إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مطلب : لماذا وجوب النظر عقلي ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مطلب : لماذا وجوب النظر عقلي ؟

    مطلب : لماذا وجوب النظر عقلي ؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد ان نثبت ان النظر والاستدلال واجب اما لوجوب شكر المنعم اوما لدفع الضرر اوما اشبه ذلك من الادلة العقلية يطرح سؤال مفاده : لماذا صار وجوب النظر عقليا ؟
    يجيبنا العلامة الحلي في انوار الملكوت في شرح الياقوت ص 16 بما هذا نصه :
    " .. لو لم يكن وجوبه عقليا لزم افحام الانبياء من مكذبيهم وذلك محل .
    بيان الملازمة : ان النبي ص اذا جاء الى المكلف وامره باتباعه فقال له المكلف لا اتبعك حتى اعرف صدقك ولا اعرف صدقك الا بالنظر والنظر لا افعله الا اذا وجب علي ولا يجب علي الا بقولك وقولك الان قبل النظر ليس حجة فينقطع النبي ص .."


    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    احسنتم سيدنا ولزيادة الفائدة نذكر دليل الاشاعرة على الوجوب الشرعي للنظر:
    احتج الاشاعرة بانه لو كان وجوب النظر عقليا لاستحق تاركه العذاب حتى لو لم يبعث الله الرسل فلازم ترك الواجب العذاب ولكن الله نفى هذا اللازم بقوله (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) الاسراء 15
    وانتفاء اللازم (العذاب) يدل على انتفاء الملزوم (الوجوب) والا لبطلت الملازمة بينهما؟
    واجابت المعتزلة بجوابين:
    الاول :-ان المراد بالرسول هو العقل فيكون معنى الاية ان الله تعالى لا يعذب حتى يكمل العقل.
    الثاني :-ان المراد ما كنا معذبين على الاوامر السمعية كوجوب الصلاة والصيام ونحوها حتى نبعث رسولا.
    ويُلاحظ على هذين الجوابين الاتي:-اما الاول فحمل الرسول على العقل مجاز لا يُصار اليه مع امكان الحمل على المعنى الحقيقي للرسول.
    واما الثاني فلانه تخصيص بلا دليل فان الاية نفت العذاب مطلقا قبل بعثة الانبياء سواء كان العذاب على مخالفة الاوامر السمعية او العقلية.
    والصحيح في الجواب:-
    ان لازم المخالفة للاوامر هو استحقاق العقاب لا العقاب نفسه وعليه فلا مانع من ان يكون النظر واجب عقلا قبل بعثة الانبياء وان المخالف لهذا الوجوب استحق العقاب لكن الله تفضل عليه بعدم العقاب الا بعد ان اتم الحجة عليه ببعثة الرسل فيكون معنى الاية اخبار عن عدم تحقق العذاب على المخالفة الا بعد بعثة الانبياء وان كان المخالفون قبل ذلك يستحقونه وذلك لان العقل لا يدرك الواجبات الشرعية باستقلاله واما الواجبات العقلية كوجوب المعرفة والنظر فهو وان استقل بادراكها الا انه يستعين بالرسل فتكون الحجة علية بعد الارسال اتم .

    تعليق


    • #3
      سيدي الفاضل
      شيحنا الموقر الحسيني
      احسنتم وفقكم الله ورزقكم الله خير الدارين
      تقبل مروري المتواضع


      نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
      حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

      تعليق

      يعمل...
      X