بسم الله الرحمن الرحيم
م /تقليد الأعلم
أحبتي رواد هذا المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلنا يعلم بان الله سبحانه وتعالى له أوامر ونواهي وانه تعالى اسمه يريد من كل مكلف منا التأكد من أداء جميع تلك الأوامر والانتهاء عن جميع تلك النواهي وهنا يوجد سؤال كيف يحصل التأكد من أداء الواجب والانتهاء عن المحرم وللجواب عن هذا السؤال نقولم /تقليد الأعلم
إن الامتثال يتحقق عند إتباع طريق من ثلاثة طرق
الأول الاجتهاد
الثاني الاحتياط
الثالث التقليد
وبما إن الأول من الطرق يتعذر على الكثير منا لأنه يحتاج إلى بذل جهد ووقت كبيرين والثاني إما صعب لاحتياجه إلى مطالعة الآراء الفقهية جيدا وغيرها من الأمور التي تلزم مراعاتها لمنيريد اختيار هذا السبيل وإما متعذر الحصوله كما لو دار أمر مال بين صبيين او مجنونين فلم يبقى أمامنا إلا اختيار الطريق الثالث والذي يتحقق بمطابقة عمل المكلف مع فتوى من يجب عليه تقليده فعلا والذي يصطلح عليه بالتقليد وهنا يبرز سؤال اخر لمن نقلد
وللجواب على هذا السؤال نقول
إن العلماء أحبتي يجزون تقليد من اجتمعت فيه الامور التالية وهي : ( 1 ) البلوغ ( 2 ) العقل ( 3 ) الرجولة ( 4 ) الايمان - بمعنى أن يكون اثنا عشريا – ( 5 ) العدالة ( 6 ) طهارة المولد ( 7 ) الضبط بمعنى أن لا يقل ضبطه_حفظه_ عن المتعارف ( 8 ) الاجتهاد ( 9 ) الحياة على تفصيل تجدوه في الكتب الفقهية لاحظوا هذه الشروط جيدا لايوجد من ضمنها ان يكون المجتهد اعلم فهل تقليد الاعلم ليس بواجب ام يوجد تفصيل في المقام
الجواب على ذلك
ان تقليد الاعلم احبتي تارة يكون غير لازم وهو فيما اذا كان المتصدي للتقليد اكثر من واحد وكانت فتوى الجميع في المسائل الاتي يحتاجها المكلف واحدة
وتارة يكون لازما وهو فيما لو كان المتصدين للتقليد فتواهم في مسائل المكلف الابتلائية مختلفة
والحمد لله رب العالمين
تعليق