إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشرائع / ج3 كل الجزء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشرائع / ج3 كل الجزء



    الشرائع /ج3


    كل الجزء الثالث ما عدا مسائل العبيد



    س1 :
    - اشرح العبارة الآتية:( إذَا قَذَفَهَا فَاعْتَرَفَتْ ثُمَّ أَنْكَرَتْ ، فَأَقَامَ شَاهِدَيْنِ بِاعْتِرَافِهَا . قَالَ الشَّيْخُ : لا يُقْبَلُ إلا بِأَرْبَعَةٍ وَيَجِبُ الْحَدُّ ، وَفِيهِ إشْكَالٌ ، يَنْشَأُ مِنْ كَوْنِ ذَلِكَ شَهَادَةً بِالإِقْرَارِ لا الزِّنَا ).




    س2 :- أجب عما يأتي:

    ‌أ- ما هو ضابط متعلق النذر؟

    ‌ب- علل ما يأتي:

    1. لو نذر صوم يوم قدوم زيد لم ينعقد، سواء قدم ليلاً أم نهاراً.

    2. لو ظاهر ولم ينوِ العودَ فأعتق عن الظهار، قال الشيخ: لا يجزيه.

    ج‌- بماذا يتحقق الحنث؟ وضح ذلك بالمثال.


    س3 :- أ / وضّح العبارة الآتية: ( لَوْ قَالَ: آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ، كَانَ لآخِرِ دَاخِلٍ قَبْلَ مَوْتِهِ ).




    ب /( إذَا آلَى ثُمَّ ارْتَدَّ، قَالَ الشَّيْخُ: لا يُحْتَسَبُ عَلَيْهِ مُدَّةُ الرِّدَّةِ . . . )، وقال المصنف: ( وَالْوَجْهُ الاحْتِسَابُ )، ما هو الوجه في ذلك؟



    س4 :- اشرح العبارة الآتية: ( إذَا حَلَفَ عَلَى فِعْلٍ ، فَهُوَ يَحْنَثُ بِابْتِدَائِهِ ، وَلا يَحْنَثُ بِاسْتِدَامَتِهِ ، إلا أَنْ يَكُونَ الْفِعْلُ يُنْسَبُ إلَى الْمُدَّةِ ، كَمَا يُنْسَبُ إلَى الابْتِدَاءِ ) .


    س5 :- أجب عما يأتي:


    أ /عرف الجعالة شرعاً، واعطِ مثالاً لذلك.



    ب /بيّن السبب لما تحته خط في المسألة الآتية: ( لَوْ أَقَرَّ بِوَارِثَيْنِ أَوْلَى مِنْهُ ، فَصَدَّقَهُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنْ نَفْسِهِ لَمْ يَثْبُتْ النَّسَبُ ، وَيَثْبُتُ الْمِيرَاثُ ، وَدَفَعَ إلَيْهِمَا مَا فِي يَدِهِ . وَلَوْ تَنَاكَرَا بَيْنَهُمَا ، لَمْ يُلْتَفَتْ إلَى إنْكَارِهِمَا ) .



    ج /ما الفرق بين الجملتين الآتيتين: ( لَوْ قَالَ : لَهُ عَبْدٌ عَلَيْهِ عِمَامَةٌ ، كَانَ إقْرَارًا بِهِمَا . . . وَلَيْسَ كَذَلِكَ لَوْ قَالَ : دَابَّةٌ عَلَيْهَا سَرْجٌ ) .


    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X