إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامامة سلسلة محاظرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    تابع

    -الدكتور برناد لويسقال : ولكن التحقيق قد أظهر أن هذا استباق للحوادث وأنه - أي ابن سبأ - صورة مثل بها في الماضي وتخيلها محدثو القرن الثاني للهجرة من أحوالهم وأفكارهم السائدة حينئذ.1- فلهوزناذهب إلى أن المؤامرة والدعوة والفعاليات المنسوبة لابن سبأ من اختلاق المتأخرين، وقد محص النصوص ودرس الموضوع وقام بتحليل دقيق.2- فريد ليندر اشترك مع فلهوزنا وانتهى لنفس النتيجة معه.شك في وجود عبد الله بن سبأ وقال عما ينسب له من أعمال ضخمة ومؤامرة مثل هذه بهذا التفكير وهذا التنظيم لا يمكن أن يتصورها العالم العربي المعروف عام خمسة وثلاثين بنظامه القائم على سلطان الأبوة، إنها تعكس أحوال العصر العباسي الأول بجلاء.3- محمد كرد عليقال في خطط الشام : أما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله بنسبأ المعروف بابن السوداء فهو وهم وقلة بتحقيق مذهبهم، ومن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله، وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف بينهم في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب 4- الدكتور أحمد محمود صبحيفي نظرية الإمامة قال : وليس ما يمنع أن يستغل يهودي الأحداث التي جرت في عهد عثمان ليحدث فتنة وليزيدها اشتعالا وليؤلب الناس على عثمان، بل أن ينادي بأفكار غريبة، ولكن السابق لأوانه أن يكون لابن سبأ هذا الأثر الفكري العميق فيحدث هذا الانشقاق العقائدي بين طائفة كبيرة من المسلمين 7-الدكتور علي الوردي وكامل الشيبينالتقيا في الآتي : إن المقصود بابن السوداء عمار بن ياسر وقد رمزت له قريش بابن السوداء ولم تصرح باسمه لأن له ثقلا ومركزا بين الصحابة وكان على رأس الثائرين على عثمان، فلم ترد قريش أن تضعه مقابل عثمان وبجانب علي لأنه يرجح كفة علي ويهبط بكفة عثمان فرمزوا له وسموه بابن السوداء لأن أمه سوداء ولا وجود لابن سوداء غيره.إن رأي الدكتورين يلتقي مع رأي الإسفارين، وابن طاهر البغدادي الذي أشرنا إليه فيما مضى عند ذكرنا لتعيين هوية ابن سبأ.أحمد عباس الصالحيقول: عبد الله بن سبأ رجل خرافي بغير شك فأنى هو من هذه الأحداث جميعا وساذج بغير شك الذي يتجه إلى خلق شخصية كهذا ليعطيها أثرا أي أثر فيما حدث من الأحداث إن كل ما حيك من قصص حول عبد الله بن سبأ من وضع المتأخرين فلا دليل على وجوده في المراجع من السنة من ينفي وجوده1- طة حسين كما ذكراً سابقاً 2- الدكتور علي النشار3- الدكتور حامد حفني4- الدكتور محمد كامل حسين في كتاب في آداب مصر الفاطمية5- الدكتور عبد العزيز صالح الهلابي الاستاذ في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود6- الدكتور سهيل زكار محقق كتاب المنظم لابن الجوزي7- الكاتب والمفكر المصري احمد عباس صالح

    تعليق


    • #17
      تابع

      ملخص شخصية عبدالله بن سباء
      علماً ان شخصية عبدالله بن سباء أُختلف فيه الى ثلاثة اقوال رئيسية1-ان هذه الشخصية موجوده وهي التي اختلقت الفتنة وسببت في قتل عثمان وحرضت الصحابة لقتل عثمان وقامت بدور هائل في تهديم الاسلام اذن هذا الاتجاه يقول ان شخصية عبدالله بن سباء موجودة وحقيقة والبض منهم يقول انه نفسه عمار بن ياسر ولكن التسمية الناني لهُ هو عبدالله بن سباء وهذا القول موجود وكان رئس الفتنه وهذا الرأي يتفرد به اهل العامة وعلية عدة اشكالات2-عبدالله بن سباء شخصية موجود ولكن لم يكن لها هذا الدور الذي ضخمة اي ان دور اعطي اكثر من الازم من الروايات المختلقة لتبرير افعال الصحابة اي كنوع من تبرير اقتتال الصحابة بعضهم مع البعض الاخرىواغب علماء الشيعة يرون هذا القول ويقلون ان علماء العامة هم من ضخم دوره عبدالله بن سباء لوجود في عصر كثره من الصحابة على قول انه كان من اليمن وحديث عهد بالإسلام فكيف عطي هذا المجال من الصحابة في تخريب الاسلام 3-انه لا دور له وانه شخصية وهمية وهذا القول كتب فيه العلامة الكبير السيد مرتض العسكري في كتابه الشهير المعروف الاسطورة السبئية وهو من مجلدين وهذا الكتاب من اوسع ما كتب عن هذه الشخصية وهنا نعرض قضيتين أ-الذين قالوا ان عبدالله بن سباء هو رأس الفتنة وموجود على ارض الواقع علية جملة من الاشكالات1-ان روية عبدالله بن سباء طريقة هو سيف بن عمر وسيف بن عمر هو زنديق وكاذب ونفس ائمة الجرح والتعديل عند علماء العامة يقولون عنه انه وضاع وكاذب وغير ذألك من الاقوال المشابه2-ان الايمان بهذا القول يستلزم الطعن في صحابة كبار واجلاء وكان لهم اثر كبير في الاسلام مثل ابي ذر وعمار بن ياسر وغيرهم من الصحابة الذين اتفق عند السنة والشيعة على افضليتهم لان الروايات التي نقلت عنهم انهم انساقوا وراء عبدالله بن سباء وهو حديث عهد في الاسلام في قول ان عمار قد بعث الى مصر وأبطئ عمار بعده عرف ان عمار رأى عبدالله بن سباء بينما الاحاديث الوارد عن النبي في ابي ذر وعمار (ما اقلت ولا اظلت الخضراء والغبراء اصدق قولاً من ابي ذراما الحديث عن عمار (مليء ايماناً الى رأسي عظامه) وهذه الروايا متصلة عن عائشة واضف الى ذألك ان رؤوس الذين قتلوا عثمان هم صحابة للنبي فان ابن سعد في الطبقات يقول عن ابي جعفر القارء مولى بن عباس المخزومي كان من الذين حصروا عثمان ست مائة من المصرين رأسهم عبدالرحمن بن عديس البلوي وهذه صحابي وكنان بن بشر بن عتاب الكناني وعمر بن الحمق الخزاعي والذين قدموا من الكوفة مئتين رأسهم مالك بن الاشتر النخعي والذين قدموا من البصرة مئة رجل رأسهم حكيم بن جبل العبديويقول عنهم ابن تيمية انه ثلة من الأوباش ويضيف في منهاج السنة وانما قتلة طائفة من المسدين في الارض من اوباش القبائلمع العلم انهم كانوا صحابة اما الذين يقولون ليس له وجود من الشيعة هم السيد مرتضى العسكري ومن السنة والهلاب وطه حسين وهذا الرأي الذي يرى انه غير موجود اعتمد في النتيجة ان عبدالله بن سباء غير موجود على اساس ان الناقل الوحيد هو سيف بن عمر مع العلم ان العلماء والباحثين الذين وجود هذه الشخصية قبل الطبري والدليل على وجودة قول الشاعر الذي يسمي اعشى همدان المتوفى سنة 84هجريه يهجو المختار الثقفي شهدتُ عليكم انكم سبئية واني بكم يا شرطة الكفري عارفُوهذا الاشكال يوجه الى القول القائل انه لا وجود له اصلاً

      تعليق

      يعمل...
      X