القدرة الالهية / من وحي العقل و نهج البلاغة ..
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
من المعلوم ان القدرة احدى الصفات الالهية الثبوتية الذاتية وايضا احد من اسماء الله تعالى القادر وفي هذا الموضوع سناخذ بعض النصوص الواردة في نهج البلاغة المتضمنة لهذه الصفة المباركة ثم نعرج بالبحث عن هذه الصفة في جملة من المحاور ...وقد انتخبت من بين ما ورد في النهج المبارك المواضع الستة التالية :
الموضع الاول :
خطبة90 /
هُوَالْقَادِرُ الَّذِي إِذَا ارْتَمَتِ الْاءَوْهَامُ لِتُدْرِكَ مُنْقَطَعَ قُدْرَتِه
الموضع الثاني: من نفس الخطبة ايضا ..
وَارَانَا مِنْ مَلَكُوتِ قُدْرَتِهِ وَ عَجَائِبِ مَا نَطَقَتْ بِهِ آثَارُ حِكْمَتِهِ
الموضع الثالث: في الخطبة 164/
وَ اءَقامَ مِنْ شَواهِدِ الْبَيِّناتِ عَلَى لَطِيفِصَنْعَتِهِ وَ عَظِيمِ قُدْرَتِهِ، ....الى ان يقول ..
الموضع الرابع : من نفس الخطبة ايضا ..
وَ نَسَقَها عَلَى اخْتِلافِها فِيالْاءَصابِيغِ بِلَطِيفِ قُدْرَتِهِ، وَدَقِيقِ صَنْعَتِهِ
الموضع الخامس: الخطبة رقم 186/
الْحَمْدُلِلَّهِ الَّذِي اءَظْهَرَ مِنْ آثارِ سُلْطانِهِ، وَ جَلالِ كِبْرِيائِهِ، مَاحَيَّرَ مُقَلَ الْعُيُونِ مِنْ عَجائِبِ قُدْرَتِهِ ...
الموضع السادس والاخير : الخطبة رقم 227/
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لا تُدْرِكُهُ الشَّواهِدُ،وَ لا تَحْوِيهِ الْمَشاهِدُ، وَ لا تَراهُ النَّواظِرُ، وَ لا تَحْجُبُهُ السَّواتِرُ،الدَّالِّ عَلى قِدَمِهِ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلىوُجُودِهِ، وَ بِاشْتِباهِهِمْ عَلَى اءَنْ لا شَبَهَ لَهُ.
الَّذِي صَدَقَ فِي مِيعادِهِ، وَ ارْتَفَعَ عَنْ ظُلْمِ عِبادِهِ، وَ قامَ بِالْقِسْطِفِي خَلْقِهِ، وَ عَدَلَ عَلَيْهِمْ فِي حُكْمِهِ، مُسْتَشْهِدٌ بِحُدُوثِ الْاشْياءِ عَلَى اءَزَلِيَّتِهِ، وَ بِما وَ سَمَها بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَى قُدْرَتِهِ ...
وحديثي عن هذه الصفة سيكون في محاور اربعة :
1ـ مفهوم القدرة .
2ـ براهين اثبات القدرة وعمومها .
3ـ بين صفة القدرة و بين الجبر في افعال العباد وافعال الله تعالى .
4ـ اشكالات على القدرة الالهية ـ عرض ونقد ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
من المعلوم ان القدرة احدى الصفات الالهية الثبوتية الذاتية وايضا احد من اسماء الله تعالى القادر وفي هذا الموضوع سناخذ بعض النصوص الواردة في نهج البلاغة المتضمنة لهذه الصفة المباركة ثم نعرج بالبحث عن هذه الصفة في جملة من المحاور ...وقد انتخبت من بين ما ورد في النهج المبارك المواضع الستة التالية :
الموضع الاول :
خطبة90 /
هُوَالْقَادِرُ الَّذِي إِذَا ارْتَمَتِ الْاءَوْهَامُ لِتُدْرِكَ مُنْقَطَعَ قُدْرَتِه
الموضع الثاني: من نفس الخطبة ايضا ..
وَارَانَا مِنْ مَلَكُوتِ قُدْرَتِهِ وَ عَجَائِبِ مَا نَطَقَتْ بِهِ آثَارُ حِكْمَتِهِ
الموضع الثالث: في الخطبة 164/
وَ اءَقامَ مِنْ شَواهِدِ الْبَيِّناتِ عَلَى لَطِيفِصَنْعَتِهِ وَ عَظِيمِ قُدْرَتِهِ، ....الى ان يقول ..
الموضع الرابع : من نفس الخطبة ايضا ..
وَ نَسَقَها عَلَى اخْتِلافِها فِيالْاءَصابِيغِ بِلَطِيفِ قُدْرَتِهِ، وَدَقِيقِ صَنْعَتِهِ
الموضع الخامس: الخطبة رقم 186/
الْحَمْدُلِلَّهِ الَّذِي اءَظْهَرَ مِنْ آثارِ سُلْطانِهِ، وَ جَلالِ كِبْرِيائِهِ، مَاحَيَّرَ مُقَلَ الْعُيُونِ مِنْ عَجائِبِ قُدْرَتِهِ ...
الموضع السادس والاخير : الخطبة رقم 227/
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لا تُدْرِكُهُ الشَّواهِدُ،وَ لا تَحْوِيهِ الْمَشاهِدُ، وَ لا تَراهُ النَّواظِرُ، وَ لا تَحْجُبُهُ السَّواتِرُ،الدَّالِّ عَلى قِدَمِهِ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ، وَ بِحُدُوثِ خَلْقِهِ عَلىوُجُودِهِ، وَ بِاشْتِباهِهِمْ عَلَى اءَنْ لا شَبَهَ لَهُ.
الَّذِي صَدَقَ فِي مِيعادِهِ، وَ ارْتَفَعَ عَنْ ظُلْمِ عِبادِهِ، وَ قامَ بِالْقِسْطِفِي خَلْقِهِ، وَ عَدَلَ عَلَيْهِمْ فِي حُكْمِهِ، مُسْتَشْهِدٌ بِحُدُوثِ الْاشْياءِ عَلَى اءَزَلِيَّتِهِ، وَ بِما وَ سَمَها بِهِ مِنَ الْعَجْزِ عَلَى قُدْرَتِهِ ...
وحديثي عن هذه الصفة سيكون في محاور اربعة :
1ـ مفهوم القدرة .
2ـ براهين اثبات القدرة وعمومها .
3ـ بين صفة القدرة و بين الجبر في افعال العباد وافعال الله تعالى .
4ـ اشكالات على القدرة الالهية ـ عرض ونقد ـ
تعليق