إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الحيض والجنابة من نواقض الوضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الحيض والجنابة من نواقض الوضوء



    بسم الله الرحمن الرحيم


    وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


    عظم الله اجوركم في هذا الشهر المحرم وجعلنا الله واياكم من الطالبين بثأر السبط الشهيد

    مع ولي دمه الامام الحجة ابن الحسن عليهم السلام



    لقد ذكر السيد السيستاني حفظه الله وكذلك السيد الخوئي قدس سره في كتبهم الفقهية مثال منهاج الصالحين والمسائل المنتخبة

    في موضوع نواقض الوضوء : يحصل الحدث بامور : الاول والثاني : خروج
    البول والغائط ، سواء أكان خروجهما

    من الموضع الاصلي - للنوع أو لفرد شاذ
    الخلقة من هذه الجهة - ام من غيره مع انسداد الموضع الاصلي ،

    واما مع عدم انسداده فلا يكون ناقضا الا اذا كان معتادا
    له أو كان الخروج بدفع طبيعي لا بالالة ،

    وان كان الاحوط الانتقاض به مطلقا .
    والبلل المشتبه الخارج قبل الاستبراء بحكم البول ظاهرا .

    الثالث : خروج الريح
    من مخرج الغائط - المتقدم بيانه - اذا صدق عليها احد الاسمين المعروفين

    ولا
    عبرة بما يخرج من القبل ولو مع الاعتياد .





    الرابع : النوم الغالب على العقل ، ويعرف بغلبته على السمع من غير فرق بين أن يكون قائما ، وقاعدا ، ومضطجعا .

    ومثله كل ما غلب على العقل من جنون ، أو
    إغماء ، أو سكر ، أو غير ذلك ، دون البهت ونحوه .

    الخامس : الاستحاضة على
    تفصيل يأتي إن شاء الله تعالى .



    ولم يذكر وان الجنابة او الحيض من نواقض الوضوء مع العلم انهما كانا في صدد بيان النواقض فهل عدم ذكرهما

    يدل على ان الجنابة والحيض ليستا من نواقض الوضوء ام انهما ينقضان من باب الاولوية لانهما حدث اكبر



    مع ان بعض العلماء عدها من النواقض كما في رسالة توضيح المسائل فقد ذكر : نواقض الوضوء ومبطلاته



    (المسألة 344): ثمانية أشياء تبطل الوضوء وتنقضه:


    1 ـ خروج البول.


    2 ـ خروج الغائط.


    3 ـ خروج الريح من مخرج الغائط.


    4 ـ النوم الغالب على العقل والسمع والبصر معاً، أمّا إذا لم تبصر العين وسمعت الاُذن لم يبطل الوضوء.


    5 ـ كلّ ما يزيل العقل مثل السكر والإغماء والجنون (على الأحوط وجوباً).


    6 ـ الإستحاضة (كما سيأتي في محلّها).


    7 ـ كلّ ما يجب الغسل بسببه مثل الجنابة.


    8 ـ مسّ الميّت الإنساني.


    رسالة توضيح المسائل (مكارم الشيرازي) ص51 -65


    تفضلوا علينا يا اهل الفضل و الفضيلة
    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 30-11-2012, 04:17 PM. سبب آخر:
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخ الفاضل وفقكم الله وسدد خطاكم
    ان نواقض الوضوء هي نواقض للحدث الاصغر والجنابة والحيض والنفاس هي نواقض للحدث الاكبر لذلك لم يذكرها بعض الفقهاء في نواقض الوضوء ، اما من ذكرها قد يكون ذكره لها من باب التاكيد والا هي "الجنابة والحيض والنفاس" من باب اولى ناقضة للوضوء حيث ان الاصغر داخلا ضمنا في الاكبر هذا ما فهمته انا ولا ادري هل هو صائبا ام لا لذلك ادعوا اخوتي الاكارم ان ينورونا بما عندهم
    وفقكم الله ودمتم سالمين
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      اثناء مراجعة كتاب التنقيح في شرح العروة الوثقى تقريرات بحث اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي " قدس سره " وجدت هذه العبارة والتي نصها "التحقيق عدم انتقاض الوضوء بالأحداث الكبيرة غير الجنابة إذ لا دليل يدل عليه ولم نعثر في ذلك على رواية ولو كانت ضعيفة ، بل الدليل على عدم انتقاض الوضوء بها ، وهو الأخبار الحاصرة للنواقض في البول وغيره من الاُمور المتقدِّمة ، ولم يعد منها مس الميت والنفاس والحيض ، نعم الجنابة ناقضة للوضوء بالنص كما مر ، ولعل هذا هو السبب في عدم تعرض الماتن لغير الجنابة من الأحداث الكبيرة ، فالفارق بين الجنابة وغيرها هو النص .
      والمقصود من عبارته " عدم تعرض الماتن " اي ان صاحب كتاب العروة الوثقى اية الله السيد محمد كاظم الطباطبائي " قدس سره " لم يذكرالحيض والنفاس ومس الميت من نواقض الوضوء وانما ذكر فقط الجنابة للنص ما جاء في حديث زرارة عما ينقض الوضوء : ( ما يخرج من طرفيك الاسفلين ، من الذكر والدبر من الغائط والبول او مني او ريح والنوم حتى يذهب العقل ...........)
      هذا ما وجدته وفهته بفهمي القاصر واعتذر منكم اخوتي الاكارم وارجو ان تشبعوا الموضوع بما عندكم من اراء
      وفقكم الله وزادكم علما الى علمكم
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      التنقيح في شرح العروة الوثقى ج3 ص584



      التعديل الأخير تم بواسطة علي القرعاوي ; الساعة 05-12-2012, 09:27 PM. سبب آخر:
      اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        شكراً لك اخي الفاضل علي القرعاوي لقد اجدت وافدت فلك كل الثناء والتقدير

        شكراً لما افدتنا به
        لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
        وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

        تعليق


        • #5
          سلمت يداك وسلمك الله من كل مكروه اخي الفاضل سليم العبد الله على هذه المشاركات النافعة

          ينام مطمئناً من كان له اب

          فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

          تعليق


          • #6
            جزيتم خيرا على هذه المعلومات القيمه
            sigpic

            تعليق


            • #7
              شكراً لك مشرفنا الاجل ناظم الخفاجي نسأل الله لك التوفيق في الدنيا والاخرة
              لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
              وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وآل محمد

                شكراً للأخت الفاضلة ( آية الشكر ) على ماتفضلت به علينا

                نسأل الله لها التوفيق والحفظ من كل مكروه
                لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
                وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

                تعليق

                يعمل...
                X