دروس في العقيدة الاسلامية
من البداية الى النبوة الخاصة
س1/أ/قالوا ان اعمال الانسان تؤثر على الظواهر الكونية اي هناك علاقة بين الاعمال والظواهر. وضح ذلك مستعيناً بالنصوص الشريفة.
وكيف لايتعارض ذلك مع قدرة ربّ العالمين وخالقيته؟
ب/ ما الذي تستفيده من النصوص الشريفة الآتية من ناحية عقائدية.
1- كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيّته. النبيصلى الله عليه وآله
2- لم يزل الله جل وعزّ. ربنا والعلم ذاته و لامعلوم. والسمع ذاته و لامسموع والبصر ذاته و لامبصر. والقدرة ذاته و لامقدور .
3- وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى . القران الكريم
س2/ مراتب التوحيد عديدة منها التوحيد في الربوبية والذي يكون في مجالين تكويني وتشريعي تكلم عنهما داعماً اجابتك بالنصوص.
س3/أ/ كيف تميز بين صفة الذات وصفة الفعل.
ب/ ما المحذور العقائدي من كون الله تعالى يرُى بالعين؟ وكيف توجه حديث امير المؤمنين عليه السلام مع احد اصحابه عندما سأله:
هل رأيت ربك؟ فأجابه عليه السلام : افأعبد ما لا ارى. حيث اكد الرؤية.
هل رأيت ربك؟ فأجابه عليه السلام : افأعبد ما لا ارى. حيث اكد الرؤية.
س4/أ/ استدل الشيخ على عدله تعالى بقول (واستغناؤه وعلمه يدلان على انتفاء القبح عن افعاله تعالى) ما السبب في الاستدلال بالغنى والعلم على ذلك.
ب/ ما الفرق بين المعجزة والسحر؟
س5/أ/ ما المحذور العقائدي من القول بان لله تعالى يد ووجه وعين؟ وكيف توجه الايات الشريفة ((يد الله فوق ايديهم))
((فاينما تولوا فثم وجه الله)) ((واصنع الفلك باعيننا ووحينا))
((فاينما تولوا فثم وجه الله)) ((واصنع الفلك باعيننا ووحينا))
ب/ ما المراد بالعدل التكويني. العدل التشريعي والعدل في الجزاء وضح مستعيناً بالنصوص الشريفة؟