بسم الله الرحمن الرحيم
{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
http://alhussain-sch.org/forum/forum.php
شروط المسابقة :
1- أن يعتمد المتسابق على نفسه لا غير في حل أسئلة المسابقة .
2- أن لا يقل عمر المتسابق عن ( 12 سنة ) .
3- تكون الإجابة على أسئلة المسابقة عن طريق المنتدى حصراً، ولا تقبل الإجابة على الورقة .
4- آخر موعد لقبول الأجوبة هو نهاية يوم ( 25 / ذو الحجة / 1433هـ ) .
5- تعلن النتائج ويحدد الفائزون العشرون في يوم ( 26 / ذو الحجة / 1433هـ ) .
6- يحق لكل فائز إذا كان متزوجاً إحضار زوجته وكذلك العكس لاستضافتهم في العتبة الحسينية المقدسة وفي مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية .
7- تُجرى القرعة لتحديد الفائزين العشرة الأوائل من بين العشرين فائزاً يوم
( 28 / ذو الحجة / 1433هـ) وبحضور المتسابقين العشرين في قاعة مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف .
* علماً بأن الأجوبة الفقهية يجب أن تكون وفق رأي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني (دام ضله) .
جوائز المسابقة:
* الجائزة الأولى: جهاز (ست البيت) .
* الجائزة الثانية: فرن كهربائي .
* الجائزة الثالثة: خلاط توشيبا .
* الجائزة الرابعة: مكوى كهربائي .
* الجائزة الخامسة: ماكنة حلاقة .
* الجائزة السادسة: (من السادس إلى العاشر) مجموعة كتب دينية مهداة من إدارة المدرسة.
* الجائزة السابعة: (من الحادي عشر إلى العشرين):- دعوتهم للعتبة الحسينية المقدسة ، وزيارة المدرسة والالتقاء بمديرها (دام عزه) ، وكذلك الغداء بمضيف العتبة المقدسة بالتنسيق مع إدارتها .
الأسئلة العامة في المسابقة
علماً أن بعض الأجوبة موجودة نصاً في منتديات المدرسة وفي القسم الذي يناسبه السؤال ، مثلاً: السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم ، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة ، والاستفادة من هذه المسابقة ، والفوز إن شاء الله تعالى.
* * * *
{وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}
اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
منتديات مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف
http://alhussain-sch.org/forum/forum.php
المسابقة السابعة
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار :
( عيد الغدير . . عيد الله الأكبر )
وهي عبارة عن مسائل عامة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية
تحت شعار :
( عيد الغدير . . عيد الله الأكبر )
شروط المسابقة :
1- أن يعتمد المتسابق على نفسه لا غير في حل أسئلة المسابقة .
2- أن لا يقل عمر المتسابق عن ( 12 سنة ) .
3- تكون الإجابة على أسئلة المسابقة عن طريق المنتدى حصراً، ولا تقبل الإجابة على الورقة .
4- آخر موعد لقبول الأجوبة هو نهاية يوم ( 25 / ذو الحجة / 1433هـ ) .
5- تعلن النتائج ويحدد الفائزون العشرون في يوم ( 26 / ذو الحجة / 1433هـ ) .
6- يحق لكل فائز إذا كان متزوجاً إحضار زوجته وكذلك العكس لاستضافتهم في العتبة الحسينية المقدسة وفي مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية .
7- تُجرى القرعة لتحديد الفائزين العشرة الأوائل من بين العشرين فائزاً يوم
( 28 / ذو الحجة / 1433هـ) وبحضور المتسابقين العشرين في قاعة مدرسة الإمام الحسين (عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني الشريف .
* علماً بأن الأجوبة الفقهية يجب أن تكون وفق رأي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني (دام ضله) .
جوائز المسابقة:
* الجائزة الأولى: جهاز (ست البيت) .
* الجائزة الثانية: فرن كهربائي .
* الجائزة الثالثة: خلاط توشيبا .
* الجائزة الرابعة: مكوى كهربائي .
* الجائزة الخامسة: ماكنة حلاقة .
* الجائزة السادسة: (من السادس إلى العاشر) مجموعة كتب دينية مهداة من إدارة المدرسة.
* الجائزة السابعة: (من الحادي عشر إلى العشرين):- دعوتهم للعتبة الحسينية المقدسة ، وزيارة المدرسة والالتقاء بمديرها (دام عزه) ، وكذلك الغداء بمضيف العتبة المقدسة بالتنسيق مع إدارتها .
الأسئلة العامة في المسابقة
س1 | قال تعالى:{ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْييِ الأْرْضَ بَعْدَ مَوْتِه} كيف يحيي الله تعالى الأرض بعد موتها حسب تفسير الإمام الصادق(عليه السلام)؟ |
||||
أ | يحييها الله بعدل القائم عند ظهوره بعد موتها بجور أئمّة الضلال | ب | يحييها بنزول المطر عليها بعد موتها | ج | يحييها بخروج النبات فيها بعد موتها |
س2 | ما المثل الذي ضربه الله تعالى في القرآن الكريم في الذين اتخذوا من دونه تعالى أولياء؟ | ||||
أ | كمثل الحمار | ب | كمثل العنكبوت | ج | كمثل الكلب |
س3 | عمّن رويت هذه الموعظة: نعم استعد لسفرك، وحصل زادك قبل حلول أجلك، واعلم أنك تطلب الدنيا والموت يطلبك، ولا تحمل هم يومك الذي لم يأت على يومك الذي أنت فيه ، واعلم أنك لا تكسب من المال شيئاً فوق قوتك إلا كنت فيه خازناً لغيرك؟ |
||||
أ | الإمام الحسن(عليه السلام) | ب | الإمام الحسين(عليه السلام) | ج | الإمام السجاد(عليه السلام) |
س4 | قال العسقلاني في أحد أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام): إنه كان رجلاً شريفاً سرياً عابداً قارئاً للقرآن، متنسكاً، استشهد مع الحسين(عليه السلام) بطف كربلاء ، فمَن هو؟ |
||||
أ | الحر بن يزيد الرياحي | ب | مسلم بن عوسجة الأسدي | ج | حبيب بن مظاهر الأسدي |
س5 | يا عبد الله أخبرني عن ساعة ما هي من الليل ولا هي من النهار أي ساعة هي؟ جرت هذه المناظرة بين نصراني و... |
||||
أ | الإمام علي (عليه السلام) | ب | الإمام الهادي(عليه السلام) | ج | الإمام الباقر(عليه السلام) |
س6 | من هو مؤلف كتاب (مسائل علي بن جعفر ) ؟ | ||||
أ | علي بن جعفر الصادق | ب | علي بن جعفر الحلي | ج | علي بن جعفر القمي |
س7 | من صاحب هذه العبارة التي يكذبها العلماء فضلاً عن العقل والوجدان : (إن يزيد لم يظهر الرضا بقتل الحسين ، وإنه أظهر الألم لقتله) ؟! |
||||
أ | ابن تيمية مؤسس ومنظر الحركة الوهابية | ب | ابن باز أحد أبرز الوجوه الوهابية |
ج | الألباني أحد الدعائم المستند عليها التضليل الوهابي |
س8 | من مؤلف كتاب الشيعة وفنون الإسلام ؟ | ||||
أ | الشيخ عباس القمي(رحمه الله) | ب | العلامة الطباطبائي(رحمه الله) | ج | السيد حسن الصدر(رحمه الله) |
س9 | ما المقصود من الأثر الشرعي في استعمالات الأصوليين ؟ | ||||
أ | هو الحكم الشرعي الأعم من التكليفي والوضعي | ب | هو الحكم الشرعي الأعم من التكليفي والوضعي والظاهري والواقعي | ج | هو الحكم الشرعي الأعم الواقعي والظاهري |
س10 | كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) يتخوف من أن تتحول الشريعة الإسلامية إلى شيء آخر غير الذي أنزله الله تعالى عليه ، وتكون خاضعة للأهواء والرغبات ، وكمصداق على تخوفه(صلى الله عليه وآله) واقعة الحارث الفهري الذي جاء يشكك ويستنكر على النبي(صلى الله عليه وآله) مواقفه ، فما كان منه (صلى الله عليه وآله) إلا أن يعلن موقفه من الاتجاه الصحيح لخط الدعوة الإسلامية عبر مراحل وفترات عديدة حيث كان يكرر لأصحابه : (إن تستخلفوا علياً ........................ - تجدوه هادياً مهدياً يحملكم...........................) |
||||
أ | - واعلم أنكم ظالميه - على الصراط المستقيم | ب | - وما أراكم فاعلين - على المحجة البيضاء |
ج | - وأكثركم لذلك كارهون - على الحق المبين |
س11 | روى أحد الصحابة عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) وقال ذلك في ملأ من الناس : فوالله لقد سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول : إذا أنا مُتُّ تضلُّ الأهواء بعدي ويرجع الناس على أعقابهم ، فالحق يومئذ مع علي . | ||||
أ | هو أبو أيوب الأنصاري | ب | هو أبو ذر الغفاري | ج | هو سعد بن عبادة |
س12 | ورد عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنه أمر بنصب خيمة للإمام علي(عليه السلام) وأمر المسلمين أن يدخلوا عليه أفواجاً ، ويسلموا عليه بإمرة المؤمنين ففعل ذلك كلّهم حتى من كان معه(صلى الله عليه وآله) من أزواجه ونساء المسلمين ، وقد هنأه في مقدمة الصحابة أبو بكر وعمر ، كلٌّ يقول : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كلُّ مؤمن ومؤمنة . حيث نقل هذا جملة من كتب العامة منها : | ||||
أ | السيرة الحلبية ، والمناقب لابن المغازي، والفصول المهمة ، وينابيع المودة | ب | أسباب النزول للنيشابوري ، ومطالب السؤول ، ومسند أحمد ، وصحيح البخاري | ج | ذخائر العقبى ، وشرح تذكرة الخواص، وتفسير المنار ، وصحيح مسلم |
س13 | حادثة الغدير الغراء من الحوادث الإسلامية المهمة والتي أكد عليها رسول الله(صلى الله عليه وآله) قبل رحيله الشريف ومما جاء فيها أنه(صلى الله عليه وآله) بعد أن أمره الله تعالى بالتبليغ بنصب عليا إماماً وهادياً للناس بعده – أمر بمبايعة علي وأنه خليفته بعده ومن نكث بيعته فهو كافر ، فقد كذب أُناس في ذلك وقالوا للرسول : هذا من عندك أم من عند الله؟ فقال : هو من عند الله تعالى ، منهم : | ||||
أ | عمر بن الخطاب وعبد الرحمان والزبير بن العوام وخزيمة بن ثابت |
ب | عثمان بن عفان وأبو الهيثم بن مالك وبريدة بن الخصيب وزيد بن الأرقم |
ج | أبو بكر بن أبي قحافة والحارث بن النعمان وسواد بن مالك وطلحة بن عبيد الله |
س14 | لمن هذان البيتان : ولم أرَ مثل ذلك اليوم يوماً *** ولم أرَ مثله حقا أضيعا تناسوا حقـه وبغــوا عليه *** على ثرة وكان لهم قريعا |
||||
أ | لحسان بن ثابت | ب | للكميت بن يزيد | ج | لقيس بن عبادة |
س15 | في أيِّ عددٍ من أعداد مجلة براعم الخير ذكر موضوع يخص المشي وفوائده وضوابطه ؟ حيث يذكر فيها مواضيع هامة تهم ثقافة الطفل البرعم الدينية والاجتماعية والصحية . | ||||
أ | العدد الخامس | ب | العدد السابع | ج | العدد الثالث |
س16 | في أيِّ عددٍ من أعداد مجلة فتاة الخير التي تصدرها مدرسة الإمام الحسين(عليه السلام) القسم النسوي قصة تحت عنوان : ( دروس من الطبيعة ) | ||||
أ | العدد الحادي عشر | ب | العدد الثامن | ج | العدد الثاني |
س17 | مجلة فتية الخير التي تصدرها مدرسة الإمام الحسين(عليه السلام) الدينية في الصحن الحسيني المقدس قسم الرجال وهي تهتم بثقافة الفتى المسلم من سن البلوغ إلى 20 عام من عمره ، الدينية والاجتماعية حيث أنها تنمي قابليته العلمية والثقافية وممّا ذكر في أحد أعدادها حوارية فقهية تحت عنوان : ( أنه لا يليق بـك ) هو : |
||||
أ | العدد الخامس عشر | ب | العدد الأول | ج | العدد التاسع |
س18 |
من الملوك الطغاة الذين عاصرهم الإمام الباقر(عليه السلام) عبد الملك بن مروان وكان داهية في الخداع والمكر وقد أنتقص يوما من الأيام سلفه من الحكام الذين سبقوه وقد أدلى بذلك في خطابه الذي ألقاه في يثرب حيث جاء فيه: (إني والله ما إنا بالخليفة المستضعف ولا بالخليفة المداهن ولا بالخليفة المأفون) فقصد بذلك : |
||||
أ | عثمان بن عفان ومعاوية وابنه يزيد عليهم اللعنة | ب | أبو بكر وعمر بن عبد العزيز ومروان بن الحكم عليهم اللعنة | ج | أبو بكر ومعاوية بن يزيد وعبد الله بن الزبير عليهم اللعنة |
س19 | لم يمت الإمام الباقر(عليه السلام) موتاً طبيعياً ، وإنما اغتالته بالسم أيد أموية أثيمة لا تؤمن بالله، ولا باليوم الآخر ، وقد أختلف المؤرخون في الأثيم الذي أقدم على اقتراف هذه الجريمة يوم 7 ذو الحجة سنة 114 هـ على المشهور وقد قيل أن قاتله : | ||||
أ | الوليد بن عبد الملك | ب | عبد الملك بن مروان | ج | هشام بن عبد الملك |
س20 | مسلم بن عقيل(عليه السلام) ثقة الإمام الحسين(عليه السلام) وسفيره إلى العراق عندما هم بالسفر إليه ، وقد خرج إلى العراق يوم ....................... واستشهد يوم 9 ذو الحجة سنة 60 هـ | ||||
15 رمضان سنة 60هـ | ب | 15 شوال سنة 60هـ | ج | 15 ذو القعدة سنة 60هـ |
الأسئلة الفقهية
س21 | لا يجوز للمحرم إخراج الدم من جسده على الأحوط وجوباً فلو أخرجه متعمداً فهل عليه كفارة؟ | ||||
أ | لا كفارة عليه سواء كان خروجه عمداً أو لضرورة | ب | عليه كفارة إذا كان عمداً لا لضرورة | ج | عليه كفارة في إخراج الدم مطلقاً |
س22 | هل يجوز للنساء المحرمات لبس الكفوف (القفاز) أولا يجوز؟ | ||||
أ | يجوز لها اللبس مطلقاً ولا شيء عليها | ب | لا يجوز لها اللبس مطلقاً ولو لبست فعليها كفارة شاة | ج | لا يجوز لها اللبس إلا في حال الضرورة وكفارة لبس الكفوف للمحرمة شاة |
س23 | هل يجوز للمرأة المحرمة أن تستخدم النظارة ذات اللون الداكن في الحج ؟ | ||||
أ | لا يجوز إذا كانت تحجب العينين وما حولهما | ب | يجوز ولا شيء عليها إذا لم يعد زينة | ج | يجوز مطلقاً إذا كانت عادة لها |
س24 | هل يجوز للمحرم أن ينشف رأسه بالمنديل ونحوه ولو كان بنحو المسح والإمرار ؟ | ||||
أ | يجوز المسح والإمرار دون التنشيف | ب | لا يجوز ذلك على الأحوط وإن كان على نحو المسح والإمرار | ج | يجوز ذلك مطلقاً ولا يعد ستراً للرأس |
س25 | إذا دار أمر المرأة بين استعمال الدواء لقطع دم الحيض لكي يتسنى لها مباشرة الطواف وصلاته وبين الاستنابة ، فماذا تختار؟ | ||||
أ | تختار ما أيسرهما لها ما لم يضر بحالها | ب | يلزمها الاستنابة على الأحوط | ج | يلزمها استعمال الدواء على الأحوط |
علماً أن بعض الأجوبة موجودة نصاً في منتديات المدرسة وفي القسم الذي يناسبه السؤال ، مثلاً: السؤال الذي يشير أو يحكي عن الإمام الحسين (عليه السلام) تجد الجواب في قسم الإمام الحسين (عليه السلام)
والسؤال الذي يشير إلى علوم القرآن الكريم فتجده في قسم علوم القرآن الكريم ، وهكذا.
مع تمنياتنا للجميع المشاركة ، والاستفادة من هذه المسابقة ، والفوز إن شاء الله تعالى.
* * * *
تعليق