إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا معارضة بين نهي أبي بكر عن الحزن ونهي الله لنبيه (صلى الله عليه وآله) عن الحزن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا معارضة بين نهي أبي بكر عن الحزن ونهي الله لنبيه (صلى الله عليه وآله) عن الحزن


    بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــم

    اللهم صل على محمد وآل محمــــد



    يتسائل البعض لماذا يكون الحزن المشار إليه في آية الغار الشريفة, الواقع أو الصادر من أبي بكر, حزن معصية, مستدلين بنهي النبي الأكرم صلى الله عليه و آله, لأبي بكر عن الحزن, لأن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله لا ينهى إلا من المعاصي والموبقات, مع أن نحن نجد في قرآن الكريم إن الحزن صدر أو وقع من كثير من الأولياء و أيضا هنالك بعض الآيات التي ظاهرها, أن الله عز و جل نهى أو ينهى نبيه الأكرم صلى الله عليه و آله عن الحزن, مثل (( وَاصبر وَمَا صَبركَ إلاَّ باللّه وَلاَ تَحزَن عَلَيهم وَلاَ تَك في ضَيق مّمَّا يَمكرونَ )) أو (( وَّأَعينهم تفيض منَ الدَّمع حَزَنًا أَلاَّ يَجدوا مَا ينفقونَ )), إذا كان الصدور أو وقوع الحزن معصية, فعندئذ ألا يتعارض هذا مع عصمة الأنبياء و إذا لم تكن معصية فلماذا كان حزن أبي بكر حزن معصية ؟


    الجواب على ذلك :

    إن مطلق الحزن ليس محرماً أو مكروهاً بل يعد من الحزن ما هو ممدوحاً.

    فروي انه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : ( ما عبد الله عز وجل على مثل طول الحزن ) ( مكارم الأخلاق 2 / 367) . وقال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : ( إنَّ من أحب عباد الله إليه عبدا ً أعانه الله على نفسه, فاستشعر الحزن وتجلبب الخوف, فزهر مصباح الهدى في قلبه ) ( نهج البلاغة, الخطبة 87 ) . وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ( يصبح المؤمن حزيناً ويمسي حزيناً, ولا يصلحه الإّ ذاك ) ( الدعوات للراوندي 287ظ 18) .


    فالمنهي عنه في الآية - آية الغار - هو خصوص الحزن المذموم لا الممدوح .


    أما المعارضة بحزن النبي (صلى الله عليه وآله) أو حزن الأنبياء (عليهم السلام ) فهي ساقطة لأنه ثبت عندنا عصمته (صلى الله عليه وآله) وعصمتهم (عليهم السلام) من الزلات وجميع المعاصي, فوجب أن يحمل قوله تعالى له (صلى الله عليه وآله): (( ولاتحزن عليهم )) على أجمل الوجوه والأقسام وأحسن المعاني في الكلام من تخفيف الهم عنه وتسهيل صعوبة الأمر عليه رفقا ً به وإكراماً وإجلالاً وإعظاماً له.

    ولم يكن أبو بكر عندنا وعند خصومنا معصوماً فيؤمن منه وقوع الخطأ, ولا إمارة أيضا تدعو إلى أن يكون الظن به حسنا, بل الدلالة حاصلة على عكس ذلك إذ أنه مع تواجده مع النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) الذي كان يخبر من يسلم على يده بأن الله سينصره على عدوه ومعانده وأنه سبحانه وتعالى وعده بإعلاء كلمته وإظهار شريعته, الأمر الذي يوجب الثقة وعدم الحزن والمخافة, ثم ما ظهر من الآيات الموجبة لسكون النفس وإزالة الخوف من نسج العنكبوت على باب الغار وتبييض الطائر هناك في الحال وغيرها من الامور التي توجب الثقة بالله ورسوله (صلى الله عليه وآله) وعدم الخوف والحزن من غلبة الأعداء, نرى ظهور الحزن من أبي بكر والقلق الذي أوجب نهي النبي (صلى الله عليه وآله) له عن ذلك.

    وقد كشف لنا هذا النهي عن قبح هذا الحزن, وأن أبا بكر عاص في حزنه لأنه ثمرة شكه في كل ما سمع وشاهد من النبي (صلى الله عليه وآله) من الآيات والبيّنات في نصر الله سبحانه لنبيه (صلى الله عليه وآله) وتأييده له, فإن سلمنا بذلك، والإّ فلا أقل من ورود هذا الإحتمال في حق أبي بكر في هذا المقام لعدم عصمته, وهو بخلافه في مقامات نهي النبي (صلى الله عليه وآله) أو الأنبياء (عليهم السلام) عن الحزن, إذ لا يمكن أن يتطرق إحتمال النهي عن المعصية في حقهم وذلك لثبوت عصمتهم بالدليلين العقلي والنقلي فلا تقع المعارضة .


    ودمتم في رعاية الله
    ************************************************** ********************

    صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

    من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

    لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


    فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

    http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

  • #2
    ايدكم الله وسددكم وانالكم منه رحمة ومغفرة

    تعليق


    • #3
      كل الشكر والإمتنان لكم أخي العزيز أبوجعفــــــــر

      على تعليقكم الوهاج....
      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق

      يعمل...
      X