إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دلائل على وجود الامام المهدي من الأحاديث القدسية و السنة الشريفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دلائل على وجود الامام المهدي من الأحاديث القدسية و السنة الشريفة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الرسل وسيد الانام وعلى آله السادة الكرام واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين الى قيام يوم الدين.

    ان الحديث عن الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) كثير ما اخذ ذكره في كلام النبي (صلى الله عليه وآله) واهل بيته (عليهم السلام) منحاً واسعا من البيان والتأكيد من كونه موجود مولود ومن كونه هو الثاني عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وكذلك كونه من ولد فاطمة (عليها السلام) وانه سيظهر اخر الزمان ليملأ الاض عدلاً بعد ما ملئت ظلماُ وجورا وسيكون هو المنقذ والمصلح كما ذكرت حالاته (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ومقومات خروجه من كتب الديانات الاخرة التي نصت على خروج ذلك المصلح, والجدير بالذكر ترى ان هذه الروايات الصحيحة التي روية عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) مذكورة في كتب من انكر هذه الحقيقة بل لبعض علمائهم مقولات لو فهم معناها لما حادوا عن الحقيقة رمشة عين كما ذكر ذلك وهذا نص مقالته, قال ابن حجر فتح الباري، ج 6، ص 385. (و في صلاة عيسى (عليه السلام) خلف رجل من هذه الأمّة، مع كونه في آخر الزمان، وقرب قيام الساعة، دلالة للصحيح من الأقوال (أنّ الأرض لا تخلو من قائم لله بحجّة) والله العالم) .
    ذكره في كلام الله تعالى كما جاء في الحديث القدسي.
    1 - عن الحسين بن علي عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حديث طويل قال (صلى الله عليه وآله) : ... فقلت يا رب ومن أوصيايي ؟ فتوديت يا محمد أوصياؤك الكتوبون على ساق العرش فنظرت وأنا بين يدي ربّي الى سابق العرش فإذا اثنا عشر نورا في كل نور سطر أخضر مكتوب عليه اسم كل وصي من أوصيايي أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم مهدي اُمتي فقلت :
    يا رب : أهؤلاء أوصيايي من بعدي؟ فتوديت : يا محمد هؤلاء أوليائي وأحبائي وأصفيائي وحججي بعدك على بريتي وهم أوصياؤك وخلفاؤك وخير خلقي بعدك وعزتي وجلالي لأظهرنّ بهم ديني ولأعلينّ بهم كلمتي ولأطهرنّ الأرض بآخرهم من أعدائي( كمال الدين ، ج 1 ، ص 255)

    2 ـ عن عبدالله بن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لما عرج بي الى السماء السابعة ومنها الى سدرة المنتهى ومن السدرة الى حجب النور ناداني ربي جل جلاله : يا محمد ، أنت عبدي وأنا ربك فلي فاخضع، وأياي فاعبد وعليّ فتوكل ، وبي فثق، فإنّي قد رضيت بك عبدا وحبيبا ورسولا ونبيا، وبأخيك عليّ خليفة وبابا ... وبالقائم منكم اُعمّر أرضي ... وبه أطهّر الأرض من أعدائي وأورثها أوليائي ، وبه أجعل كلمة الذين كفروا بي السفلى وكلمتي العليا ، وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي ، وبه أظهر الكنوز والذخائر بمشيئتي ، واياه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي ، وأمدّه بملائكتي ، لتؤيده على إنقاذ أمري وإعلان ديني . ذلك وليي حقّا ومهدي عبادي صدقا. (أمالي الشيخ الصدوق ص 4 – 5 مجلس 92 ح 2)

    ذكره في كلام النبي الكريم (صلى الله عليه وآله).
    1 ـ عن علي (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إذا توالت أربعة اسماء من الأئمة من ولدي، محمد وعلي والحسن فرابعها هو القائم المأمول المنتظر. (دلائل الامامة ص236).

    2 ـ وعن سلمان الفارسي (رحمه الله) قال: دخلت على النبي (صلى الله عليه وآله) فاذا الحسين على فخذه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد أنت إمام إبن إمام أخو إمام أبو الأئمة أنت حجّة الله ابن حجّته وابو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم. (كمال الدين 1262 ح9).

    3 ـ وعن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأئمة بعدي إثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عز وجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها.(غاية المرام ج 7 ص 132، كمال الدين 282 ح 35).

    4 ـ وعن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأئمة بعدي إثنا عشر أولهم علي بن ابي طالب وآخرهم القائم هم خلفائي وأوصيائي وأوليائي وحجج الله على أُمتي بعدي المقرّ بهم مؤمن والمنكر لهم كافر. (كمال الدين ج 1 ص 256 ح4).

    ذكره في كلام امير المؤمنين (عليه السلام).
    1- وعن الإمام الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) أنه قال ــ للحسين (عليه السلام)ــ: التاسع مِن وُلْدك يا حسين هو القائم بالحق، المُظهر للدين، الباسط للعدل، قال الحسين (عليه السلام): فقلت يا أمير المؤمنين وإنَّ ذلك لَكائن؟ .... فقال: إي والذي بَعَث محمداً بالنبوة واصطفاه على جميع البرية، ولكن بعد غيبة وحيرة، لا يَثبت فيها على دينه إلاّ المخلصون المباشرون لروح اليقين، الذين أخذ الله ميثاقهم بولايتنا، وكتب في قلوبهم الإيمان، وأيَّدهم برُوح منه.
    2 ـ ورد عن الإمام أميرالمؤمنين (عليه السلام) أنه قال في نهج البلاغة: فانظروا أهلَ بيت نبيِّكم فَلَئن لَبَدَوا فألبدوا وإنْ استنصروكم فانصورهم. فليفرّجنّ الله الفتنة برجُل مِنّا أهل البيت، بأبي ابن خيرة الإماء، لا يَعطيهم إلاّ السيف هرجاً هرجاً موضوعاً على عاتقه ثمانية أشهر، حتى تقول قريش: لو كان هذا مِن وُلد فاطمة لرَحِمَنا؛ يُغريه الله ببني أميَّية ــ أي يُسلِّطه الله عليهم ــ حتى يجعلهم حطاماً ورفاتاً، ملعونين أينما ثُقفوا تقتيلاً، سُنَّة الله في الذين خَلَوْا مِن قبل ولن تجدد لسُنَّة الله تبديلاً.
    3ـ وعن أبي جعفر الإمام الباقر عن أبيه عن جده (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) ــ وهو على المنبر ــ. يخرج رجل من وُلْدي في آخر الزمان، أبيض اللون، مُشَرَّبٌ بالحمرة مُبدَّح البطن عريض الفخذين، عظيم مشاش المنكبين، بِظَهره شامتان: شامة على لون جلده، وشامة على شبه شامة النبي (صلى الله عليه وآله).(كمال الدين وتمام النعمة)
    له إسمان: إسم يخفى وإسم يعلن: فأما الذي يخفى فأحمد، وأما الذي يُعلن: محمد فإذا هَزَّ رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب، ويوضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلاّ صار قلبه أشدّ مِن زُبَرِ الحديد، وأعطاه الله قوة أربعين رجلاً، ولا يبقى ميت من المؤمنين إلاّ دخلت عليه تلك الفرحة في قلبه في قبره، وهم يتزاورون في قبورهم يتباشرون بقيام القائم (عليه السلام).

    ذكره في كلام فاطمة الزهرء (عليها السلام).
    حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق الطالقاني رضي الله عنه قال : حدثنا الحسن بن اسماعيل قال : حدثنا أبوعمرو سعيد بن محمد بن نصر القطان قال : حدثنا عبدالله بن محمد السلمي قال : حدثنا محمد بن عبدالرحمن قال : حدثنا محمد بن سعيد بن محمد قال : حدثنا العباس بن أبي عمرو ، عن صدقة بن أبي موسى ، عن أبي نضرة قال : لما احتضر أبوجعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) عند الوفاة دعا بابنه الصادق (عليه السلام)، فعهد إليه فقال له أخوه زيد بن علي بن الحسين : لو امتثلت في تمثال الحسن والحسين (عليه السلام)لرجوت أن لا تكون أتيت منكرا ، فقال : يا ابالحسن إن الامانات ليست بالتمثال ، ولا العهود بالرسوم ، وإنما هي أمور سابقة عن حجج الله تبارك وتعالى ، ثم دعا بجابر بن عبدالله فقال له : يا جابر حدثنا بما عاينت في الصحيفة ؟ فقال له جابر : نعم يا أباجعفر دخلت على مولاتي فاطمة ع لأهنئها بمولود الحسن (عليه السلام) فإذا هي بصحيفة بيدها من درة بيضاء، فقلت : يا سيدة النساء ما هذه الصحيفة التي أراها معك؟ قالت : فيها أسماء الائمة من ولدي فقلت لها : ناوليني لأنظر فيها ، قالت : يا جابر لولا النهي لكنت أفعل لكنه نهي أن يمسها الا نبي أو وصي نبي ، أو أهل بيت نبي ، ولكنه مأذون لك أن تنظر إلى باطنها من ظاهرها.
    قال جابر : فقرأت فإذا فيها : ((أبوالقاسم محمد بن عبدالله المصطفى ، أمه آمنة بنت وهب . أبوالحسن علي بن أبي طالب المرتضي ، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبدمناف ، أبومحمد بن علي البر . أبو عبدالله الحسين بن علي التقي ، أمهما فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله) . أبومحمد علي بن الحسين العدل ، أمه شهر بانويه بنت يزدجرد بن شاهنشاه . أبو جعفر محمد بن علي الباقر ، أمه أم عبدالله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب . أبوعبدالله بن جعفر بن محمد الصادق ، أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر . أبو ابراهيم موسى بن جعفر الثقة ، أمه جارية اسمها حميدة . أبوالحسن عليّ الرضا ، أمه جارية اسمها نجمة . أبوجعفر محمد بن علي الزكي ، أمه جارية اسمها خيزران . أبوالحسن علي بن محمد الامين ، أمه جارية اسمها سوسن . أبومحمد الحسن بن علي الرفيق ، أمه جارية اسمها سمانة وتكنى بأم الحسن . أبوالقاسم م.ح.م.د بن الحسن ، هو حجة الله تعالى على خلقه القائم ، أمه جارية اسمها نرجس صلوات الله عليهم أجمعين .))

    ذكره في كلام الامام الحسين (عليه السلام).
    1 ـ قال الإمام الحسين (عليه السلام): لو لم يَبق مِن الدنيا إلاّ يومٌ واحد لطَّول الله (عزّ وجل) ذلك اليوم حتى يخرج رجل مِن وُلدي يملأُها عدلاً وقِسْطاً كما مُلئت جوراً وظلماً، كذلك سمعتُ رسولَ الله (صلى الله عليه وآله) يقول.

    2 ـ وقال (عليه السلام) لرجلٍ مِن هَمْدان ــ: قائمُ هذه الأُمَّة هو التاسع مِن وُلْدي، وهو صاحب الغَيبة، وهو الذي يُقسَّم ميراثُه وهو حيٌّ.

    3 ـ وعن الحسين بن علي (عليه السلام) قال: لو قام المهدي لأنكرَه الناس، لأنه يرجع إليهم شاباً وهو يحسبونه شيخاً كبيراً.(عِقد الدُرَر)

    4 ـ وعن عبد الرحمن بن سليط قال: قال الحسين بن علي بن أبي طالب ‘: مِنّا إثنا عشر مهديّاً، أوَّلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من وُلدي، وهو الإمام القائم بالحق، يُحيي الله به الأرض بعد موتها، ويُظهر به دينَ الحق على الدين كلِّه ولو كره المشركون، له غَيبة يَرتدّ فيها أقوام، وَيَثبت فيها على الدين آخرون، فَيُؤْذَوْن ويقال لهم: متى هذا الوَعْد إنْ كنتم صادقين.
    أمَا إنَّ الصابر ــ في غيبته ــ على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدَيْ رسول الله (صلى الله عليه وآله). (كمال الدين وتمام النعمة)

    5 ـ وعن عيسى الخشّاب قال: قلت للحسين بن علي (عليهم السلام): أنت صاحُب هذا الأمر؟
    قال: لا... ولكنَّ صاحَبَ الأمر الطريدُ الشريد، الموتور بأبيه، المكنى بَعَمِّه يضع سيفَه على عاتقه ثمانية أشهر

    ذكره في كلام الامام الكاظم (عليه السلام).
    1 ـ عن محمد بن زياد الأزدي، قال: سألتُ سيدي موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام) عن قول الله (عزَّ وجل): {وأسْبَغَ عليكم نِعَمَة ظاهرةً وباطنة} فقال: النعمة الظاهرة: الامامُ الظاهر، والباطنة: الإمام الغائب. فقلت: ويكون في الأئمة مَن يَغيب؟
    ...
    قال: نعم، يَغيبُ عن أبصار الناس شخصُه، ولا يَغيب عن قلوب المؤمنين ذِكْرُه، وهو الثاني عشر منّا، يُسهِّل الله له كلَّ عسير، ويُذلِّل له كلَّ صَعْب، ويُظهِر له كنوز الأرض، ويُقرِّب له كلَّ بعيد ـ ويُبير ـ أي يُهْلِك ـ به كلَّ جَبّارٍ عنيد، ويُهْلِك على يده كلَّ شيطانٍ مريد.
    ذلك إبن سيدة الإماء الذي تخفى على الناس ولادتُه، ولا يحلّ لهم تسميته حتى يُظهره الله (عزّ وجل) فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً.

    2 ـ وعن يونس بن عبد الرحمن قال: دخلتُ على موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام) فقلتُ له : ياْ بن رسول الله أنتَ القائم بالحق؟
    فقال: أنا القائم بالحق، ولكنَّ القائم الذي يُطهِّر الأرضَ مِن أعداء الله ويملأها عدلاً كما مُلئت جوراً هو الخامس مِن وُلْدي، له غَيبة يَطولُ أمَدُها خوفاً على نفسه، يرتدُّ فيها أقوامٌ ويَثبتُ فيها آخرون.
    ثم قال (عليه السلام): طوبى لشِيعتنا المتمسِّكين بِحَبْلنا ــ وفي نسخة: بِحَبِّنا ــ في غيبة قائمنا، الثابتين على موالاتِنا ولابراءَةِ مِن أعدائنا، أولئك مِنّا ونحن منهم، قد رضوا بنا أئمةً ورضينا بهم شيعة، وطوبى لهم، هُمْ ـ والله ـ معنا في دَرَجتِنا يوم القيامة.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 02-10-2012, 11:39 AM. سبب آخر:
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

  • #2
    احسنتم اخونا سيد علاء لماتبدوه من مواضيع قيمه بارك الله فيكم

    تعليق

    يعمل...
    X