إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتابة الموضوعات والمشاركة في المنتديات ( بين التصاعد الكمي والانعدام النوعي )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتابة الموضوعات والمشاركة في المنتديات ( بين التصاعد الكمي والانعدام النوعي )

    كتابة الموضوعات والمشاركة في المنتديات ( تصاعد كمي وانعدام نوعي )
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اعجبتني كلمة استاذنا السيد محمد رضا الجلالي قبل يومين حين كان يتحدث عن النقد وضرورته قائلا :
    ( .. سئمنا من المدح نريد نقدا يكشف اخطائنا ويدفع الى الأمام بمستوانا ، وسأقبّل يد كل من ينقدني لينفعني ..) .
    فقلتُ في نفسي : اذا كان هذا حال رجل قضى في تخصصه ما لا يقل عن الخمسين عاما فما بالنا نضجر ونسأم من النقد ؟! ومن هذا الدافع انطلق في موضوعي فأقول :
    عندما ارد على بعض المشاركات تقع عيني احيانا ـ لا عن قصد ـ على احصائيات مهولة لبعض الاعضاء حفظهم الله فارى مثلا تاريخ تسجيله لم يتجاوز بضعة شهور واذا باللوحة تقول مثلا :
    المشاركات : 500
    ولما ارى بعض عناوين مشاركاته في الاسفل من اسمه وادخل عليها اجدها ما بين :
    موضوع منقول من كتاب دون تصرف في اللفظ او في المعنى وما بين موضوع منشور تم نسخه ولصقه دون تصرف !
    لا شك ان هذا الكلام سيمتعض منه بعضنا وينقده آخرون لا بأس بهذا وذاك ولكن عندي شقشقة ستهدر ثم تقر :
    قد لا يعلم الكثير منا او يعلم ولا يلتفت ان ما يسطره وما يكتبه قلمه هو عنوان هويته وشخصيته بل وبمقاله وكتابته يعرف عقله وقد ورد ( بحسن المقال يستدل على العقل ) بالقلم والكتابة يفصح الانسان عما خفي على الناس من جوهر ذاته وحسن عقله لان القلم هو احد اللسانين كما قيل سابقا والمرئ مخبوء تحت لسانه فكما ان الكلام وسيلة للتعبير عن الافكار فكذلك القلم بفارق بسيط وهو ان الكلام وجود لفظي والقلم وجود كتبي ولا فرق من هذه الناحية اذ ينطبق على الجميع تكلموا تعرفوا .
    ويمكن تقسيم الاعضاء الذين يكتبون الموضوعات العلمية في المنتديات عموما الى اقسام :
    1ـ فمنهم يكتب الموضوع من عندياته هيئة ومادة .
    2ـ ومنهم من يكتب الموضوع من عندياته هيئة لا مادة .
    3ـ ومنهم من ينقل الموضوع مادة وهيئة .
    هذا بحسب القسمة الاولية وبشكل عام وبملاحظة اكثر المشاركات والا فقد يخرج بعضهم في بعض الحالات الى القسم الآخر .



    المقارنة بين الاقسام : الخصائص والمميزات

    ان اكتب سطرا من عندي خيرا من ان انقل موضوعا لغيري . ومن هنا نتحدث عن الاقسام :

    اما القسم الاول : فالجميع يستفيد منه سواء الاعضاء الذين يدخلون معه في القسم الاول او القسمين الاخرين او الزوار . ويكون من اهم العوامل المساعدة على رفعة المنتدى وعلو صيته وحسن سمعته بل وجدتُ الكثير من اصحاب هذا القسم تجمع مشاركاتهم وتجعل في كتاب .
    واما القسم الثالث : فبالعكس تماما فالجميع لا يستفيد منه الا في بعض الحالات النادرة حين ينقل موضوعا فريدا من نوعه ولكاتب متميز في الكتابة. ويعود الفضل لصاحب الموضوع وللناقل من جهة توسطه في النقل لا اكثر ! على ان هذه العملية لا بأس بها في بعض الاحيان كما لو كانت اجابة لسؤال عن موضوع تخصصي من قبل احد الاعضاء مثلا بل هي ممدوحة في بعض الحالات ولكنا نتكلم عن تأسيس المواضيع عموما على هذا الشكل بلا حاجة لذلك او طلب من رواد المنتدى كما لا يخفى .
    واما الثاني فهو برزخ بينهما فلا ضابط له اذ يختلف باختلاف الموارد فكم من موضوع صعب ودقيق ويعسر فهمه سُهل بسبب اختلاف الاسلوب والبيان والصياغة وكم من موضوع متشعب الاطراف لملمت اطرافه وكم من موضوع طويل الذيل اختصر . الا ان هذا يواجه بعقبة واحدة فقط الا وهي : فيما لو كان الموضوع فريدا ومختصا بصاحبه ومن لبنات افكاره وكان المورد يقتضي نقل صاحب الفكرة والمؤسس لها ونسبة النظرية الى منظرها فهنا من المحرم في عالم الكتابة ان لا يُذكر المؤسس والمنظر من قبل المترجم والمبين والمسوق للفكرة للمتلقي والقارئ اذا فهم المخاطب ان ما يذكره المبين الواسطة من عندياته .
    فوائد وتوصيات :
    وما اريد قوله في هذا المجال اننا بحاجة ماسة الى صنّاع للمواضيع لا ناقلين فكم هو جميل ان تكون صيادا للسمك لا مجرد مشتري للسمك تأكل السمك في اليوم الذي تمتلك فيه النقود وتعرض عنه حين لا تملك المال الكافي لشراء السمك ، في حين ان الصياد للسمك متى شاء واشتهى السمك اخذ بآلته وذهب ليصطاد السمك
    ان كثرة المواضيع لا فائدة منها اذا انعدم القارؤون لها فلم يكن يوما الكم يمثل معيارا ومقياسا للتقدم والابداع . بل اني على يقين من ان بعض المواضيع التي تكتب على هذا النحو لم تقرأ حتى من قبل ناقلها والدليل على ذلك كتابة مواضيع كثيرة في وقت قصير بحيث لو قسمت على الوقت لما استوعبها !!
    ان الثقة بالنفس من اكبر العوامل المساعدة في ان يصبح الانسان مفكرا صانعا للافكار لا مجرد ناقل على طريقة ( الكوبي بست )
    ان انعدام او قلة المواضيع ذات الطابع الحواري علامة على ضعف في المستوى الادائي فلم يكن الهدف من تأسيس المنتديات و الدخول لها هو تجزئة الكتب على حسب مواضيعها وفصولها لتقرأ من الاعضاء .نعم لا ضير و لا اشكال بنقل النكة المهمة او الجديدة او المميزة او الدقيقة والمختصرة و ما اشبه ذلك مما يكون خافيا و يثير اعجاب عامة القرّاء .
    فلتكن مواضيعنا غير اجترارية ولا تكرارية بل ترتكز وتركز على الجانب النوعي والكيفي دون الكثرة المفرطة ومجرد ارتفاع الجانب الكمي فحسب .
    فالبعض قد يتصور ان هذا النوع من المشاركات يمر على القراء مرور الكرام ويكتب ولا يحسب ان بعض من سيقرأ الموضوع سيعرف من السطور الاولى كل جوانب الموضوع وخصائصه فثمة علامات وامارات تكشف عن هذا النمط من الموضوعات لا تخفى على من له خبرة ولو بسيطة في المنتديات والمشاركات فكيف بمن غاص فيها لسنوات فيها واليكم بعض هذه العلامات لنجتنبها جميعا : وهي كثيرة اكتفي ببعضها
    فمنها : طول الموضوع وكثرة صفحاته ، مما يوجب اعراض القارئ عن قرائته . فلنحاول ان نعطي مخصتر مفيد وخير الكلام ما قل ودل كما يقال .
    ومنها : عدم تناسق مطالبه وفصوله .
    ومنها : اختلاف اسلوب صاحب الموضوع من طريقة واخرى فتارة تجده خطابيا واخرى تجده ادبيا وثالثة تجده علميا بحتا !!
    ومنها : اختلاف شكل الكتابة وتداخل الكلمات بعضها مع بعض .
    ومنها : ارتباك الكاتب حين يسأل عن بعض مفردات مشاركته مما يعني ان صاحبنا ليس صاحب الموضوع .
    وللموضوع تتمة إن وجدنا ضرورة لذلك .
    والحمد لله رب العالمين





    التعديل الأخير تم بواسطة نور المجتبى ; الساعة 31-03-2015, 02:28 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هكذا السيد الحسيني دوما سباقا الى المواضيع الحوارية لكن لانجد من يناقش ويدلي بصوته ويغرد مما يجعل (الجوادي الاقل فهما ان يدخل في

    المناقشات وان كانت اعلى من مستواه ولكن من باب ما لا يدرك كله لايترك كله )ولكن ياسيدي العزيز (دعني اتكلم معاك في خصوص الموضوع

    فأن الغراب ينتعش مع البلابل )هنا عدة امور مهمة قد تطرق اليها السيد(حفظه الله) ضمن حديثه الا وهي المواضيع المنتدائية والمشاركات

    والنقاشات الحوارية ......اولا:النقاشات العلمية وان المنتدى ان لم يكن هنالك نقاش بين اعضاءه فيكون اشبه بمخزن الكتب فأغلب المنتديات هي

    مخزن للمشاركات لا معمل ومصنع والفرق بينها واضح وبين لذا ندعوا جميع الاعضاء الاهتمام بهذا النداء

    ثانيا :كتابة المشاركات :حريا بكل انسان ان يصدر للناس مايصنعه لا ماينقله فظاهرة المواضيع المنقولة في المنتديات تكاد تكون متفشية مما

    تجعل المنتدى اشبه بمحل بيع الملابس نعم اكتب وشارك على قدر ماتحملة من معلومات
    ثالثا:
    المنتدى ملتقى لطلاب العلوم وتجري فيما بينهم النقاشات والحوارات العلمية الهادفة وان تكون هنالك اجابات لاسئلة الافراد

    من شتى الثقافات .

    تعليق


    • #3
      الاستاذ الجليل الاخ ( حسن الجوادي ) شكرا لكم ولتعليقكم الكريم

      ونسأل الله ان نكون عند حسن ظنكم

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        بسم الله ارحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        احسنتم اخي (
        السيد الحسيني)على هذا الطرح المهم
        نسال الله الموفقية بالتعاون المثمر .. لجعل منتدى سيد الشهداء(عليه السلام)

        صرحا شامخا تعلو فيه كلمة الحق .. ويكون مكتبة كاملة

        تحتوي كل المعارف لكل من يبحث عن ضالته من العلم والمعرفة
        وفقكم الله وزادكم علماََ وايماناََ .



        تعليق

        يعمل...
        X