إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين (إذا) و (إنْ) الشرطيتان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين (إذا) و (إنْ) الشرطيتان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:

    اعلم أن (إنْ) و(إذا) هما للشرط في الاستقبال لكنهما يفترقان في:

    أن الأصل في (إنْ) أن تستعمل للمشكوك فيه وللموهوم وللنادر وللمستحيل والذي يحتمل وقوعه من عدمه أو الذي يحدث قليلا وسائر الافتراضات الأخرى

    ومن امثلة استعمالاتها في هذه المعاني:
    ففي المعاني المحتملة الوقوع كقوله تعالى {
    فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ} [البقرة: 191] {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ} [البقرة: 230] {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا } [المائدة: 6]

    ومن المعاني المشكوك في حصولها كقوله تعالى {
    وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي} [الأعراف: 143]
    ومن المعاني المفترضة التي لا وقوع لها في المشاهدة كقوله تعالى {
    قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ} [القصص : 71] وقوله {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} [الطور : 44]
    ومن المعاني المستحيلة كقوله {
    قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} [الزخرف : 81] وقوله {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} [الرحمن : 33] وقوله {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} [الزخرف : 81]
    وربما ورد بعدها المتيقن قليلا كقوله تعالى {
    أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران : 144]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

    واما (إذا) للمقطوع بوجوده وبحصوله وللكثير الوقع وعلى المتيقن.

    فمن المقطوع بحصوله كقوله تعالى{
    كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [البقرة: 180] فان كل واحد منا سيحضره الموت. وقوله {فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ } [آل عمران: 25]وقوله {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ} [الجمعة: 10] فان الصلاة لابد أن تنقضي.
    وقوله {
    إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} [الانفطار: 1] وقوله {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} [التكوير: 1] وقوله {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الانشقاق: 1] وقوله {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة: 1]

    وأما ما يقع كثيرا كقوله تعالى {
    إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [البقرة: 282] وكقوله تعالى {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } [النساء: 86].

    وهي على كثرة استعمالها في القران الكريم - فقد وردت في أكثر من ثلاثمائة وستين موضعا - لم ترد في موضع واحد غير محتمل الوقوع بل هي كلها إما مقطوع بوقوعها أو كثير الوقوع بخلاف إن.

    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين




  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الفرق بين إذا وإن الشرطيتين لأنها صفة لمضافٍ إليه .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة سيبويه مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الفرق بين إذا وإن الشرطيتين لأنها صفة لمضافٍ إليه .
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله اخي العزيز سيبويه هل من الممكن ان توضح العبارة في الفرق بين (اذا وان) حقيقة لم افهم الفرق وجزاكم الله خيرا



      تعليق

      يعمل...
      X