إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قطرات من بحر فضائل امير المتقين الامام علي ابن ابي طالب (ع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قطرات من بحر فضائل امير المتقين الامام علي ابن ابي طالب (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم



    — عن مسروق مولى عائشة قال: دخل على عائشة نسوة من أهل العراق ... ونسوة من أهل الشام ... فسألوها عن عليّ "عليه السلام" فقالت: أين مثل عـليّ بن أبي طالب ... كان والله للقرآن تالياً ... وبالنّهار صائماً ... وبالليل قائما ... وللسّر غالباً ... وعن المنكر ناهياً ... وللدين ناصراً ... وعليّ والله أقعدكّن في البيوت آمنات ... وسمّاكن مؤمنات ... وتنفست صعداء ... ثم قالت:آه سمعت رسول الله "صلى الله عليه وآله" يقول: لعليّ: (يا أبا الحسن ... حبّك حسنة لا يضّر معها سيئة ... وبغضك سيّئة لا ينفع معها حسنة ... وان محبّك يدخل الجنّة مدلا).

    بشارة المصطفى (ص) ص188.



    — عن ربيعة السعدي قال: أتيت حذيفة بن اليمان فقلت له: يا أبا عبد الله ... إنّا لنتحدّث عن عليّ ومناقبه ... فيقول أهل البصرة: إنكم تفرّطون في عليّ ... فهل أنت محدّثي بحديث فيه؟.


    فقال حذيفة: يا ربيعة وما تسألني عن عليّ ... فو الذي نفسي بيده لو وضع جميع أعمال أصحاب محمّد "صلى الله عليه وآله" في كفّة الميزان منذ بعث الله محمّداً "صلى الله عليه وآله" إلى يوم القيامة ... ووضع عمل عليّ "عليه السلام" في الكفة الأخرى ... لرجح عمل عليّ "عليه السلام" على جميع أعمالهم.



    فقال ربيعة: هذا الذي لا يقام له ... ولا يقعد ... ولا يحمل؟

    فقال حذيفة: يا لكع ... وكيف لا يحمل؟. وأين كان أبو بكر وعمر وحذيفة وجميع أصحاب "محمّد صلى الله عليه وآله" يوم عمرو بن عبدود وقد دعا إلى المبارزة ... فأحجم النّاس كلهم ما خلا عليّاً "عليه السلام" فإنّه برز إليه وقتله الله على يده؟

    والذي نفس حذيفة بيده ... لعمله ذلك اليوم أعظم أجراً من عمل أصحاب محمّد "صلى الله عليه وآله" إلى يوم القيامة.


    بحار الأنوار ج20 ص256، شرح نهج البلاغة لإبن أبي الحديد المعتزلي ج19 ص61


    قال رسول الله "صلى الله عليه وآله": (لو إجتمع النّاس على حبّ عليّ بن أبي طالب لما خلق الله عزّ وجلّ النّار).

    بحار الأنوار ج39 ص249 ح10، بشارة المصطفى (ص) ص75، المناقب للخوارزمي الحنفي ص67 ح39،

    مناقب آل أبي طالب ج3 ص238، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص295.


    — دخل رسول الله "صلى الله عليه وآله" ذات يوم ضاحكاً في بيت عليّ "عليه السلام" فقال: (قدمت لأبشّرك يا أخي ... بأن جبرئيل نزل بي من ساعتي هذه برسالة من عند الله ... وهي أن الله تعالى يقول: يا أحمد بشّر عليّاً بأن أحّبائك مطـيعهم وعاصيهم من أهل الجنّة ... فسجد عليّ "عليه السلام" شكراً لله).


    وقال: اللهم اشهد فإنّي قد أعطيتهم نصف حسناتي.

    فقالت فاطمة "عليها السلام": اللهم اشهد وأنا قد أعطيتهم نصف حسناتي.

    فقال الحسن والحسين "عليهما السلام": ونحن قد أعطيناهم نصف حسناتنا.

    فقال رسول الله "صلى الله عليه وآله": ولستم بأكرم منّي ... وأنا قد أعطيتهم حسناتي.

    فنزل جبرئيل فقال: يا رسول الله ... إن الله تبارك وتعالى يقول: لستم بأكرم منّي ... وقد غفرت سيّئات محبّي عليّ وأرزقهم الجنّة ونعيمها.

    الإمام علي بن أبي طالب

    "عليه السلام" من حبه عنوان الصحيفة ص87، نقلاً عن ملامح شخصية الإمام علي(عليه السلام) ص48



    — عن محمّد بن منصور الطوسي يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: (ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب عليه السلام).




    مــمــا راق لــي ....
    قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
    قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
    قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
    قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
    قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الرسل وسيد الانام وعلى آله السادة الكرام واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الاولين الى قيام يوم الدين.

    احسنتم أختي روح الياسمين على هذا الموضوع القيم .

    ان فضل امير المؤمنين (عليه السلام) حقيقة لا يمكن ان تنكر لان النبي (صلى الله عليه وآله) بيّنها مرارا وتكرارا اذن اننا اليوم نجد اكثر ما يكتب في مناقب امير المؤمنين (عليه السلام) في كتب اهل الخلاف وان لم يتخذوا هم ما كتبوه حجة على انفسهم بل نحن نجعل هذه الحقيقة التي يروها في صحاحهم وخيرة كتبهم دليل عليهم لنقضهم والرد على انحرافاتهم عن تلك الحقيقة الواضحة البنيان فنذكر بعض تلك الروايات من كتبهم كما نذكر بعض الروايات الواردة في كتبنا نحن اتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " يا علي لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا ، و صلوا حتى يكونوا كالأوتار ، و بغضوك لأكبهم الله في النار (1) " .


    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " من أحب علياً فقد أحبني ، و من أبغض علياً فقد أبغضني ، و من آذى علياً فقد آذاني و من آذاني فقد آذى الله " (2) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " من سره أن يحيى حياتي و يموت مماتي و يسكن جنة عدن غرسها ربي فليوالي علياً من بعدي و ليوال وليه ، و ليقتد بالأئمة من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهماً و علماً ، و ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين لهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي " (3) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " يا علي إن الله أخذ حبك على البشر و الشجر و الثمر و البذر فما أجاب إلى حبك عذب و طاب و ما لم يجب خبث و مرًّ " (4) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " من سب علياً فقد سبني ، و من سبني فقد سب الله ، و من سب الله عز وجل أكبه الله على منخريه " (5) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " من فارق علياً فارقني ، و من فارقني فقد فارق الله " (6) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " ما أكتسب مكتسب مثل فضل علي ، يهدي صاحبه إلى الهدى ، و يرده عن الردى " (7) .

    قال أحمد بن حنبل : " ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه ] وآله[ و سلم ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) " (8) .

    قال ابن عباس : " ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، وقال أيضاً : نزل في علي (عليه السلام) ثلاثمائة آية " (9) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (عليه السلام) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (عليه السلام) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي " (10) .

    قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي " (11) .
    عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال :
    إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش : أين خليفة الله في أرضه ؟ فيقوم داود النبي ( عليه السلام ) ، فيأتي النداء من قبل الله عز وجل : لسنا إياك أردنا وإن كنت لله خليفة ، ثم ينادي ثانية : أين خليفة الله في أرضه ؟ فيقوم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فيأتي النداء من قبل الله عز وجل : يا معشر الخلائق ! هذا
    علي بن أبي طالب ، خليفة الله في أرضه وحجته على عباده ، فمن تعلق بحبله في دار الدنيا فليتعلق بحبله في هذا اليوم ، يستضيء بنوره وليتبعه إلى درجات العلى من الجنان ، قال : فيقوم اناس قد تعلقوا بحبله في دار الدنيا فيتبعونه إلى الجنة .
    ثم يأتي النداء من قبل الله جل جلاله : ألا من إئتم بإمام في دار الدنيا فليتبعه إلى حيث يذهب به ، فحينئذ يتبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ، وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا ، كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار. « (12)

    ابن بابويه قال: حدثنا أبي (رض) قال: حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب قال: حدثنا أحمد بن علي الأصفهاني عن إبراهيم بن محمد الثقفي قال: حدثني جعفر بن الحسن عن عبيد الله بن موسى العبسي عن محمد بن علي السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال: لقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إن في علي خصالا لو كانت واحدة منها في جميع الناس لاكتفوا بها فضلا قوله (صلى الله عليه وآله): من كنت مولاه فعلي مولاه، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي مني كهارون من موسى، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي مني وأنا منه، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي مني كنفسي طاعته طاعتي ومعصيته معصيتي، وقوله: حرب علي حرب الله وسلم علي سلم الله، وقوله (صلى الله عليه وآله): ولي علي ولي الله وعدو علي عدو الله، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي حجة الله وخليفته على عباده، وقوله (صلى الله عليه وآله): حب علي إيمان وبغضه كفر، وقوله (صلى الله عليه وآله): حزب علي حزب الله وحزب أعدائه حزب الشيطان، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي مع الحق والحق معه لا يفترقان حتى يردا علي الحوض، وقوله (صلى الله عليه وآله): علي قسيم الجنة والنار، وقوله (صلى الله عليه وآله): من فارق عليا فقد فارقني ومن فارقني فقد فارق الله عز وجل، وقوله (صلى الله عليه وآله): شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة(13).

    عن جابر ، عن أبي جعفر محمد بن
    علي ) عليهما السلام ) ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي بن أبي طالب )عليه السلام»: (ألا ابشرك ألا أمنحك ، قال : بلى يارسول الله ، قال : فاني خلقت أنا وأنت من طينة واحدة ، ففضلت منها فضلة فخلق منها شيعتنا فإذا كان يوم القيامة دعي الناس بأسماء امهاتهم إلا شيعتك ، فانهم يدعون بأسماء آبائهم لطيب مولدهم« (14) .

    (1) مناقب ابن المغازلي .
    (2) الرياض النضرة للطبري .
    (3) حلية الأولياء لأبي نعيم .
    (4)الرياض النضرة للطبري .
    (5) ذخائر العقبى للطبري .
    (6) كنز العمال للمتقي .
    (7) الرياض النضرة للطبري .
    (8) مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
    (9) الصواعق المحرقة لابن حجر .
    (10) الرياض النضرة للطبري .
    (11) كنز العمال للمتقي .
    (12) أمالي الطوسي: 63 / مجلس 3 / ح 1.
    (13) أمالي الصدوق: 150 ح 146 مجلس 20 ح 1.
    (14) عنه البحار 67 : 126 ، ورواه الشيخ في أماليه 1 : 71 و 77 . أقول : يأتي مثله في ج 1 : الرقم 34 وج 2 : الرقم 103 وج 4 : الرقم 58 .


    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      بوركتم اخي الكريم لمداخلتكم اللطيفة

      فلقد اثريتم الموضوع دقة و تمحيصا...

      وفقنا الله و اياكم لنشر فضائل مولانا و سيدنا ابا الحسن علي ابن ابي طالب(عليه السلام)

      تحياتي


      قالت فمن راكع زكى بخاتمه * فقلت أطعنهم مذ كان بالأسل
      قالت فمن شبه هارون لنعرفه * فقلت من لم يحل يوما ولم يزل
      قالت فمن صاحب الحوض الشريف غدا * فقلت من بيته في أشرف الحلل
      قالت فهل أحد في الفضل يقدمه * فقلت هل هضبة ترقى على جبل
      قالت ومن هو هذا المرء سم لنا * فقلت ذاك أمير المؤمنين علي

      تعليق

      يعمل...
      X