إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يارافضة لماذا تقولون ان الاعمال تعرض على الائمة او الرسول هذا شرك كفر @_@

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يارافضة لماذا تقولون ان الاعمال تعرض على الائمة او الرسول هذا شرك كفر @_@

    س: يقول الشيعة أن جميع أعمال الخلق تعرض على الإمام فاذا قبلها فان الله يقبل هذه الاعمال . ألا تعتبر هذه المقولة إشراك للامام في ربوبية الله ؟
    ج : بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين

    قال تعالى {وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}(التوبة/105) الآية الكريمة صريحة في أن الأعمال العباد سيراها الله ورسوله والمؤمنون وهو معنى العرض على الرسول والأئمة الطاهرين وليس هناك أوضح منهم مصداقا للمؤمنين ، والآية تدل على أن العرض في الدنيا وليس في الآخرة لذلك قال بعد الرؤية والعرض { وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
    والشيعة لم يقولوا أن معنى عرض العمل على النبي والأئمة عليهم السلام هو قبول العمل كما زعمتم ، بل إن العرض هو استعراض العمل ورؤيته والعلم به ، فإن كان خيرا استبشروا به وإن كان معصية ساءهم هذا العمل ، وهذه الرؤية والاستعراض واضح كما في الآية الكريمة ، بل إننا لم نر في الروايات غير هذا المعنى من العرض ، فلا أدري من أين نسبتم للشيعة المعنى الموجود في السؤال ؟!

    وهذه الروايات :
    الكافي ج1 - ص 219 - 220
    (باب عرض الأعمال على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة عليهم السلام )
    1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : تعرض الأعمال على رسول الله صلى الله عليه وآله أعمال العباد كل صباح أبرارها وفجارها فاحذروها ، وهو قول الله تعالى : " اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله " وسكت.

    2 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن عبد الحميد الطائي ، عن يعقوب بن شعيب قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل : " اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " قال : هم الأئمة .

    3 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : مالكم تسوؤن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ ! فقال رجل : كيف نسوؤه ؟ فقال : أما تعلمون أن أعمالكم تعرض عليه ، فإذا رأى فيها معصية ساءه ذلك ، فلا تسوؤا رسول الله وسروه .

    4 - علي ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن الزيات ، عن عبد الله بن أبان الزيات وكان مكينا عند الرضا عليه السلام قال : قلت للرضا عليه السلام : ادع الله لي ولأهل بيتي فقال : أو لست أفعل ؟ والله إن أعمالكم لتعرض علي في كل يوم وليلة ، قال : فاستعظمت ذلك ، فقال لي : أما تقرء كتاب الله عز وجل : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله والمؤمنون " ؟ قال : هو والله علي بن أبي طالب عليه السلام.
    5 - أحمد بن مهران ، عن محمد بن علي ، عن أبي عبد الله الصامت ، عن يحيى بن مساور ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه ذكر هذه الآية : " فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون " قال : هو والله علي بن أبي طالب عليه السلام .
    6 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء : قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : إن الأعمال تعرض على رسول الله صلى الله عليه وآله أبرارها وفجارها".

    راجع كتاب بصائر الدرجات ص444-ص451 ، ففيه من هذه الروايات الشيء الكثير ولم تذكر شيئا عن قبول العمل وغيره ، ولو فرضنا أن هذا المعنى فإنه يحمل على أن الله سبحانه قد أنفذ شيئا من علمه ونوره في أحد من خلقه بحيث يطلع –باقدار من الله- على حقيقة الأعمال خيرها وشرها ، فإن رضي بها فحتما سيرضى به الله سبحانه لأن هذا المقرب قد أعلمه الله حقيقة الأعمال ، وهذا لا يلزم منه الشرك في الربوبية لأن هذه المكانة لهذا المخلوق جاءت من الله سبحانه وبيده وبأمره وباختياره ، فشاء الله أن يرفعها أو يضعها ، فمن تكون تصرفاته وسكناته كلها بإذن المولى سبحانه وبقوته سبحانه ولا يحيد قيد أنملة عن سلطانه وسلطنته كيف يتصور أنه رب في قبال الله وشريك له في ملكه ! سبحانه وتعالى عما يشركون ! ، ولو صح هذا الكلام لقلنا أن المسلمين أشركوا في ربوبية الله لأنهم يعتقدون أن العمل الذي يرضى به النبي صلى الله عليه وآله يرضى به الله عز وجل ، فهذا شرك !
    لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


    هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

    http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

    لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



    ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة


  • #2
    كل الشكر والإمتنان لكم أخي العزيز الخطيب الكربلائي

    على هذا الموضوع المعطاء وعلى نقدكم البناء وتوضيحكم الوضاء...

    نعم أنهم كما قال تعالى : (
    وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم)

    ولكن

    متسافل الدرجات يحسد من علا
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

    تعليق


    • #3
      وانتم من المحسنين حياكم الله مولاي الغالي الحبيب المحسن نورتم الموضوع وشرفتونا بمروركم العطر شاكر لكم المرور والرد والتعقيب جزاكم الله خيرا ووفقكم الله لكل خير ودمتم في رعاية الله وحفظه
      لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


      هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

      http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

      لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



      ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

      تعليق

      يعمل...
      X