بسم الله الرّحمن الرّحيم
«فضل زيارة سيدالشهداء عليهالسلام في يوم عاشوراء»
* عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِيعُمَيْرٍ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ، عَنْ أَبِيعَبْدِاللَّهِ عليهالسلام قَالَ:
«مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ عَارِفاً بِحَقِّهِ كَانَ كَمَنْ زَارَ اللَّهَ تَعَالَى فِي عَرْشِهِ».
(وسائلالشيعة 14/476 ح19636)
* عَنِ ابْنِ أَبِيعُمَيْرٍ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليهماالسلام قَالَ:
«مَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ ع لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذُنُوبِهِ وَ مَا تَأَخَّرَ، وَ مَنْ زَارَهُ يَوْمَ عَرَفَةَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثَوَابَ أَلْفِ حَجَّةٍ مُتَقَبَّلَةٍ وَ أَلْفِ عُمْرَةٍ مَبْرُورَةٍ، وَ مَنْ زَارَهُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَكَأَنَّمَا زَارَ اللَّهَ فَوْقَ عَرْشِهِ.»
(مستدركالوسائل 10/292 ح12041)
* عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى، عَنْ حَرِيزٍ، عَنْ أَبِيعَبْدِاللَّهِ عليهالسلام قَالَ:
«مَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ ع فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ.»
(وسائلالشيعة 14/476 ح19637)
* عَنْ قَبِيصَةَ، عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليهماالسلام فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ لِي:
«هَؤُلَاءِ زُوَّارُ اللَّهِ وَ حَقٌّ عَلَى الْمَزُورِ أَنْ يُكْرِمَ الزَّائِرَ، مَنْ بَاتَ عِنْدَ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع لَيْلَةَ عَاشُورَاءَ لَقِيَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَطَّخاً بِدَمِهِ كَأَنَّمَا قُتِلَ مَعَهُ فِي عَرْصَتِهِ»
وَ قَالَ:
«مَنْ زَارَ قَبْرَ الْحُسَيْنِ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ أَوْ بَاتَ عِنْدَهُ، كَانَ كَمَنِ اسْتُشْهِدَ بَيْنَ يَدَيْهِ.»
(مستدركالوسائل 10/292 ح12037)
* الشَّيْخُ الْمُفِيدُ فِي مَسَارِّ الشِّيعَةِ، وَ رُوِيَ:
«أَنَّ مَنْ زَارَهُ ع وَ بَاتَ عِنْدَهُ لَيْلَةَ عَاشُورَاءَ حَتَّى يُصْبِحَ، حَشَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى مُلَطَّخاً بِدَمِ الْحُسَيْنِ ع فِي جُمْلَةِ الشُّهَدَاءِ.»
(مستدركالوسائل 10/293 ح12044)
* مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ الْمُفِيدُ فِي مَسَارِّ الشِّيعَةِ قَالَ وَ رُوِيَ:
«أَنَّ مَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ ع فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَ مَا تَأَخَّرَ.»
(وسائلالشيعة 14/477 ح19641)
* قَالَ وَ رُوِيَ:
«أَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ حَقَّ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ حَقَّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ حَقَّ فَاطِمَةَ ع، فَلْيَزُرِ الْحُسَيْنَ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ.»
(وسائلالشيعة 14/477 ح19642)
* عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ الْعَمِّيِّ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْهُمْ عليهمالسلام قَالَ:
«مَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ كَانَ كَمَنْ تَشَحَّطَ بِدَمِهِ بَيْنَ يَدَيْهِ.»
(مستدركالوسائل 10/293 ح12040)
* عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مَالِكٍ الْجُهَنِيِّ، عَنْ أَبِيجَعْفَرٍ الْبَاقِرِ عليهالسلام قَالَ:
«مَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ حَتَّى يَظَلَّ عِنْدَهُ بَاكِياً، لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِثَوَابِ أَلْفَيْ أَلْفِ حَجَّةٍ وَ أَلْفَيْ أَلْفِ عُمْرَةٍ وَ أَلْفَيْ أَلْفِ غَزْوَةٍ، وَ ثَوَابُ كُلِّ حَجَّةٍ وَ عُمْرَةٍ وَ غَزْوَةٍ كَثَوَابِ مَنْ حَجَّ وَ اعْتَمَرَ وَ غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ مَعَ الْأَئِمَّةِ الرَّاشِدِينَ ص.»
(مستدركالوسائل 10/293 ح12042)
* عَنِ الصَّادِقِ ع أَنَّهُ قَالَ:
«مَنْ زَارَهُ يَعْنِي الْحُسَيْنَ ع يَوْمَ عَاشُورَاءَ حَتَّى يَظَلَّ عِنْدَهُ بَاكِياً حَزِيناً، كَانَ كَمَنِ اسْتُشْهِدَ بَيْنَ يَدَيْهِ حَتَّى يُشَارِكَهُمْ فِي مَنَازِلِهِمْ فِي الْجَنَّةِ.»
(مستدركالوسائل 10/293 ح12042)
* رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَيَّارٍ الْمَدَائِنِيُّ بِإِسْنَادِهِ قَالَ:
«مَنْ سَقَى يَوْمَ عَاشُورَاءَ عِنْدَ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع، كَانَ كَمَنْ سَقَى عَسْكَرَ الْحُسَيْنِ ع وَ شَهِدَ مَعَهُ.»
(بحارالأنوار 98/105 ح14 ، كاملالزيارات/174 ح5)
تعليق