إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

توضيح مبسط عن الحمل الاولي والشايع (لرفع الخلط الشائع في اصطلاح الحمل الاولي والشائع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • توضيح مبسط عن الحمل الاولي والشايع (لرفع الخلط الشائع في اصطلاح الحمل الاولي والشائع)

    توضيح مبسط عن الحمل الاولي والشايع ( لرفع الخطأ والخلط الشائع في اصطلاح الحمل الاوليو الشائع )




    بسم الله الرحمن الرحيم


    يعتقد بعض اخواني الطلبة ان اصطلاح الحمل الاولي والشايع له معنى واحد لا غير فيقع الخلط اولاثم الخطأ ثانيا نتيجة لذلك ولهذا فاحببت ان افرد لهذا الاصطلاح موضوعا خاصا به على ان يعذرني اخواني من سوء البيان او الاخطاء ان وجدت في الموضوع ففكرته وكتابته جائت ارتجالية ...فأقول :

    يطلق كل من الحمل الاولي والشايع بمعنيين :


    المعنى الاول : للحمل الاولي والشايع


    أ ــ الحمل الاولي : الحكم على مفهوم الموضوع فحسب دون تعدي الحكم وسريانه الى افراد او مصاديق الموضوع ولو اردنا ترجمة هذا المعنى ببيان اخرفيمكننا القول : ان معنى الحمل الاولي هنا هو الاحكام على الموضوعات المجردة التي لايراد تعدية الحكم من خلال الموضوع بحيث يغدو الموضوع قنطرة يعبر عليه الحكم ليصلالى افراده او مصاديقه الخارجية ، وانما هدفنا من الحكم هو الموضوع بما له من صورةومفهوم ومعنى وبما يحمله عنوان الموضوع من معنى كائن في ذهننا ولو اردتم لذلك امثلة سهلة الفهم فدونكم ما يلي :
    ( مفهوم الامامة او النبوة مفهوم عام و واسع )
    تلاحظون في القضية اعلاه حكمتُ على الموضوع = ( الامام )بحكم هذا الحكم هو ( عموم وسعة مفهومه ) ولكن يا ترى هل حكمي هذا يطال من نشاهده ونعرفه في عالمنا من ائمة ؟
    بمعنى هل يشمل الحكم بالسعة والعموم والشمول مثلا امام زماننا الامام المهدي الحجة بن الحسن صلوات الله عليه ؟
    الجواب : كلا والف كلا لا يشمله لان امام زماننا نعرفه كما نعرف انفسنا ، فنعرف شخصه وعلاماته ونسبه ووالخ فالامام المهدي عليه السلام لايمكن ان يشمله الحكم بسعة وعموم المفهوم لانه شخص معروف النسب والحسب والكلام هوالكلام في النبوة ونبينا محمد صلى الله عليه واله ..وان اردت مثالا منطقيا فاليك المثال الثاني
    المثال الثاني : ( الكلي هو كل ما لا يمتنع فرض صدقه علىكثيرين )
    فتحليل القضية هذه كما يلي :
    الموضوع / >> ( الكلي )
    الحكم / >> ( عدم اتناع انطباقه على كثيرين )
    فهل هذا الحكم على الكلي يراد منه العبور من الكلي فيالموضوع في القضية اعلاه الى مصاديقه ام على الكلي بما له من معنى في عقولنا ؟
    الجواب لا شك في صحة الفرضية الثانية ـ حبس الحكم وحصرهوقصره على الكلي بما له من معنى ومفهوم في الذهن ـ والسبب في ذلك ان الحكم بعدم امتناع الصدق على كثيرين هو من خصائص الكلي المحبوس في قفص الذهن فلا يمكنك انتحضر موجودا وتجعله ماثلا امامي وتقول : هذا الموجود امامك لا يمتنع فرض صدقه علىكثيرين وهلم جرا فان اتضح لكم ما سردناه فبها والا فعليكم بما يقابل الحمل الاولي بحسب معناه الاول الذي نحن بصدد بيانه وهو الحمل الشايع فان الامور تعرف باضدادها واليكم بيانه ...


    ب ــ الحمل الشايع : وهو الحكم على الموضوع المتخذ وسيلة وآلة للوصول الى مصاديقه فلا يقصد لذاته وانما يؤخذ كممثل لمصاديقه التي تشترك جميعها فيه وتدخل تحت سقفه بحيث يغدو الموضوع المجعول في القضية مجرد عنوان للمصاديق التي عقدت القضية لاجل الحكم عليها لا اكثر فالموضوع بحد ذاته وكمفهوم لا يرادالحكم عليه ..
    ببيان اخر : بما اننا في القضايا التي نريد اثبات حكملافراد تبلغ من الكثرة الكاثرة بحيث لا يمكن حصرهها وجعلها في قضية واحدة ولهذانضطر الى اخذ صورة مشتركة عنها تغنينا عن احضار كل تلك الافراد ..
    مثال ذلك : نريد ان نحكم على كل الفضائيات الشيعية بانهاتخدم المذهب الحق مثلا فمن الصعب جدا ان احضر اسمائها كلها واقول هكذا :
    فضائية كربلاء والكوثر والانوار والمعارف وووووتخدمالمذهب فما هو البديل ؟
    الجواب : البديل ان آخذ العنوان المشترك بين هذه الافرادالمتكاثرة وهو عنوان " الفضائيات " وبذلك اختصر الطريق واحقق هدفي من الحكم ..
    وهذه العملية هي التي يستخدمها المقننون والذين يسنون القوانيناذ لا يمكنهم ان يحضروا افراد كل موضوع والا لأستغرق سن قانون واحد الى اشهر ان لمنقل الى سنوات ..(1)
    المعنى الثاني للحمل الاولي والشايع ياتي في المشاركة الاتية ان شاء الله

    >>> يتبع



    (1) هو احنا بذيج الطريقة والقانون يظل سنوات عود يسنو الجماعة بالبرلمان وبعدين عود يصوتون عليه انوب يحضرون افراد موضوع كل قانون ؟؟؟ عاد شيخلصها وياهم ، نعم القانون الي يخص المخصصات المالية التابعة لهم سهل عد افراد موضوعه لان تعرفون افراد البرلمان معدودين على عدد الاصابع !!!..( ابتسامة )
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 16-09-2012, 09:02 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    المعنى الثاني : للحمل الاولي والشايع ..

    مقدمة :

    للحمل ركنانلايمكن تحقق الحمل لو انخرم احدهما :
    الاول :المغايرة والاختلاف والتابين بين الشيئين الذين يراد تحقيق الحمل بينهما ولو بانتكون مغايرة اعتبارية .. فمثلا بين ( البشر ) وبين ( الانسان ) لايوجد مغايرةواختلاف لان احدهما عين الاخر وعليه فلا يمكن ان نحكم باحدهما ونحمله على الاخرلانه لا اختلاف بينهما هذا من جهة ومن جهة اخرى لابد من توفر ركن اخر في الحمل وهوالركن

    الثاني :لابد من الاشتراك والاتحاد بينهما والا لو كان بينهما اختلاف من جميع الجهاتفلايمكن تحقيق الحمل فمثلا بين ( الجدار ) و ( الشجاع ) لا يوجد اي اشتراك واتحادفلايمكن الحمل ...
    اذااتضحتهذه المقدمة نقول ( ملاك الفرق بين الاولي والشايع بمعناهما الثاني هو علىاساسالركن الثاني من اركان الحمل وهو الاختلاف بنوع هذا الاتحاد ) ومن هنا ينقسمالحمل الى ..


    أ ــالحملالذاتي الاولي : وهو ما كان الاتحاد بينهما متمثلا على صعيد الذهن والمفهوم وطبعا بالاولويةيحصل الاتحاد بينهما على مستوى الوجود الخارجي ..


    امثلة:

    (الكلمة قولمفرد )
    فمن الواضحان الكلمة من حيث المعنى والمفهوم متحدة مع القول المفرد بل هي عينه فيمكن القولان معنى الكلمة قول مفرد ومعنى القول المفرد هو الكلمة فمن باب اولى ينطبق احدهماعلى ما ينطبق عليه الاخر..

    مثال اخر ..

    (الماء سائلعديم اللون والطعم والرائحة ) فمن حيث المعنى والمفهوم كل من الماءوالحكم وهوالسيلان وعدم اللون والطعم والرائحة هناك وحدة بمعنى لا مغايرة بينهما.. واذا كانلا مغايرة بينهما من جهة المعنى فبطبيعة الحال تنتفي المغايرةوالاختلاف بحسب الصدقوالوجود ..

    مثال اخر واخير ..

    (الانسانحيوان ناطق ) فواضح الاتحاد المفهومي بينهما


    ب ــ الحملالشايع الصناعي : وهو ان يتحقق الاتحاد الذي قلنا هو احد ركني الحمل على صعيدالواقع والخارج .. بمعنى ان هناك اختلاف ومغايرة وتباين بين عنواني ومفهومي كلمنالموضوع والمحمول بالحمل الشايع الصناعي بحسب معناه الثاني ولكن الاتحاد يؤمنمنجهة الخارج وما يصدقان عليه وباختصار الاختلاف بينهما في المفهوم والاتحادبالمصاديق ..

    امثلة:

    (المنتدىمفيد نافع )
    فلوسالتك هلمعنى كلمة ( المنتدى ) هي نفس كلمة ( مفيد نافع ) فماذا ستجيب ؟
    بالطبعالمعنىمختلف بينهما جذريا اذن هل معنى ذلك ان الحمل بينهما غير ممكن ؟
    كلا ،لانالاختلاف بينهما على مستوى المفهوم لا يؤدي الى الاختلاف في الوجود الخارجي بلهمامتحدان فيه كيف ذلك ؟
    الجوابهذاالمنتدى امامك وانت تقرأ هذا الموضوع هل تجد شيئين امامك ( المنتدى ) + ( مفيد نافع) ؟
    بالطبع لا.. تجد امامك شيء واحد في ان واحد مفيد و نافع ..

    مثال اخر (محمد رسول الله ص )
    هناهناكاثنينية خارجا ام اننا نجد ثمة شيء واحد اسمه محمد وفي عين الوقت هو رسول الله ؟هنا شيء واحد ، نعم معنى ومفهوم" محمد " غير " معنى ومفهوم "رسول الله " .. اللهم صلى على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ...

    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 16-09-2012, 09:34 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق

    يعمل...
    X