ترخيص الافطار
1-الشيخ والشيخة (1) :اذا تعذر عليهما الصوم (بعنى أنه لا يمكنهما الصوم لكبري سنهما ) فلا قضاء ولا فدية (2)عليهما.واذا كان الصوم عليهما حرجا ومشقة (لا لمرض بل لكبر السن) فلا قضاء ولكن عليهما الفدية واذا تمكنا بعد ذالك فلا يجب القضاء نعم يستحب ذالك (في حالة الحرج والمشقة) ( باتفاق السيدين) .2- ذو العطاش (3) :اذا تعذر عليه الصوم (بعنى انه لا يمكنه الصوم لاحتياجه لاستمرارية شرب الماء) فهذا يجب عليه الافطار ولا يصح منه ولا قضاء عليه ولا فدية ,واذا كان الصوم عليه حرجا ومشقة فلا قضاء عليه ولكن عليه الفدية, واذا تمكن بعد ذالك ففيه خلاف عند السيد السيستاني القضاء على الاحوط استحبابا وعند السيد الخوئ الاحوط وجوبا القضاء
3-الحامل المقرب (4) :فيها خلاف عند السيد السيستاني اذا اضرّ الصوم بها او بحملها فعليها القضاء مع الفدية وعند السيد الخوئ فيها تفصيل :فاذا كان الضرر عليها او على حملها فعليها القضاء (هذا من ناحية القضاء) واذا كان الضرر على حملها فعليها الفدية بلاضافة الى القضاء واذا كان الضرر على الام القضاء فقط .واما الحامل الغير مقرب(5) :فعند السيد السيستاني (6)عليها القضاء فقط وعند السيد الخوئ (7)اذا كان الضرر عليها او على حملها فحكمها حكم الحامل المقرب .
4-المرضعة قليلة اللبن :ففيها خلاف ايضا فعند السيد السيستاني عليها القضاء مع الفدية وعند السيد الخوئ اذا كان الضرر عليها او على الولد جاز لها الافطار وعليها القضاء(هذا من ناحية القضاء) واما اذا كان الضرر على الولد فعليها الفدية بالاضافة الى القضاء------
والحمد لله رب العالمين اسألكم الدعاء
------------------------------------------------------------------------------- 1-تحديد الشيخوخة هو المصداق العرفي :وحدده السيد الشهيد الصدر (قدس ) ب 70عام.2
2-وهي مد من الطعام والافضل كونها مدين بل هو احوط استحبابا .
3-وهو الذي لا يستطيع ترك شرب الماء كالمصابين بامراض الكلى.
4- وهي التي في الشهر الاخير من الولادة تقريبا .
5-وهي التي في الشهور الاولى من الحمل كالاول والثاني.
6-حسب فتوى موجودة.
7-سؤال 283 ص 97 ج3 صراط النجاة.