بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين. اما بعد:
اعلم ان معنى الاتباع:
هو ان تقدر الحركات الثلاث جوازا على الحرف الاخير من الكلمة إذا اهملنا حركتها الاصلية وجعلناها مماثلة لحركة الحرف الذي يجيء بعده كقراءة من قرأ(الحمدِ لِله رب العالمين) بكسر الدال تبعا لحركة اللام التي جائت بعدها وتسمى هذه الحركة حركة الاتباع.
قال ابن يعيش: منهم من يقول(مُنْتُن)بضم التاء اتباعاً لضمة الميم ومنهم من يقول(مِنْتِن)بكسر الميم اتباعا لكسرة التاء إذ النون لخفائها وكونها غُنَّة في الخيشوم حاجز غير حصين.
ومن الاتباع اتباع كلمة في ابدال واوها بالياء في اخرى كحديث(لادَريتُ ولاتَلَيت) والاصل (تلوت)لانه من التلاوة.
ومنه اتباع ضمير المذكر لضمير المؤنث كحديث(اللهم رب السماوات السبع وما اظللنَ ورب الارضين وما اقللنَ ورب الشياطين وما اضللنَ)والاصل(اضلُّوا)بضمير الذكور لان الشياطين من مذكر من يعقل. وانما اُّنث اتباعا (لأظللنَ وأقللنَ).
ومنه اتباع اليزيد للوليد في إدخال اللام عليه في قول الشاعر (رايت الوليد بن اليزيد...)قال ابن جرير:حسنٌ دخول اللام في اليزيد لاتباع الوليد.
ومنه كسر الهاء في (أنبئهِم)من قوله تعالى(قال ياآدم أنبهم بأسمائهم)(البقرة-33)وفيه اتباع حركة الهاء لحركة الباء بدون اعتداد بالهمزة.وقد رويت هذه القراءة عن ابن عباس.
ومن الاتباع فتح التاء في قولك (ياأميمةَ) اتباعا لفتحة الميم قبلها.
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين. اما بعد:
اعلم ان معنى الاتباع:
هو ان تقدر الحركات الثلاث جوازا على الحرف الاخير من الكلمة إذا اهملنا حركتها الاصلية وجعلناها مماثلة لحركة الحرف الذي يجيء بعده كقراءة من قرأ(الحمدِ لِله رب العالمين) بكسر الدال تبعا لحركة اللام التي جائت بعدها وتسمى هذه الحركة حركة الاتباع.
قال ابن يعيش: منهم من يقول(مُنْتُن)بضم التاء اتباعاً لضمة الميم ومنهم من يقول(مِنْتِن)بكسر الميم اتباعا لكسرة التاء إذ النون لخفائها وكونها غُنَّة في الخيشوم حاجز غير حصين.
ومن الاتباع اتباع كلمة في ابدال واوها بالياء في اخرى كحديث(لادَريتُ ولاتَلَيت) والاصل (تلوت)لانه من التلاوة.
ومنه اتباع ضمير المذكر لضمير المؤنث كحديث(اللهم رب السماوات السبع وما اظللنَ ورب الارضين وما اقللنَ ورب الشياطين وما اضللنَ)والاصل(اضلُّوا)بضمير الذكور لان الشياطين من مذكر من يعقل. وانما اُّنث اتباعا (لأظللنَ وأقللنَ).
ومنه اتباع اليزيد للوليد في إدخال اللام عليه في قول الشاعر (رايت الوليد بن اليزيد...)قال ابن جرير:حسنٌ دخول اللام في اليزيد لاتباع الوليد.
ومنه كسر الهاء في (أنبئهِم)من قوله تعالى(قال ياآدم أنبهم بأسمائهم)(البقرة-33)وفيه اتباع حركة الهاء لحركة الباء بدون اعتداد بالهمزة.وقد رويت هذه القراءة عن ابن عباس.
ومن الاتباع فتح التاء في قولك (ياأميمةَ) اتباعا لفتحة الميم قبلها.
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين