أهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة الامام الحسن عليه السلام الدينية إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
فنرجو التكرم بزيارة صفحة التعليمات بالضغط هنا
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في المنتدى
إذا رغبت بالمشاركة، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ما الاسباب التي جعلت الرسول صلى الله عله وآله لم يقتص من خالد بن الوليد عندما قتل بني
الله اكبر لااله الا الله
ياشيخ انت تفهم ام لاتفهم الذي كتبته قرأته ام لم تقرأه كبرت كلمه انت اتعبتني والله العظيم
شيخي اذا انت لاتفهم قل لي حتى لا اناقشك آمنت بالله اكتب لك صفحه كامله وأنت تقل لي ان رسول الله صلى الله عليه واله لم يكفّر خالد هل الحمى لازالت فيك اذا لازالت اذهب وعندما تطيب تعال
آمنت بالله رب العالمين انظر ماكتبت جيداً وأقرأ جيداً اقرأ جيداً
عزيزي كبرت كلمه طبعاً هذه هروب واضح منك وأنا قلت لك انني سوف اعلن اعجازك ان لم ترد علي في الوقت المحدد في الموضوع الثاني وانا على كلامي وسوف اعلنه بأذن الله عند انتهاء الوقت المحدد ان لم ترد علي وانا سوف أجيب على شبهتك وسوف أردها بأذن الله تعالى
خالد بن الوليد في قتل بني جذيمة ـ في بعض النقل 30 رجلاً منهم ـ أن ذلك أخذاً بحقه ويشير إلى ما ارتكبته بنو جذيمه من قتل الفاكه بن المغيرة ونسوة من بني المغيرة في أيام الجاهلية ،وتعلّل أيضاً بأنّه لم يطمئن من إسلامهم ؛ لأنّهملم يلقوا السلاح ، حيث كانوا قد خشوا منه الاقتصاص منهم ، وهذا التعلل الثاني نظير ما وقع فيه اُسامة بن زيد عندما قتل من أظهر له الإسلام في القصة المعروفة ، مع أنّ بني جذيمة كانوا قد بنوا المساجد وأظهروا الأذان وإقامة الصلاة ، وكان النبي صلى الله عليهوآله قد أمر خالداً أن يدعوهم إلى الإسلام ، ولا يبدأهم بقتال لكنه خالف الأمر واقتصّ منهم ثأر الجاهلية ، فلما استخبر النبي صلى الله عليه وآله بذلك تبرأ إلى الله تعالىممّا قد فعل خالد ، ثمّ أرسل أمير المؤمنين عليه السلام فودّى لهم ، أي اعطاهم الدية للقتلىولكل ما تلف منهم ، وقال صلى الله عليه وآله له عليه السلام بأن يجعل كل ما كان في الجاهلية تحت قدميه .
فيظهر من مجموع ذلك أنّ سبب عدم اقتصاصه صلى الله عليه وآله لبني جذيمة من خالد بن الوليد هو عدم فقه خالد بأنّ كل دم ووتر في الجاهلية فهو ساقط بالإسلام ، وإنّ الإسلام يجبّ ما قبله ، وإنّ كان خالد بن الوليد قد عصى أمر النبي صلى الله عليه وآله في ما رسمه له من الدعوة إلى الإسلام ، وقد كذّب عدة من الصحابة تأوّل خالد باسترابته في إسلام بني جذيمة ممّن كانوا معه ، بل أكثر الأنصار لم يشاركوا في قتل الأسرى ، وامتنعوا من ذلك إلا أن العمدة لسقوط القصاص هو جهالة خالد بجبّ الإسلام حكم الجاهلية . وهذا بخلاف ما فعله خالد بن الوليد بمالك بن نويرة ؛ فإنّه قد رأى صلاته وصلاة قومه ، وقد صلى خالد وراءه ، وعرف أن امتناع مالك من اعطاء الزكاة ، لا لإرتداده بل لامتناعه من بيعة أبي بكر ، وبقائه على ولاية وبيعة علي بن أبي طالب عليه السلام أمير المؤمنين ، فبين الواقعتين فرق واضح بيّن . مضافاً إلى تبرّئ واستنكار النبي صلى الله عليه وآله لما فعله خالد ، بينما لم يستنكر أبوبكر ما فعله خالد ، وقد اعطى النبي صلى الله عليه وآله الدية لأهالي القتلى واسترضاهم علياً عليه السلام حتى رضوا عن النبي صلى الله عليه وآله وأعاد حرمتهم ، بينما أبوبكر لم يصلح ما أفسده خالد وعزله عن استحلال زوجة مالك بن نويرة ، وهي في عدة وفاته ، ولا أعطى الدية لقبيلته ، ولا أعاد حرمتهم ، بل أقرّ خالداً على قيادة الجيش ، وفسح المجال له بالعمل كما يشتهي ويهوى ، وتصبوا إليه نزوته كما في موارد أخرى بعد الواقعة المزبورة ، كما هو مذكور في كتب السير والمغازي والتاريخ .
شيخي انت بيك شي عليك ابو بكر بيك شي لولا اذا بيك شي كول لان انت ردودك مو مال صاحين مع احتراماتي الك وسال الله لك الشفاء بحق الفاسوق عمر والزنديق ابي بكر وام الفاسقين
يا ذخر من لا ذخر له صدقني هذا اسلوب قديم جدا السب والشتم وهذا اسلوب العاجز لانك بهذه الطريقة تريد ان يتحول الموضوع الى سب وشتم لانك لاتستطيع الاجابة وعاجز عنها
سبك لابوبكر وعمر رضى الله عنهما لا ينقصهما شي فهولاء انزل الله فيهم قران يتلى وايات تحفظ
ام انت فلا اظن حتى احد من اعضاء المنتدى كتب فيك كلمة
ههههههه اضحكتني كثيراً ماذا انزل في حقهما انا اقول لك انزل في حقهما بسم الله الرحمن الرحيم " يا أيها الذين ءامنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله وأتقوا الله ان الله سميعٌ عليم (1)يا ايها الذين ءامنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي وللاتجهروا لهُ بالقول كجهر بعضكم لبعضٍ أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون(2)أن الذين يغضون اصواتهم عند رسول الله ءاولئك امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرةٌ وأجرٌ عظيم(3)ان الذين ينادونك من وراء الحجرات اكثرهم لايعقلون(4) " صدق الله العلي العظيم .
هذا الذي انزلت في حقهم اليس كذلك
اما قولكَ اني لاحجة لدي واني عاجز فهذا من توهمك عزيزي انت عقلك يصور لك اشياء كثيره من ضمنها هذا الشيء هههههه
وأنا لأكون من منصفاً اكثر فأنا أعطيتك اكثر من حقك لكنك لاتفهم حبيبي اقرأ أقرأ تمعن سأعيد عليك الذي كتبته في ان الرسول لم يقتص من خالد لعنه الله
عزيزي كبرت كلمه طبعاً هذه هروب واضح منك وأنا قلت لك انني سوف اعلن اعجازك ان لم ترد علي في الوقت المحدد في الموضوع الثاني وانا على كلامي وسوف اعلنه بأذن الله عند انتهاء الوقت المحدد ان لم ترد علي وانا سوف أجيب على شبهتك وسوف أردها بأذن الله تعالى
خالد بن الوليد في قتل بني جذيمة ـ في بعض النقل 30 رجلاً منهم ـ أن ذلك أخذاً بحقه ويشير إلى ما ارتكبته بنو جذيمه من قتل الفاكه بن المغيرة ونسوة من بني المغيرة في أيام الجاهلية ، وتعلّل أيضاً بأنّه لم يطمئن من إسلامهم ؛ لأنّهم لم يلقوا السلاح ، حيث كانوا قد خشوا منه الاقتصاص منهم ، وهذا التعلل الثاني نظير ما وقع فيه اُسامة بن زيد عندما قتل من أظهر له الإسلام في القصة المعروفة ، مع أنّ بني جذيمة كانوا قد بنوا المساجد وأظهروا الأذان وإقامة الصلاة ، وكان النبي صلى الله عليه وآله قد أمر خالداً أن يدعوهم إلى الإسلام ، ولا يبدأهم بقتال لكنه خالف الأمر واقتصّ منهم ثأر الجاهلية ، فلما استخبر النبي صلى الله عليه وآله بذلك تبرأ إلى الله تعالى ممّا قد فعل خالد ، ثمّ أرسل أمير المؤمنين عليه السلام فودّى لهم ، أي اعطاهم الدية للقتلى ولكل ما تلف منهم ، وقال صلى الله عليه وآله له عليه السلام بأن يجعل كل ما كان في الجاهلية تحت قدميه .
فيظهر من مجموع ذلك أنّ سبب عدم اقتصاصه صلى الله عليه وآله لبني جذيمة من خالد بن الوليد هو عدم فقه خالد بأنّ كل دم ووتر في الجاهلية فهو ساقط بالإسلام ، وإنّ الإسلام يجبّ ما قبله ، وإنّ كان خالد بن الوليد قد عصى أمر النبي صلى الله عليه وآله في ما رسمه له من الدعوة إلى الإسلام ، وقد كذّب عدة من الصحابة تأوّل خالد باسترابته في إسلام بني جذيمة ممّن كانوا معه ، بل أكثر الأنصار لم يشاركوا في قتل الأسرى ، وامتنعوا من ذلك إلا أن العمدة لسقوط القصاص هو جهالة خالد بجبّ الإسلام حكم الجاهلية . وهذا بخلاف ما فعله خالد بن الوليد بمالك بن نويرة ؛ فإنّه قد رأى صلاته وصلاة قومه ، وقد صلى خالد وراءه ، وعرف أن امتناع مالك من اعطاء الزكاة ، لا لإرتداده بل لامتناعه من بيعة أبي بكر ، وبقائه على ولاية وبيعة علي بن أبي طالب عليه السلام أمير المؤمنين ، فبين الواقعتين فرق واضح بيّن .
مضافاً إلى تبرّئ واستنكار النبي صلى الله عليه وآله لما فعله خالد ، بينما لم يستنكر أبوبكر ما فعله خالد ، وقد اعطى النبي صلى الله عليه وآله الدية لأهالي القتلى واسترضاهم علياً عليه السلام حتى رضوا عن النبي صلى الله عليه وآله وأعاد حرمتهم ، بينما أبوبكر لم يصلح ما أفسده خالد وعزله عن استحلال زوجة مالك بن نويرة ، وهي في عدة وفاته ، ولا أعطى الدية لقبيلته ، ولا أعاد حرمتهم ، بل أقرّ خالداً على قيادة الجيش ، وفسح المجال له بالعمل كما يشتهي ويهوى ، وتصبوا إليه نزوته كما في موارد أخرى بعد الواقعة المزبورة ، كما هو مذكور في كتب السير والمغازي والتاريخ .
فيظهر من مجموع ذلك أنّ سبب عدم اقتصاصه صلى الله عليه وآله لبني جذيمة من خالد بن الوليد هو عدم فقه خالد بأنّ كل دم ووتر في الجاهلية فهو ساقط بالإسلام ، وإنّ الإسلام يجبّ ما قبله ، وإنّ كان خالد بن الوليد قد عصى أمر النبي صلى الله عليه وآله في ما رسمه له من الدعوة إلى الإسلام ، وقد كذّب عدة من الصحابة تأوّل خالد باسترابته في إسلام بني جذيمة ممّن كانوا معه ، بل أكثر الأنصار لم يشاركوا في قتل الأسرى ، وامتنعوا من ذلك إلا أن العمدة لسقوط القصاص هو جهالة خالد بجبّ الإسلام حكم الجاهلية . وهذا بخلاف ما فعله خالد بن الوليد بمالك بن نويرة ؛ فإنّه قد رأى صلاته وصلاة قومه ، وقد صلى خالد وراءه ، وعرف أن امتناع مالك من اعطاء الزكاة ، لا لإرتداده بل لامتناعه من بيعة أبي بكر ، وبقائه على ولاية وبيعة علي بن أبي طالب عليه السلام أمير المؤمنين ، فبين الواقعتين فرق واضح بيّن . مضافاً إلى تبرّئ واستنكار النبي صلى الله عليه وآله لما فعله خالد ، بينما لم يستنكر أبوبكر ما فعله خالد ، وقد اعطى النبي صلى الله عليه وآله الدية لأهالي القتلى واسترضاهم علياً عليه السلام حتى رضوا عن النبي صلى الله عليه وآله وأعاد حرمتهم ، بينما أبوبكر لم يصلح ما أفسده خالد وعزله عن استحلال زوجة مالك بن نويرة ، وهي في عدة وفاته ، ولا أعطى الدية لقبيلته ، ولا أعاد حرمتهم ، بل أقرّ خالداً على قيادة الجيش ، وفسح المجال له بالعمل كما يشتهي ويهوى ، وتصبوا إليه نزوته كما في موارد أخرى بعد الواقعة المزبورة ، كما هو مذكور في كتب السير والمغازي والتاريخ .
انت هل تفهم العربي ام لاتفهم هل تفهم ما هو مكتوب الان في هذا الاقتباس ام لاتفهم عجيب والله العظيم تقول لي هل كفر رسول الله خالد ام لم يكفره الان الجواب في الاقتباس
ـ كما ترى كان ابتعاث رسول الله صلى الله عليه وآله لخالد لعنه الله ينطوي على نظرة بعيدة المدى حيث "برهن" للمسلمين على عدم أهلية ذلك الفاسق لتولي شأن من شؤون المسلمين
والحين لما عرفت ان الرسول صلى الله عليه وسلم ولاه امر المسلمين مرة اخرى وانه موهل لذلك
اصبحت نظرتك قصيرة المدى
وياليتك تفتح موضوع الصحابة رضوان الله تعالى عنهم عشان اندم
لماذا انت مستعجل هل تحسب نفسك انك تهرب من الموضوع بهذه الطريقه لايا عزيزي أنا لا أترك هذا الموضوع وبعد ان ننتهي من هذا الموضوع نفتح موضوع الصحابه وأنصحك لاتتأمل كثيراً
ـ كما ترى كان ابتعاث رسول الله صلى الله عليه وآله لخالد لعنه الله ينطوي على نظرة بعيدة المدى حيث "برهن" للمسلمين على عدم أهلية ذلك الفاسق لتولي شأن من شؤون المسلمين
هل برهن الرسول صلى الله عليه وسلم للناس ان خالد رضى الله عنه ( الفاسق ) موهل لتولى شان المسلمين ام لا بعد ان بعثه لتولى سرية دومة الجندل حسب نظرتك القصيرة
يا ذخر من لا ذخر له
الان اصبح فعل النبي صلى الله عليه وسلم كلام فارغ
بعد ان كان يريد ان يبرهن للناس ان خالد رضى الله عنه هذا الفاسق غير موهل لقيادة شوون الناس
جاوب
هل برهن للناس ام لا
هذا كلامك اسالك فيه
انت الي كاتبه
وانتقل بعيد وين ما تبغى
ننتظر الاجابة
لنعرف النظرة القصيرة
تعليق