إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأي ألالباني في الصحيحين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأي ألالباني في الصحيحين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
    أود أن أتعرض الى موضوع مهم وهو قيمة صحيح البخاري عند القوم وما هووزنه
    فلعل الاكثرية ادعو أن هذا الكتاب ليس فقط هو أصح الكتب بعد كتاب الله كما صرح بذلك إبن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة ج 1 ص 31 بقوله :
    ( روى الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب بعد القرآن بإجماع من يعتد به )
    وقد تعدى الامر هذا الحد فقد أدعو أن رسول الله هو من حث على قراءته وكل ما فيه قد ورد عنه ؛ واليكم النصوص
    فقد ذكر الحافظ الذهبي في كتابه - سير أعلام النبلاء - الطبقة الحادية والعشرون - أبو زيد المروزي - الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة: ( 314 )
    - أخبرنا : الحسن بن علي ، أخبرنا : عبدالله بن عمر ، أخبرنا : عبد الأول إبن عيسى ، أخبرنا : أبو إسماعيل الأنصاري ، أخبرنا :أحمد بن محمد بن إسماعيل ، سمعت خالد بن عبدالله المروزي ، سمعت أبا سهل محمد بن أحمدالمروزي ، سمعت الفقيه أبا زيد المروزي ، يقول : كنت نائماً بين الركن والمقام ، فرأيت النبي (ص) ، فقال : يا أبا زيد إلى متى تدرس كتاب الشافعي ولا تدرس كتابي ؟ ، فقلت: يا رسول الله وما كتابك ؟ ، قال : جامع محمد بن إسماعيل ، يعني البخاري.

    الشيخ محمد صادق النجمي - أضواء على الصحيحين - رقمالصفحة : ( 78 )
    - ونقلت هذه القصة في كتب أخرى على نحوآخر : أن الشيخ التنوسي لما زار قبر النبي (ص) سأل رسول الله (ص) : هل ما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم من الحديث صحيح ويجوز لي أن أحدث ذلك عنك ؟ ، قال رسول الله (ص) : نعم أنهما جميعاًًً صحيحان وحدث عني ما ورد فيهما.
    ولكن من المناسب أن أذكر أن الالباني أعترض على هذا الكلام ولم يقبل به على إطلاقه وإنما سمى من يدعي أن كل ما في الصحيحين صحيح من الناشئة وهذا ماذكره في السلسلة الصحيحة ج6 ص39
    : هذا الشذوذ في هذا الحديث
    مثال من عشرات الأمثلة التي تدل على جهل بعض الناشئين الذي يتعصبون لـ " صحيح
    البخاري " ، و كذا لـ " صحيح مسلم " تعصبا أعمى ، و يقطعون بأن كل ما فيهما
    صحيح ! و يقابل هؤلاء بعض الكتاب الذين لا يقيمون لـ " الصحيحين " وزنا ،
    فيردون من أحاديثهما ما لا يوافق عقولهم و أهواءهم

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احسنت ايه الاخ العزيز احمد الشبلي وفقك الله وزادك علماً ومن عليك ببركاته ورحمته
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الى الاخ العزيز: الشبلي
      عندي بعض الاسئلة على هذا الموضوع
      1- لم تبين اعتراض الالباني بتفصيل ؟ هل ان عدم الصحة في البخاري ومسلم من ناحية السند او المتن ؟
      2- ظاهر كلام الالباني انه من حيث المتن وليس السند فهل يمكن ان تاتي بامر تثبت ان هنالك تلاعب او وضع في السند ؟
      3- ارجو منك ان تاتي باحاديث توقف فيها الالباني في البخاري ومسلم لكي تكون محل شاهد على المدعى ؟

      تعليق


      • #4
        اخي العزيز ابا ذر حياك الله في هذا الموضوع أحاول أن أبين أن الموروث السني ومنذ قرون حاول أن يبين للاوساط أن كل ما موجود في كتاب البخاري صحيح ولا غبار عليه وكما نقلت ذلك من كلمات كبار علمائهم كإبن حجر الهيتمي وغيره ثم على إثر ذلك نقلت كلمات الالباني الذي أعترض على هذه القاعدة ولست بصدد بيان ان أعتراضه كان على المتن أو السند لأنه وكما تعلم أن نظرة السنة الى رواة هذا الكتاب أنهم فوق المناقشة أو كما يعبر عنهم أنهم جازوا القنطرة بمجرد ورود اسماءهم هناك ولهذا تجد علمائهم ومحدثيهم وحفاظهم أذا ساق حديثآ معينآ وأراد أن يبين أنه مما قطع بصحته ذيله بالقول [ ورجاله رجال الصحيحين ]

        الامر الثاني: أخي العزيز أن الالباني من كبار علماء هذه الصنعة ولذا أتصور أن مسألة تضعيف رجال الصحيحن ليست بالامر العسير حتى تعيي الرجل بل ان كثيرا من كبار علماء الجرح والتعديل طعنوا بأكثر من مئة وعشرة من رجال الصحيحين

        الامر الثالث : لا أعرف كيف أستظهرت أن مقصود الالباني هو الطعن بالمتن وليس السند

        ألامر الرابع : كما تعلم أن القاعدة المنطقية تقول أننا نحتاج الى سالبة جزئية واحدة في نقض الموجبة الكلية وقد صرح الالباني أنه لايقطع بأن كل ما في البخاري صحيح سواء كان السبب هو المتن او السند وهذا كاف في بيان أنه ليس صحيحآ كله

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
          أحسنتم أخي الكريم (الشبلي) على موضوعكم القيم المهم الحيوي ......وفي الواقع فقد أحسنتم مرتين....الأولى على إختياركم وطرحكم لهذا الموضوع والثانية لردكم وأجابتكم على مداخلة وأسئلة الاخ الفاضل (أبا ذر)...أسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيدكم من فضله ...وأن يمن عليكم بجوده وكرمه ....ويجعلكم من الدعاة الى طاعته والقادة الى سبيله ....انه ولي من تولاه...والحمد لله اولا وآخرا

          تعليق


          • #6
            الى اخي العزيز سماحة الشيخ الغاضري ان تعليقاتك على ما أكتبه من مواضيع لهي بحق وسام شرف أضعه على صدري ولعمري لأن يكون لشخص الحق أن يفخر فأنا ذاك كيف لا وأن فضلاءآ من أمثالك يطالعون ما أكتب ، فالله أسأل أن يوفقك لخير الدنيا والاخرة وأن يرزقني دعاؤك ودمتم سالمين

            تعليق

            يعمل...
            X