إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خاص بطلبة العلم / لقد طرت شكيرا وهدرت سقبا ( حوار ثنائي مفترض لطالبين حوزويين )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خاص بطلبة العلم / لقد طرت شكيرا وهدرت سقبا ( حوار ثنائي مفترض لطالبين حوزويين )

    خاص بطلبة العلم / لقد طرت شكيرا وهدرت سقبا ( حوار ثنائي مفترض لطالبين من طلبة العلوم الدينية ) ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة
    الحوار الذي بين يديك اخي القارئ الكريم مستل من واقعنا الفكري كطلبة علم .. فنحن لا نخرج بحسب الواقع من بين احد نمطين من التفكير وعلى احدهما نبني سلوكنا الدراسي :
    النمط الاول : هو نمط التمظهر بمظهر التقدم الدراسي و البحث عن العناوين وحضور الدرس العالي كالسطوح العليا والخارج ..فهؤلاء هم الذين يريدون ان يصبحوا زبيبا قبل ان يكونوا حصرما .. وهنا يحضرني ما ورد عن الامام في نهج البلاغة وهو قوله عن مثل اتباع هذا النمط :
    ( لقد طرت شكيرا وهدرت سقبا ) ولهذا سنسمي صاحب هذا النمط بــ ( شكير )
    وللتوضيح : فان معنى الشكير هو اول ما ينبت من ريش للطائر قبل ان يقوى على الطيران .. ومعنى السقب هو صغير الابل ..
    النمط الثاني : هو نمط التأني والتؤدة والذي يكون العلم عنده الفهم والحفظ والاكمال والاتمام .. فلا ينتقل الى كتاب بالا بانهاء الذي قبله ولا الى مرحلة الا بعد هضم سابقتها ولا تهمه طول الفترة وقصرها ولا العناوين البراقة للمراحل والحلقات .فلا يكون زبيبا الا بعد ان يتحصرم .. ولهذا سنسمي صاحب هذا النمط بــ ( زبيب )
    وسيكون ممثل النمط الاول : شكير .. وممثل النمط الثاني زبيب

    .. فاليكم الحوار ..

    شكير : السلام عليكم شيخنا زبيب .. كيفكم كيف الصحة ما هي اخباركم واخبار دراستكم والى اين وصلتم في دراستكم وعند من تحضرون ؟

    زبيب : وعليكم السلام مولاي شكير .. الحمد لله لا زلت في المقدمات وإن كنت في نهايتها الا اني قطعت شوطا لا بأس به فانا الان احضر الحاشية والالفية عند استاذنا في المدرسة . وانتم شكير ماهي اخباركم ؟

    شكير : الحمد لله .. ولكني بصراحة استغربت فقد تركتك قبل اكثر من سنتين في المقدمات ولا زلت في المقدمات ؟!! اما انا فالحمد لله بعد ان امتحنت امتحان السيد الحكيم للمعة والاصول حضرت الكفاية والمكاسب لإستعد بذلك لمادة الامتحان الآتية وبعدها ساحضر البحث الخارج .. ولكن الى متى ستبقى تحضر دروس المقدمات مولاي زبيب اما اكتفيت الا ترى في هذا مضيعة للوقت ؟

    زبيب : ولكن يا مولاي بصراحة انا لم اكمل كتاب الحاشية ولا الألفية بل وبعض الكتب لم ادرسها اصلا كبعض كتب الكلام كالتجريد وبعض كتب البلاغة كالمختصر وما اشبه فكيف تريدني ان احضر السطوح .. اما عن الامتحان فانا ايضا كذلك امتحت ولكن في مرحلتي الفعلية ـ المقدمات ـ ....

    وبعد سنة التقى الطالبان مرة اخرى فسأل احدهما الاخر عن مرحلته كما مر فتبين ان شكير يحضر الخارج عند احد العلماء .. وزبيب للتو يريد الدخول لمرحلة السطوح اعني اللمعة والاصول فاقترح شكير ان يعطي لنظيره زبيب اللمعة والاصول فقبل زبيب وبعد الاتفاق على الوقت وتفاصيل الدرس شرعا .. فبدأ شكيب بدرس اللمعة من كتاب الطهارة متجاوزا خطبة الشهيد الثاني !!!!!! دون ذكر الاسباب قائلا :

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ..

    كتاب الطهارة

    قال " الطهارة مصدر طهُر بضم العين وفتحها والاسم الطهر ... "
    وواصل قراءة العبارة دون شرح للفرق بين المصدر واسم المصدر .. فاستوقفه زبيب طالبا منه توضيح العبارة اعلاه في اول درس للمعة ولكن دون جدوى ..!!! وانتهى الدرس على هذا النهج وتكرر في مواطن كان هذا مطلعها ..

    وبدأ درس الاصول للشيخ المظفر فبدأ شكير قائلا :

    قال المصنف :

    " علم اصول الفقه هو علم يبحث فيه عن قواعد ....." فأستوقفه زبيب قائلا :
    ما نوع هذه الاضافة في " علم اصول الفقه " فامتعض شكير من اسئلة زبيب قائلا :
    يا اخي زبيب لا داعي لهذه الاسئلة فهي من الترف الفكري وليست سوى مصطلحات مجردة لا تنفع من علمها ولا تضر من جهلها .....
    فاعتذر زبيب عن حضور الدرس فذهب ليبحث عن الدرس المناسب له الذي يجيبه عن اسالته التي يقتضيها وضعه الدارسي الذي شق طريقه من اليوم الاول ... وكان الله يحب المحسنين .
    فمرت الايام واذا بشكير وزبيب يحضران الخارج معا عند احد العلماء....
    *********
    فماذا تتوقع من فوارق بين الزميلين داخل درس الخارج؟
    وكيف تكون نظرة العالم الذي لم يعرف خلفيات كلا الطالبين ؟
    ويا ترى : هل تختلف اسألة شكير عن زميله زبيب هذا إن سأل وأشكل الاول ؟
    وأين تكمن بالضبط ثمرة دراسة زبيب التي استغرقت منه ضعف دراسة شكير ؟
    وهل سيكون زبيب استاذا كــ كشكير ؟ ام ان الثاني سيفوقه شهرة للفارق الزمني بينهما في إعطاء المواد ؟



    ارجوا من اخواني الطلبة المشاركة ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمد لله رب العالمين





    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 08-10-2012, 11:02 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد المصطفى واله الطاهرين

    الموضوع في غاية الاهمية والحساسية وهو فعلا خاص بطلبة العلم جزى الله تعالى السيد الحسيني (دام عطائه ) لانه السباق في المواضيع النقاشية وهو اليوم قد جاء بموضوع يعاصر طلبة العلم ويداهمهم في الوقت الراهن مع ماتمر به المفردة العلمية من تطور في السياق والمنهجية

    اضع هنا تشكيلة من التعليقات تسبقها عدة مقدمات :

    المقدمة الاولى هدفية الدراسة الحوزوية ) :

    ماهو الغرض الاساس الذي جاء من اجله الطالب لتحصيل هذه المعارف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل جاء للثقافة ؟؟؟ام لل....ام .....ام .....ام ليصبح استاذا ماهرا ؟؟؟؟ ام اسدا في النقاش قاهرا ؟؟ ام فشل اكاديمياً ليتحصن حوزوياً ؟؟ ام ليقال له عالما مجاهداً

    اسأل الله ان يعصمنا ويجعل عاقبة امورنا الى خير ....

    المقدمة الثانية (فهم ووعي المنهج التدريسي) :

    على الطالب ان يفهم ان الغرض من وضع هذا المنهج الاجرومية والقطر وابن الناظم بهذا التسلسل وغيرها من المواد لم يأتي عبثيا وضعها انما هي لاجل غاية نعم لابأس بدخول مناهج جديدة مدروسة بغية تطور الدرس على الصعيد المنهجي فالمطلوب من الطالب فهم المنهج الذي يدرسه ووعيه لكي يكون على بينة من امره

    التعليق الاول :

    سبب قفز الطالب من مرحلته الى مرحلة اعلى :

    1ـ المخ.........
    2ـ الاحراج (فأن كثير من الطلاب يدخل الدراسة مع كبر السن ويخجل عندما يُسئل ويجيب بأنه في مرحلة المقدمات )
    3ـ الفهم الخارق للمرحلة حيث يهظم المادة الدرسية ويستوعبها استيعابا بأقل وقت مما يوفر وقت جديد لدراسة اعلى
    4ـ شرفية المرتبة (فعندما يسئل في اي مرحلة تدرس (مولاي ) يقول سطوح اوبحث فأنه يحسبها علاوة له وفخر كبير كأنه اسس نظريات جديدة على صعيدي العلم والمعرفة ) ولايعلم ان الشرف والاهمية في اتقان المراحل قبل انهائها مطوية بالفقر العلمي
    والذي يقفز من الصعب ان يعود الى مرحلته الا ترى ان طالب الجامعة يرغب في الرجوع الى الاعدادية ؟؟؟؟

    التعليق الثاني :

    التنافس .....الدرس كالمهنة ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    التعليق الثالث :

    الظهور ....فأنه من اعقد المشاكل الخفية التي تهدم وتعرقل المسيرة لدى المحصل ....

    في يوم حظر احد الطلاب بحث احد الفقهاء وكان كثير الاشكال على الاستاذ وبعد ان انتهى الدرس قال له استاذه ولدي انا اتكلم في المفاهيم وانت الدرس كله تجول في المصاديق فانت حديثي لم تدركه فكيف توجه له الاشكال .

    التعليق الرابع :

    هنالك الكثير من المقترحات والنقاشات حول تطور الطالب وتقدمه ورقيه نأمل ان تكون مبحوثة في الايام الاتية بعون من الله تعالى
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 09-10-2012, 12:49 AM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      وفق الله الاخ الفاضل " الجوادي " على تعاليقه اللطيفة ..

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        ماهو الغرض الاساس الذي جاء من اجله الطالب لتحصيل هذه المعارف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        هل جاء للثقافة ؟؟؟ام لل....ام .....ام .....ام ليصبح استاذا ماهرا ؟؟؟؟ ام اسدا في النقاش قاهرا ؟؟ ام فشل اكاديمياً ليتحصن حوزوياً ؟؟ ام ليقال له عالما مجاهداً
        هل ترون فيما ذكرتموه خادشا في اخلاص نية طالب العلم ؟
        شخصيا لا ارى ذلك فالكثير يدرس ليكون متعلما على سبيل نجاة ولا ضير في ذلك ..
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 09-10-2012, 08:35 PM. سبب آخر:

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          احسنتم الاخ الفاضل السيدالحسيني

          (نعم اوافقك الرأي ) ليس غرضنا بيان نياة الطلبة لانها من السرائر وهي لايعلمها الا الله وصاحبها ولكن نقول ماهي الدوافع التي تدفع الطالب للاقدام نحو الدراسة فأذا كان الدافع اخروياً نور على نور وان كان الدافع دنيوياً فاليقوم بتغييره الى الاخروي هذا ما اردنا بيانه

          نرجوا من الافاضل المشاركة في موضوع السيد الحسيني لانه يستحق النقاش وجزا الله تعالى خيرا كاتبه

          تعليق


          • #6
            فائدة : ( اعذروني فانا صريح مع نفسي و مع ربي ومعكم )!

            لما فتحت دورة جديدة في اصول الفقه حضر عندي أحد الطلاب المشتغلين الذين اكملوا دراسة اصول الفقه للشيخ المظفر بأجزائه الاربعة من البداية فسألتُه لِمَ حضرتم شيخنا وانتم قد اكملتم الكتاب كله فأجاب :
            سيدنا لما حضرت اصول الفقه فاتتني خمسة وعشرون ورقة ولذا احببت ان لا تمر علي بلا دراسة فحضرت عندكم ...!!
            بصراحة موقف هذا الطالب من جهة اعجبني ومن جهة اخرى جعلني اشعر بالخجل بيني وبين نفسي لإني حين درست اصول المظفر ووصلت الى الجزء الرابع والاخير لم احضره لدى استاذ بالرغم من ان الشيخ المظفر لم يكتب في الجزء الرابع الا بعض الورقات في الاستصحاب !!!!
            التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 10-10-2012, 10:57 PM. سبب آخر:

            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق

            يعمل...
            X