إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الســّــيّدة مــــوزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الســّــيّدة مــــوزة

    الســّــيّدة مــــوزة

    يحكى أنّه اجتمع ذات مساء، على طاولة السلطان الكبيرة، وفي صحن زجاجيّ جميل، كلّ من:
    التفّاحة والبرتقالة والموزةوالرّمانة.‏

    ولّما كانت
    الرّمانة كبيرة الحجم، نقد تضايقتالموزة منها، وقالت:‏
    -
    ابتعدي عنّي أيّتها الغليظة، أنتِ تضايقينني!.‏
    احمرّ وجه الرّمّانة خجلاً، وقالت:‏
    -
    عفواً
    موزة، أنا لم أقصد إزعاجك، ولكن كان عليكِ أن تنبهيني بطريقة لبقة.‏
    -
    ومن أنت حتّى أنّبهك، ثمّ كيف تناديني باسمي دون أن تسبقيه بكلمة سيّدة!؟‏
    -
    ولماذا كلمة سيّده هذه؟.. كلّنا فواكه، فلمَ تتعالين علينا؟.‏

    ضحكت
    الموزة، حتّى كادت تتدحرج وتسقط من الصحن، وبعد أن هدأت وقالت:‏

    -
    أولاً... أنا طريّة، وطعمي حلو، فالأطفال الذين لم تبزغ أسنانهم يمضغونني بسهولة.‏

    ثانياً.. تقشيري سهل... ولا بذور لي، فهل عرفتِ لماذا يجب أن تناديني بالسيدة موزة؟!.‏


    مطّت
    الرّمانة فمها، وقالت:‏

    -
    قفي عند حدّك أيّتها المتغطرسة، واعلمي أنني أخبّئ في جوفي مئات الحبّات الصغيرة أحفظها من عوامل الطقس، ألمّ شملها، وأزرع في

    قلوبها الأمل، لتحلم كلّ حبّة، أن تصبح شجرة رمّان كبيرة.‏


    أُعجبت التفّاحة بحديث الرّمانة، فصفّقت لها بورقيتها اللتين لهما شكل قلب، اغتاظت الموزة منها، وضربتها في مكان الفصين، فانخفست

    وصاحت:‏ آخ... آخ‏
    فار الدم في وجهالبرتقالة، وقالت:‏
    -

    موزة... عيب، الزمي حدودك، واعلمي بأن الألقاب لاتعلي في المكانة، لكلّ صنف من الفاكهة مذاق خاص، وفائدة خاصة.‏

    ثمّ دفعنها بأوراقهنّ خارج الصحن.‏

    وقعت الموزة على الطاولة، وانحنى ظهرها فصارت تشبه العجائز.‏

  • #2
    قصة جميلة بارك الله بك (نور الهدى) وانار طريقك

    تعليق


    • #3








      تعليق


      • #4
        انارت
        مولاتنا
        فاطمة (ع)
        طريقك
        والمضوع
        رائع جدااا
        اختنا
        (نور الهدى )


        لا يقاس الحسين (ع) بالثوار، بل بالأنبياء
        ولا تقاس كربلاء بالمدن، بل بالسماوات
        ولا تقاس عاشوراء بحوادث الدهر، بل بمنعطفات الكون


        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين

          بسم الله الرحمن الرحيم

          بارك الله بك اختي الكريمه والعزيزه

          تعليق


          • #6


            التكبر
            من نصائح لقمان الحكيم لولده ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز القرآن الكريم
            بسم الله الرحمن الرحيم
            { ولاتصعر خدك للناسِ ولاتمشِ في الأرضِ مرحاً}
            لنتعرف أصدقائي أولاً على لقمان من هو ؟
            من هو لقمان :
            جاء في كتاب حكم ومواعظ من حياة الانبياء ( عليهم السلام ) للسيد مرتضى الميلاني الجزء الثاني
            لقد ورد اسم لقمان في آيتين في القرآن وفي هذه السورة ، « اي في سورة لقمان ».
            لا يوجد في القرآن دليل صريح على ان لقمان كان نبيا ام لا ، وكما ان اسلوب القرآن في شأن لقمان يوحي انه لم يكن نبيا.
            نرى في القرآن المجيد ان الكلام في شان الانبياء عادة يدور حول الرسالة والدعوة الى التوحيد والتبليغ ، ومحاربة الشرك وانحرافات البيئة ، وكذلك بشارة الامم وانذارها ، في حين لم نرى ايّا من هذه الامور لم يذكرها القرآن في شأن لقمان.
            بل الذي ورد في حقه هو جملة مواعظ وحكم مع ولده ، وان كانت في الظاهر مواعظه خاصة لولده ولكن في الحقيقة هي عامة للجميع ، وهذا دليل على انه كان رجلا حكيما وحسب.
            رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : حقا اقول لم يكن لقمان نبيا ولكن كان عبدا كثير التفكر ، حسن اليقين ، احب الله فاحبه ومنّ عليه بالحكمة.
            وقد جاء في بعض التواريخ : ان لقمان كان عبدا اسود من سودان مصر ، وكان له الى جانب وجهه غير الحسن ، قلب مضيء وروح صافية ، وكان صادق القول ، ولا يمزج الامانة بالخيانة ، ولم يكن يتدخل فيما لا يعنيه.
            أخلاقه
            وقد جاء في بعض التواريخ : ان لقمان كان عبدا اسود من سودان مصر ، وكان له الى جانب وجهه غير الحسن ، قلب مضيء وروح صافية ، وكان صادق القول ، ولا يمزج الامانة بالخيانة ، ولم يكن يتدخل فيما لا يعنيه.
            وروي : ان شخصا سأل لقمان قال له : الم تكن ترعى معنا الغنم ؟ قال نعم ، فقال الرجل : فمن اين اتاك كل هذا العلم والحكمة ؟
            قال : قدر الله ، واداء الامانة ، وصدق الحديث ، والصمت عما لا يعنيني.
            وقيل انه كان ابن اخت ايوب ، وقيل كان ابن خالة ايوب.
            وكان رجلا قويا في امر الله ، متورعا في الله ، ساكتا مستكينا عميق النظر ، طويل الفكر ، مستغنن بالصبر ، لم ينم نهارا قط ، ولم يره احد من الناس على بول ولا غائط ولا اغتسال لشدة تستره وعمق نظره وتحفظه في امره ، ولم يضحك من شيء مخافة الاثم ولم يغضب ، ولم يمازح انسانا قط ، ولم يفرح بشيء اتاه من امر الدنيا ، ولا حزن منها على شيء قط ، وولد له من الاولاد الكثير وقد مات اكثرهم ، فما بكى على موت احد قط.
            ولم يمر برجلين يختصمان او يقتتلان الا اصلح بينهما ... ، ولم يسمع قولا قط من احد استحسنه الا سأل عن تفسيره وعمن اخذه.
            القابه يمتلك لقباً لقبه به الله تعالى في كتابه الحكيم حيث قال تعالى : « ولقد آتينا لقمان الحكمة ان اشكر لله .. ) لقمان 12
            أي إنه حكيم ، فما معنى الحكمة؟
            ذكر البعض عن ماهية الحكمة ، ان لها معاني كثيرة ، مثل : معرفة اسرار العالم ، والاحاطة والعلم بحقائق القرآن ، والوصول الى الحق من جهة القول والعمل ، ومعرفة الله.
            ويمكن جمع كل هذه المعاني في مكان واحد ، اذ قيل في تفسير الحكمة : ان الحكمة التي يتحدث عنها القرآن ، والتي كان الله قد آتاها لقمان عليه السلام ، كانت مجموعة من المعرفة والعلم ، والاخلاق الطاهرة والتقوى ونور الهداية.
            وفي حديث عن الامام موسى بن جعفر عليه السلام ، انه قال لهشام بن الحكم في تفسير قوله تعالى : « ولقد آتينا لقمان الحكمة ... » : بمعنى ان الحكمة هي الفهم والعقل.

            ولو لم يكن للحكمة أهمية بالغة ولو لم تكن مهمة لم يذكرها الله تبارك وتعالى ولقد جد واجتهد لقمان في تعليم حكمه ومواعظه للناس والرعيه ورعية الرجل بالدرجة الأولى الأقرباء وبالأخص الأولاد لأنهم الأقرب الى الى الإنسان وبتعليمهم الأخلاق الحسنة والعادات والتقاليد النبيلة وماآمر الله ومانهى ومايحب ومايبغض سوف تتنتشر في المجتمع ويتكون جيل مثقف متربي كما يريد الله تعالى لأن بنشر هذه الفضائل ونبذ الرذائل سيعيش الناس براحة أبدية في الدنيا والآخرة ،
            ومن ضمن تلك المواعظ والحكم التي علمها لقمان لولد بعد أهم شيء في حياة الإنسان توحيد الله وعدم الشرك به ، وشكره تعالى على كل مايعطي الله للإنسان ومايصيبه ، وبر الوالدين ، نهاه عن التكبر، فجاء في تفسير الآية الكريمة في تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي قدس سره الشريف قال:
            قوله تعالى: (ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا ان الله لا يحب كل مختال فخور) قال الراغب: الصعر ميل في العنق والتصعير إمالته عن النظر كبرا
            قال: (ولا تصعر خدك للناس) وقال: المرح شدة الفرح والتوسع فيه
            فالمعنى: لا تعرض بوجهك عن الناس تكبرا ولا تمش في الأرض مشية من اشتد فرحه ان الله لا يحب كل من تأخذه الخيلاء - وهو التكبر بتخيل الفضيلة - ويكثر من الفخر.
            وجاء معنى لاتصعر خدك للناس في معجم كلمات القرآن :لاتمل وجهك عنهم كبراً وتعاظماً.

            ومعنى التكبر:
            وهو حالة تدعو الى الاعجاب بالنفس، والتعاظم على الغير، بالقول أو الفعل، وهو: من أخطر الأمراض الخلقية، واشدها فتكاً بالانسان، وأدعاها الى مقت الناس له وازدائهم به، ونفرتهم منه.
            منزلة المتكبر عند الله تبارك وتعالى وآل البيت عليهم السلام .
            ولقد ذم الله تبارك وتعالى وأل البيت عليهم السلام هذه الصفة الرذيلة حيث وعد الله تعالى المتكبر في قوله تعالى :" أليس في جهنم مثوىً للمتكبرين"

            وقال أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة له: «فاعتبروا بما كان من فعل اللّه بابليس، إذ أحبط عمله الطويل، وجهده الجهيد؟ وكان قد عبد اللّه ستة آلاف سنة، لا يُدرى أمن سنيّ الدنيا، أم من سنيّ الآخرة، عن كِبر ساعة واحدة، فمن بعد ابليس يسلم على اللّه بمثل معصيته، كلا ما كان اللّه سبحانه ليدخل الجنة بشراً بأمر أخرج به منها ملكاً، واستعيذوا باللّه من لواقح الكِبر، كما تستعيذون من طوارق الدهر، فلو رخّص اللّه في الكبر لأحد من عباده لرخّص فيه لخاصة أنبيائه ورسله، ولكنه سبحانه كره اليهم التكابر، ورضي لهم التواضع"
            ومن مساوئ التكبر الاجتماعية:
            أنه يُشيع في المجتمع روح الحقد والبغضاء، ويعكّر صفو العلاقات الاجتماعية، فلا يسيء الناس ويستثير سخطهم ومقتهم، كما يستثيره المتكبر الذي يتعالى عليهم بصلفه وأنانيته.
            إن الغطرسة داء يُشقي الانسان، ويجعله منبوذاً يعاني مرارة العزلة والوحشة، ويشقي كذلك المرتبطين به بصنوف الروابط والعلاقات.
            أسباب التكبر:
            فمن أسباب التكبر: مغالاة الانسان في تقييم نفسه، وتثمين مزاياها وفضائلها، والافراط في الاعجاب والزهو بها، فلا يتكبر المتكبر إلا اذا آنس من نفسه علماً وافراً، أو منصباً رفيعاً، أو ثراءً ضخماً، أو جاهاً عريضاً، ونحو ذلك من مثيرات الأنانية والتكبر.
            وقد ينشأ التكبر من بواعث العداء أو الحسد أو المباهاة، مما يدفع المتصفين بهذه الخلال على تحدي الأماثل والنبلاء، وبخس كراماتهم، والتطاول عليهم، بصنوف الازدراءات الفعلية أو القولية، كما يتجلى ذلك في تصلفات المتنافسين والمتحاسدين في المحافل والندوات.

            وللتكبر أنواع :

            وينقسم التكبر باعتبار مصاديقه الى ثلاثة أنواع:
            (1) - التكبر على اللّه عز وجل:
            وذلك بالامتناع عن الايمان به، والاستكبار عن طاعته وعبادته. وهو أفحش أنواع الكفر، وأبشع أنواع التكبر، كما كان عليه فرعون ونمرود وأضرابهما من طغاة الكفر وجبابرة الالحاد.

            (2) - التكبر على الأنبياء.
            وذلك بالترفع عن تصديقهم والاذعان لهم، وهو دون الأول وقريب منه.

            (3) - التكبر على الناس:
            وذلك بازدرائهم والتعالي عليهم بالأقوال والأفعال، ومن هذا النوع التكبر على العلماء المخلصين، والترفع عن مسائلتهم والانتفاع بعلومهم وارشادهم، مما يفضي بالمستكبرين الى الخسران والجهل بحقائق الدين، وأحكام الشريعة الغراء.

            علاج التكبر:
            أن يعرف المتكبر واقعه وما يتصف به من ألوان الضعف والعجز: فأوله نطفة قذرة، وآخره جيفة منتنة، وهو بينهما عاجز واهن، يرهقه الجوع والظمأ، ويعروه السقم والمرض، وينتابه الفقر والضُّر، ويدركه الموتُ والبِلى، لا يقوى على جلب المنافع وردّ المكاره، فحقيق بمن اتصف بهذا الوهن، أن ينبذ الأنانية والتكبر، مستهديأ بالآية الكريمة «تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين» (القصص: 83)
            أن يروض نفسه على التواضع، والتخلق بأخلاق المتواضعين، لتخفيف حدة التكبر في نفسه
            جدير بالعاقل عند احتدام الجدل والنقاش في المساجلات العلمية أن يذعن لمناظره بالحق إذا ما ظهر عليه بحجته، متفادياً نوازع المكابرة والعناد.
            أن يتفادى منافسة الأقران في السبق إلى دخول المحافل، والتصدر في المجالس.
            أن يخالط الفقراء والبؤساء، ويبدأهم بالسلام، ويؤاكلهم على المائدة، ويجيب دعوتهم، متأسياً بأهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام.

            أخيراً عزيزتي نور الهدى بارك الله بك على هذه القصة الجميلة التي تبين التكبر ومساوئه
            وأن يعلم الفرد أنه خصلة رذيلة ولايتكبر على الأخرين لأن الكل خلقة الله ولكل له ميزة وصفة يختبره الله تعالى بها .
            ننتظر المزيد من هذه الكتابات وللقصص الرائعة .
            وآخر دعوانا أن





            التعديل الأخير تم بواسطة الموالية للزهراء عليها السلام ; الساعة 28-11-2013, 11:07 AM. سبب آخر:















            تعليق


            • #7
              اللهم صلي على محمد واله محمد
              شكرآلك على هذا الموضوع ياحلوة يا شطرة
              بارك الله فيك على هذا الموضوع♥♡♡♡♡♥♥♥~~~~

              تعليق

              يعمل...
              X