المنطق /ج1
من الكليات الخمسة الى نهاية الكتاب
س1 :- علل خمساً مما يأتي:
1. في تعريف الجنس لم يذكر المصنف قدس سره (تكثر الجزئيات بالعدد) كما فعل في تعريفه النوع.
2. الكلي العقلي لا وجود له إلا في العقل.
3. إذا سألت عن الشيء بعد العلم بوجوده بـ (ما) فإنه يطلق عليها ( ما الحقيقية).
4. الحد الناقص لا يدل على المحدود بالمطابقة، بل يدل عليه بالالتزام.
5. يعد التعريف بالمثال من الرسم الناقص.
6. لا يجوز التعريف بالأعم.
7. لا بد في القسمة المنطقية من فرض جهة واحدة جامعة في المقسم تشترك فيها الأقسام.
س2 :- ما المقصود بالقسمة التفصيلية؟ بين نوعي القسمة التفصيلية مع بيان الفارق بين النوعين.
س3 :- أ / هل يصح التعريف بالقسمة؟ وضح ذلك، وإن صحَّ، فمن أي أنواع التعريف تكون؟ ولماذا؟
ب / وضّح باختصار شروط التعريف.
س4 :- أجب عن أحد الفرعين:
أ / اشرح عبارة المصنف قدس سره: ( الحدود قبل الهليات البسيطة حدوداً اسمية، وهي بأعيانها بعد الهليات تنقلب حدوداً حقيقية ).
ب / اشرح عبارة المصنف قدس سره: ( إن الفصل الواحد يسمى قريباً وبعيداً باعتبارين، ويسمى مقوّماً ومقسّما باعتبارين).
س5 :- ما الفرق بين كلٍّ مما يأتي:
1- العرض العرضي
2- التصنيف التنويع
3- الحمل الذاتي الأولي الحمل الشائع الصناعي
1- العرض العرضي
2- التصنيف التنويع
3- الحمل الذاتي الأولي الحمل الشائع الصناعي