إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشهادة اهل السنة ان علي هو اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشهادة اهل السنة ان علي هو اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعن وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندما نقول ان علي بن ابي طالب عليه السلام هو ولي الله ووصي رسول الله والخليفة الشرعي دون الغير وذلك بامر الله وامر رسوله وهو اولى بالمؤمنين من انفسم فان ذلك مستند الى ادلة من الكتاب والسنة بدليل مانصه رسول الله (صلى الله عليه واله) عليه ونقله كبار علماء اهل السنة والجماعة .
    لكن هذا غير مرضي عندهم ويقولون ان المراد من المولاة هي المحبة ؟؟ واليوم بودي ان اذكر بعض الادلة التي تثبت ان علي(عليه السلام) له منصب الخلافة والولاية الإلهية و هو اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ بدليل كثير من الروايات الصحيحة التي رواها اهل السنة منها :
    1- أخرج أحمد في مسنده (ج32 ص55-56 ح19302) :
    حدثنا حُسين بن محمد وأبو نعيم، المعنى، قالا: حدثنا فِطْرٌ، عن أبي الطُّفيل قال:جمع عليٌّ رضي الله عنه الناسَ في الرَّحْبة، ثم قال لهم: أنْشُدُ اللهَ كلَّ امرىءٍ مسلمٍ سَمِعَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يوم غَديرِ خُمٍّ ما سمع، لَمَّا قام، فقام ثلاثون من الناس، وقال أبو نعيم: فقام ناسٌ كثير، فشهدوا حين أخذه بيده، فقال للناس: "أتَعْلَمُونَ أنِّي أوْلَى بالمؤمنينَ مِنْ أنْفُسِهِمْ؟" قالوا: نعم يا رسولَ الله. قال: "مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ، فَهذَا مولاهُ، اللّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عادَاهُ" قال: فخرجتُ وكأنَّ في نفسي شيئاً، فلَقِيتُ زيدَ بنَ أرقم، فقلتُ له: إني سمعتُ علياً رضي الله عنه يقول كذا وكذا. قال: فما تُنكر؟ قد سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له.
    قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح.
    2 قال الألباني في (سلسلة الأحاديث الصحيحة ج4 ص331) :
    "عن أبي الطفيل قال: "جمع علي رضي الله عنه الناس في الرحبة ثم قال لهم : أنشد الله كل امرىء مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام ، فقام ثلاثون من الناس ، (وفي رواية : فقام ناس كثير) فشهدوا حين أخذ بيده فقال للناس :" أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ " قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : " من كنت مولاه ، فهذا مولاه ، اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ".
    قال : فخرجت وكأن في نفسي شيئاً ، فلقيت زيد بن أرقم ، فقلت له : إني سمعت علياً يقول كذا وكذا ، قال : فما تنكر ، قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له".أخرجه أحمد (4 /370) وابن حبان في "صحيحه" (2205 - موارد الظمآن) وابن أبي عاصم (1367 و 1368) والطبراني (4968) والضياء في "المختارة" (رقم -527 بتحقيقي).
    قلت : وإسناده صحيح على شرط البخاري".
    بعد هذه الروايات ناتي الى كلام ابن قيِّم الجوزية في (الرسالة التبوكية ص31-33 ، طبعة دار عالم الفوائد) : ونرى ماذا يقول بهذه المنزلة التي أعطيت لرسول الله صلى الله عليه واله في قوله تعالى ( النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم )
    يقول "وقال تعالى: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِن أَنفُسِهِمْ) . وهذا دليل على أن من لم يكن الرسول أولى به من نفسه فليس من المؤمنين، وهذه الأولوية تتضمن أموراً:منها: أن يكون أحبَّ إلى العبد من نفسه؛ لأن الأولوية أصلها الحب، ونفس العبد أحب إليه من غيره، ومع هذا يجب أن يكونَ الرسول أولى به منها، وأحبَّ إليه منها؛ فبذلك يحصل له اسم الإيمان.
    ويلزم من هذه الأولوية والمحبة كمالُ الانقياد والطاعة والرضى والتسليم وسائر لوازم المحبة، من الرضى بحكمه، والتسليم لأمره، وإيثاره على كل من سواه.ومنها: أن لا يكون للعبد حُكْمٌ على نفسه أصلاً، بل الحكمُ على نفسه للرسول، يحكمُ عليها أعظمَ من حُكْمِ السيد على عبده، والوالد على ولده؛ فليس له في نفسه تصرف قط إلا ما تصرف فيه الرسول الذي هو أولى به منها.فيا عجباً كيف تَحصُلُ هذه الأولوية لعبد قد عَزَلَ ما جاء به الرسول عن منصب التحكيم، ورَضِيَ بحكم غيره، واطمأن إليه أعظمَ من طمأنينته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وزعم أن الهدى لا يُتَلَقَّى من مشكاته، وإنما يتلقى من دلالات العقول، وأنَّ ما جاء به لا يفيد اليقين، إلى غير ذلك من الأقوال التي تتضمن الإعراضَ عنه وعما جاء به، والحوالةَ في العلم النافع على غيره، وذلك هو الضلال المبين.ولا سبيلَ إلى ثبوت هذه الأولوية إلاّ بعَزْلِ كل ما سواه، وتوليتِه في كل شيء، وعَرْضِ ما قاله كل أحد سواه على ما جاء به؛ فإن شهد له بالصحة قَبِلَه، وإن شهد له بالبطلان ردَّه، وإن لم تتبينْ شهادتُه له بصحةٍ ولا بطلانٍ جَعَلَه بمنزلة أحاديث أهل الكتاب، وَوَقَفَه حتى يَتَبَيَّن أي الأمرين أولى به؟فمن سلكَ هذه الطريقةَ استقامَ له سَفَرُ الهجرة، واستقام له علمُه وعملُه، وأقبلتْ وجوهُ الحقِّ إليه من كلِّ جهة.ومن العجب أن يَدّعي حصولَ هذه الأولوية والمحبة التامة مَن كان سعيه واجتهاده ونَصَبه في الاشتغال بأقوال غيره وتقريرها، والغضب والحمية لها، والرضى بها والتحاكم إليها، وعرض ما قال الرسول عليها؛ فإن وافقها قَبِلَه، وإن خالفها التمسَ وجوهَ الحيل، وبالغَ في رَدِّه لَيًّا وإعراضاً؛كما قال تعالى: (وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً)".
    أقول : نستفيد مما قاله ابن القيم عدة مقامات للنبيِّ (صلى الله عليه وآله) من حيث كونه (أولى بالمؤمنين من أنفسهم) :
    1- أن من لم يكن النبيُّ أولى به من نفسه فليس من المؤمنين.
    2- أن يكون الأولى بالمؤمنين من أنفسهم أحبَّ إلى العبد من نفسه.
    3- يلزم من هذه الأولوية (أولى بالمؤمنين من أنفسهم) كمال الانقياد والطاعة والرضى والتسليم وسائر لوازم المحبة، من الرضى بحكمه والتسليم لأمره وإيثاره على كل من سواه.
    4- أنَّ الأولى بالمؤمنين من أنفسهم حكمه على المؤمنين أعظم من حُكْم السيد على عبده، والوالد على ولده، وأنَّ المؤمنين ليس لهم حُكْمٌ على أنفسهم إلا بما حَكَمَ به من هو أولى بهم من أنفسهم.
    5- وجوب عَزْلِ كل من سوى الأولى بالمؤمنين من أنفسهم، وتوليةِ الأولى في كل شيء، وعَرْضُ ما جاءَ به كلُّ أحدٍ على ما قاله الأولى بالمؤمنين من أنفسهم، فما شهد له بالصحة قُبِلَ، وما شهد له بالبطلانِ رُدَّ.
    والنتيجة على ما أفاده بن القيم الجوزية ان كل هذه المقامات التي ذكرها للنبي التي هي في قوله تعالى (ان النبي أولى بالمؤمنين من انفسهم ) لابد ان تكون لعلي بن ابي طالب بشهادة الاحاديث المتقدمة لان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ " قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : (من كنت مولاه ).
    اذن نفس رسول الله قد اعطى هذه المنزلة وبحسب الروايات الصحيحة لعلي بن ابي طالب ومن رد كلام رسول الله فهو كافر بحسب فتاوى اهل السنة .
    اللهم اشغلنا بذكرك، وأعذنا من سخطك،
    وأجرنا من عذابك، وارزقنا من مواهبك وأنعم علينا من فضلك وارزقنا حج بيتك، وزيارة
    قبر نبيك صلواتك ورحمتك ومغفرتك وبركاتك ورضوانك عليه وعلى أهل بيته إنك قريب مجيب.

يعمل...
X