إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح علم المنطق الدرس الرابع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح علم المنطق الدرس الرابع

    أنواع اللفـظ
    ينقسم اللفظ باعتبار المعنى الموضوع له أو المستعمل فيه إلى مختص ومشترك ومنقول ومرتجل وحقيقة ومجاز.

    1 - المختص: وهو اللفظ الذي له معنى واحد، مثل: حديد، حيوان.

    2 - مشترك: وهو اللفظ الذي له عدة معاني، مثل: عين (ولفظة عين لها عدة معاني منها: العين الباصرة، وعين الماء وغيرها)، وجون (لفظ جون يعني: الأسود والأبيض).

    3 - المنقول: وهو اللفظ الذي وضع لمعنى ثم استعمل في معنى آخر لوجود مناسبة بين المعنيين، وهجر استعماله في المعنى الأول الذي وضع له، مثل: صلاة، مذياع.

    4 - المرتجل: وهو اللفظ الذي وضع لمعنى ثم استعمل في معنى آخر مع عدم المناسبة بينهما، مثل: حارث، أسد (من الأسماء الأعلام)

    5 - الحقيقة: وهي اللفظ المستعمل في معناه الذي وضع له، مثل: لفظ أسد حينما يستعمل في الحيوان الخاص.

    6 - المجاز: وهو اللفظ المستعمل في غير معناه الذي وضع له لوجود علاقة بين المعنيين، مثل: لفظ أسد حينما يستعمل في الرجل الشجاع.

    الخلاصة:
    المفرد والمركب:
    وينقسم اللفظ باعتبار دلالته على معناه إلى مفرد ومركب.
    1 - المفرد
    تعريفه:

    المفرد: هو اللفظ الذي لا يدل جزؤه على جزء معناه، مثل: محمّد، علي [عبد الله إذا كان اسما لشخص فهو مفرد عند المناطقة، وإن كان مركبا عند النحويين].
    إيضاح التعريف:
    إذا لاحظنا لفظ "محمد" نراه كلمة مؤلفة من الأجزاء التالية "م.ح.م.د" وإذا لاحظنا معنى محمد (وهو شخص محمد الذي يدل عليه لفظ محمد) نجده مؤلفا من أعضائه الجسمية المختلفة.
    ومتى لاحظنا دلالة اللفظ – هنا – على المعنى، نرى أن كل واحد من حروف لفظ محمد التي هي أجزاؤه لا يدل على أي عضو من أعضاء جسم محمد التي هي أجزاء معناه.
    أقسامه:
    ينقسم المفرد إلى ما يلي:
    أ ـ الاسم، مثل: قلم، مدرسة، محمد (وهو الاسم في علم النحو).
    ب ـ الكلمة، مثل: ذهب، يأكل، أكتب (وهي الفعل في علم النحو).
    ج ـ الأداة، مثل: هل، لم، في (وهي الحرف في علم النحو).
    2 – المركب
    تعريفه:
    المركب: هو اللفظ الذي يدّل جزؤه على جزء معناه، مثل: محمد نبي.
    إيضاح التعريف:
    إذا لاحظنا لفظ (محمد نبي) نراه جملة مؤلفة من الجزأين التاليين، كلمة (محمد) وكلمة (نبي).
    وإذا لاحظنا معناها نجده مؤلفا من جزأين أيضا، هما: (ذات محمد ص) و(النبوة).
    ومتى لاحظنا الدلالة، نرى أن كلمة (محمد) التي هي جزء اللفظ تدّل على (ذات محمد ص) التي هي جزء المعنى.
    وأن كلمة (نبي) التي هي جزء اللفظ أيضا تدل على (النبوة) التي هي جزء المعنى.
    أقسامه:
    ينقسم المركب إلى ما يأتي:
    أ - التام: وهو الجملة التامة [وهي التي يحسن السكوت عليها] مثل: عليّ إمام، أعتقد بإمامة علي.
    ب - الناقص: وهو الجملة الناقصة [وهي التي لا يحسن السكوت عليها] مثل: قيمة كل امرئ... إذا جاء علي...
    أقسام التام:
    وينقسم المركب التام إلى قسمين أيضا هما:
    (1) الخبر: وهو الجملة التامة التي تحتمل الصدق والكذب، مثل: خالد ناجح (فإن كان الإخبار بالنجاح مطابقا للواقع فالخبر صادق وإلا فالخبر كاذب).
    (2) الإنشاء: وهو الجملة التامة التي لا تحتمل الصدق والكذب، مثل: ليت خالدا ناجح (لا يقال هنا صادق ولا كاذب، وأفراد الإنشاء كثيرة منها الأمر والنهي والتمني والترجي والنداء و غيرها).
    الخلاصة:
    تمرينات
    1 - عيّن نوع اللفظ في الأمثلة التالية:
    جون، حديد، رأيت (أسداً) في حديقة الحيوانات، المذياع، عين.
    2 - ما هو الفرق بين المنقول والمرتجل والمجاز؟ وضحه ومثل له؟
    3 - ميّز المفرد من المركب في التعبيرين التاليين؟
    أ - هذا عبد الله، (مشيراً إلى رجل اسمه محمد).
    ب - هذا عبد الله (مشيراً إلى رجل اسمه عبد الله).
    4 - ما هو الفرق بين الكلمة عند النحاة والكلمة عند المناطقة؟
    5 - ميّز بين نوعي المركب في الجملتين التاليتين:
    أ - الشمس طالعة.
    ب - إن الشمس طالعة.


  • #2
    سؤالان من باب الفائدة :

    1 . ما الفرق بين المختصّ والحقيقة ؟

    2 . ما الفرق بين المشترك والمجاز ؟

    تعليق


    • #3
      http://im15.gulfup.com/2012-02-12/1329078016871.gif
      http://www.noorfatema.org/up/uploads/13451833182.gif
      http://up.iraqim.com/upfiles/IeY07200.gif

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        الاخ محمد هادي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
        يُعد اللفظ المختص من الالفاظ التي لها معنى واحد بخلاف (الحقيقة والمجاز) فيعد لفظا له اكثر من معنى لكن هذا ليس هو الفرق بين المختص والحقيقة الرئيسي فان الاول وضع لمعنى واحد فهو اختص بهذا المعنى في مقام الوضع اما الحقيقة والمجاز فهي من شؤون الاستعمال ،وبعبارة اخرى يسمى اللفظ مختصا اذا وضع لمعنى واحد ويسمى حقيقة اذا استعمل فيما وضع له ومجازا اذا استعمل في غيره فيوصف اللفظ بانه مختص في مقام الوضع بخلاف وصفه بالحقيقة فانه يوصف بها في مقام الاستعمال ومقام الاستعمال متاخر عن مقام الوضع.
        اما الفرق بين المشترك والمجاز فواضح فان الاول وضع لمعانٍ متعددة وقد وضع للجميع كلاً على حِدة من دون أن يسبق وضعُه لبعضها على وضعه للآخر، فمستوى المعاني بالنسبة إلى اللفظ الموضوع لها واحدٌ، مثل: العين الموضوع لحاسة النظر وينبوع الماء والذهب وغيرها.
        اما المجاز فهو لفظ وضع لمعنى واستعمل في معنى اخر فالفرق بينهما ايضا ان الاول يوضع لمعانٍ متعددة اما الثاني فقد استعمل في معاني متعددة ورتبة الاستعمال متاخرة عن رتبة الوضع.
        ودمتم موفقين.

        تعليق

        يعمل...
        X