله تبارك وتعالى نصبالامام علما لخلقه، وجعله حجة على أهل مواده وعالمه، وألبسه الله تاج الوقار،وغشاه من نور الجبار، يمد بسبب إلى السماء، ولا ينقطع عنه مواده، ولا ينال ما عندالله إلا بجهة أسبابه، ولا يقبل الله أعمال العباد إلا بمعرفته، فهو عالم بما يردعليه من متلبسات الدجى، ومعميات السنن، ومشبهات الفتن، فلم يزل الله تبارك وتعالىيختارهم لخلقه من ولد الحسين عليه السلام من عقب كل إمام، يصطفيهم لذلك ويجتبيهم،ويرضي بهم لخلقه ويرتضيهم، كل ما مضى منهم إمام نصب لخلقه من عقبه إماما، علمابينا، وهاديا نيرا، وإماما قيما، وحجة عالما، أئمة من الله، يهدون بالحق وبهيعدلون، حجج الله ودعاته ورعاته على خلقه، يدين بهديهمالعباد(1) وتستهل بنورهم البلاد، وينمو ببركتهم التلاد،جعلهم الله حياة للانام، ومصابيح للظلام، ومفاتيح للكلام، ودعائم للاسلام، جرتبذلك فيهم مقادير الله على محتومها.
    فالامام هو المنتجب المرتضى، والهادي المنتجى، والقائمالمترجى، اصطفاه الله بذلك واصطنعه على عينه في الذر حين ذرأه، وفي البرية حينبرأه، ظلا قبل خلق نسمة عن يمين عرشه، محبوا بالحكمة في علم الغيب عنده، اختارهبعلمه، وانتجبه لطهره، بقية من آدم عليه السلام وخيرة من ذرية نوح، ومصطفى من آلإبراهيم، وسلالة من إسماعيل، وصفوة من عترة محمد صلى الله عليه وآله لم يزل مرعيابعين الله، يحفظه ويكلؤه بستره، مطرودا عنه حبائل إبليس وجنوده، مدفوعا عنه وقوبالغواسق ونفوث كل فاسق، مصروفا عنه قوارف السوء، مبرء ا من العاهات، محجوبا عنالآفات، معصوما من الزلات، مصونا عن الفواحش كلها، معروفا بالحلم والبر فييفاعه(5)، منسوبا إلى العفاف والعلم والفضل عند انتهائه، مسندا إليه أمر والده،صامتا عن المنطق في حياته.فإذا انقضت مدة والده، إلى أن انتهت به مقادير الله إلىمشيئته، وجاء ت الارادة من الله فيه إلى محبته، وبلغ منتهى مدة والده عليه السلامفمضى وصار أمر الله إليه من بعده، وقلده دينه، وجعله الحجة على عباده، وقيمه فيبلاده، وأيده بروحه، وآتاه علمه، وأنبأه فصل بيانه، واستودعه سره، وانتدبه لعظيمأمره، وأنبأه فضل بيان علمه، ونصبه علما لخلقه، وجعله حجة على أهل عالمه، وضياءلاهل دينه، والقيم على عباده، رضي الله به إماما لهم، استودعه سره، واستحفظه علمه،واستخبأه حكمته واسترعاه لدينه وانتدبه لعظيم أمره، وأحيا به مناهج سبيله وفرائضهوحدوده، فقام بالعدل عند تحير أهل الجهل، وتحيير أهل الجدل، بالنور الساطع،والشفاء النافع، بالحق الابلج، والبيان اللائح من كلمخرج، على طريق المنهج، الذي مضى عليه الصادقون من آبائه عليهم السلام، فليس يجهلحق هذا العالم إلا شقي، ولا يجهده إلا غوي، ولا يصد عنه إلا جري على الله جل وعلا. ...

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    ﻣﺂﺣﻤﻠﺘـ ﻟﻨﺂموضوعﻋﺂﻟﻲ ﺑﺬﻭﻗﻬـ , ﺭﻓﻴﻊ
    ﺑﺸﺂﻧﻬـ
    ﻛﻠﻤﺂﺗـ ﻛﺂﻧﺖ ,, رائعة
    ﻳــ ﻉ ـﻄﻴﻜـ ﺍﻟــ ﻉ ـﺂﺁﻓﻴﻬـ ﻋﻠﻰ
    ﻣﺂﻃﺮﺣﺖ ﻟﻨﺂﺁفﻵﻫﻨﺘ

    تعليق

    يعمل...
    X