إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامامة من اصول الدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامامة من اصول الدين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


    ان الامامة الكبرى والخلافة العظمى ولاية الهية عامة على جميع البرية . وقد كانت من وظائف الأنبياء وواجباتهم الرئيسية ، وعنصرا اساسيا من النبوة في الامم السالفة . قال الله تعالى في آدم ( عليه السلام ) (اني جاعل في الارض خليفة)1 وقال في ابراهيم ( عليه السلام ) (اني جاعلك للناس إماما )2 وقال في داود ( عليه السلام ) (إنا جعلناك خليفة في الأرض )3 وقال في شأن عباده المؤمنين وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم )4 وقال تعالى (ونريد ان نمنّ على الذين استضعفوا في الارض ، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)5 وبما ان النبوة من اصول الدين بالضرورة واليقين ، فان الامامة والخلافة التي هي من عناصرها ووظائفها الرئيسية كذلك من اصول الدين ، فما ختمت النبوة برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وحلّت الامامة والخلافة محلها ، فقد انحازت هذه وبقيت على اصلها، أعني كونها من اصول الدين التي يجب الاعتقاد بها بعد التوحيد والنبوة . اذا فان معرفة الخليفة والامام الحق واجبة عقلا ، كما تجب معرفة الله تعالى ، ومعرفة النبي والاعتقاد برسالته . ولقد تواتر عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ما يدلك على أن الامامة من الاصول ، وليست من الفروع ـ كما يزعمه الجماعةـ فان قوله ( صلى الله عليه وآله ) (من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة الكفر) دليل صريح على وجوب معرفة الإمام ، وأن الجاهل به أو الجاحد المعاند له يموت على الكفر ، وذلك نظير الجحد والانكار لأي واحد من أوصياء الانبياء ( عليه السلام ) كخلافة هارون ( عليه السلام ) في بني اسرائيل .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 - سورة البقرة /30
    2 -- سورة البقرة /124
    3 - سورة ص/26
    4 - سورة النور /24
    5 - سورة القصص /5
    التعديل الأخير تم بواسطة بيعة الغدير ; الساعة 30-04-2012, 03:47 AM. سبب آخر:




    يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
    فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
    فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
    فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
    هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة بيعة الغدير مشاهدة المشاركة
    ان الامامة الكبرى والخلافة العظمى ولاية الهية عامة على جميع البرية . وقد كانت من وظائف الأنبياء وواجباتهم الرئيسية ، وعنصرا اساسيا من النبوة في الامم السالفة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

    بارك الله فيكم على هذا الموضوع، اخي مايفهم من العبارة اعلاه ان كل الانبياء كانوا ائمة والامر ليس كذلك فان بعض الانبياء كانوا ائمه دون غيرهم والاية التي ذكرتها في امامة ابراهيم ان ابراهيم كان نبيا قبل يكون اماما فليس كل نبي امام،مع جزيل الشكر لك.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة المختار الثقفي مشاهدة المشاركة


      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

      بارك الله فيكم على هذا الموضوع، اخي مايفهم من العبارة اعلاه ان كل الانبياء كانوا ائمة والامر ليس كذلك فان بعض الانبياء كانوا ائمه دون غيرهم والاية التي ذكرتها في امامة ابراهيم ان ابراهيم كان نبيا قبل يكون اماما فليس كل نبي امام،مع جزيل الشكر لك.
      احسنتم اخي واشكركم على مروركم الكريم

      ان الاصل في ارسال الانبياء هي النبوة اوالرسالة حسب ما تقتضيه وضيفة ذلك النبي التي وكلها الله بها وشرفه بحملها فمنهم من جعله نبياً ومنهم من جعله رسولاً ومنهم اعطاه الله تعالى كلا الامرين أي جعله نبياً ورسولاً كما هو الحال في اُلي العزم
      وان ما اُريد من الاية في ابراهيم عليه السلام انه عليه السلام لم يكن اماماً قبل ان يشرفه الله بها بل اعطاه الله شرف النبوة ومن ثم اكرمه شرف الامامة لان الامامة اخص من النبوة وقوله تعالى ( اني جاعلك للناس اماماً ) هذا تكليف ثاني ذا انه عليه السلام كان نبياً ولم يكن اماما لان منصب الامامة منصب خاص لم يعطيه الله جل شأنه لكل نبي كما قلت انت في كلامك وهذا واضح اذ لم اقل انا به ولا اي احد من اهل العلم والاختصاص وما قلته انا ليس على نحو الكلية بالكلام اذ استشهدت بالايات الدالة لكل نبيا جعله الله اماماً وخليفة مع ذكر من خص بها يرفع الاشكال والابهام في المسألة .




      يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
      فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
      إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
      فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
      فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
      هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

      تعليق


      • #4


        احسنتم كثيرا في ردكم ونحن متفقان تماما،جعلنا الله واياكم من التمسكين بالولاية لمحمد وال محمد صلى الله عليهم وسلم.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اشكرك اخي المختار على مروركَ ومشاركتكَ في الموضوع




          يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
          فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
          إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
          فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
          فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
          هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

          تعليق


          • #6
            بسمه تعالى

            - اشكر بيعة الغدير على هذا الموضوع القيّم والرد الموفّق للاخ المختار الثقفي
            واحب ان اضيف


            - ان النبوّة : هي مرحلة تلقّي الوحي ففي هذه المرحلة لايصح ان نسمي النبي انه ارسله الله او
            رسولاً من الله.

            - فبين النبي والرسول عموم وخصوص مطلق , فكل الرُسل انبياء وبعض الانبياء رسل

            - وبين الامام والرسول نسبة عموم وخصوص من وجه ففي هذه النسبة موضع اشتراك وموضعي افتراق

            - فموضع الاشتراك في الرسول الامام مثل اجتماعهما في النبي الاكرم(صلى الله عليه واله)

            - وموضع افتراق الامامة عن الرسالة في الامام علي (عليه السلام) فهو امام فقط

            - وموضع افتراق الرسالة عن الامامة في الرسول فقط كما في ابراهيم (عليه السلام) قبل ان يجعله

            الله تعالى اماماً ...


            اكرر شكري((( لبيعة الغدير )))


            على انتقاء هذا الموضوع
            تحياتي


            التعديل الأخير تم بواسطة سيد عقيل اللاوندي ; الساعة 03-05-2012, 07:50 AM. سبب آخر:

            تعليق


            • #7
              احسنتم سيدنا على هذا المرور المبارك وكما اشكركم على الإضافة القيمة للموضوع




              يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
              فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
              إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
              فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
              فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
              هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم اخوتي

                والادهى والامر

                ان باقي المذاهب تعتقد ان النبي الاكرم لم يعين خليفةًمن بعده

                والحال ان ابسط انسان يدرك بفطرته وبعقله

                ان الطبيب اذا كان يعمل عملية جراحية عظمى لابد له من نائب فلا يعقل ان يخرج من صالة

                العمليات
                قبل اتمام العملية ويترك المريض بين ايدي الممرضين ومن ليس لديهم خبرة
                فاللازم ان يترك في محلّه من يتم العمل بدله في حال خروجه

                فكيف يترك النبي امّته المريضة والتي لم تتشافى بعد من آثار الجاهلية والاعداء تحيط بها من الروم والفرس والمنافقين
                الذين يكيدون للاسلام من داخله ويمضي الى جوار ربّه ويترك امّته بين ايدي غير أمينة ولا تعرف ادارة

                الامور

                والكلام عن ذلك يطول

                اشكر بيعة الغدير على هذا الموضوع

                وأسأل الله ان يكتنفها بحب محمد وآله

                والسلام عليكم

                تعليق


                • #9
                  اشكركم سيدنا على هذا المرور وكما اشكركم على هذا الموضوع القيم

                  وهذا واضح وجلي ان المخالفين لعقيدة الامامية انما يتصيدون في الماء العكر وان تصيدهم لم يجدي نفعاً بل هم كالراعي الذي ضاع عنه قطيعه وهو يبحث عنه من غير تحديد هدفٍ لوجوده مع العلم بكونه لو فكر لعثر عليه بكل لين وبساطة , فهم لو كانوا عارفين لما يريدون لبحثوا في بطون كتب علمائهم لوجدوا ان الامر واضح البيان بما ترويه أئمتهم في صحيح كتبهم ان النبي صلى الله عليه وآله قد ذكر امر الأئمة مراراً وتكراراً وذلك متواتر في صحاحهم .

                  اجدد شكري وامتناني لكم سيدنا
                  التعديل الأخير تم بواسطة بيعة الغدير ; الساعة 16-05-2012, 06:52 AM. سبب آخر:




                  يناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم وأسمع بالرسول مناديا
                  فقال: فمن مولاكم ونبيكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
                  إلهك مولانا وأنت نبينا * ولم تلق منا في الولاية عاصيا
                  فقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
                  فمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أتباع صدق مواليا
                  هناك دعا اللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

                  تعليق


                  • #10
                    من الادلة على كون الامامة من اصول الدين ـ بالرغم من ان مصطلح اصول الدين ليس شرعيا وفيه بحث طويل عريض يحتاج الى تحقيق ولكن اقول على عجالة ـ ـ:


                    1ـ من القرآن قوله تعالى :
                    {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة : 3]

                    2ـ الحديث المتواتر : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )

                    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                    { نهج البلاغة }

                    تعليق


                    • #11
                      احسنتم اخي بيعة الغدير موضوع في الصميم وبارك الله بجهودكم في نصرة مدرسة اهل البيت عليهم السلام والشكر الجزيل للاخوة الذين عقبوا على المشاركة وافادونا ايضا دمتم في رعاية الله وحفظه
                      لا تَسَلْنِي مَن أنا وَ الأهْلُ أينْ ... هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين


                      هاك إسْمِي خَادِمَاً عِنْدَ الحُسَين

                      http://i46.servimg.com/u/f46/13/76/93/58/1414.jpg

                      لاي سؤال او استفسار راسلونا على الخطيب الكربلائي في منتدى مدرسة الامام الحسين عليه السلام او على al-karbalaay_14_1 في الغدير



                      ابشروا بالحاطمة ... يا أعادي فاطمة

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        تعلمون اخوتي اخواتي ان هنالك ثلاث مراتب
                        المرتبة الاولى : هي مرتبة النبوة وهي مرحلة تلقي الوحي
                        المرتبة الثانية : هي مرتبة الرسالة وهي مرحلة تبليغ الوحي
                        والمرحلة الثالثة : هي مرحلة قيادة الامة وتطبيق التعاليم الاسلامية
                        فقد تجتمع في شخص وقد تفترق
                        تحياتي لكم
                        لا سيما لبيعة الغدير

                        تعليق

                        يعمل...
                        X