إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العـدد احـكـامـه وتقـسـيمـاتــه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العـدد احـكـامـه وتقـسـيمـاتــه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:

    ينقسم العدد الى أربعة اقسام:

    (
    الاعداد المفردة - الاعداد المركبة - الفاظ العقود - الاعداد المعطوفة)

    وسوف نبحث هذه الاقسام الاربعة من حيث (
    التذكير والتأنيث - والتعريف والتنكير - وصوغها على وزن فاعل - واعراب وبناء كل قسم) فنبدأ على بركة الله بالحكم الاول:

    احكام تذكير العدد وتأنيثه:

    أولا: الاعداد المفردة:
    وهي الاعداد التي تكون من (
    واحد الى تسعة والعدد عشرة ان كان مفردا غير مركب ) ولها ثلاثة احكام:
    الحكم الأول:
    ويشمل العددين (واحد واثنين) وهما يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (فتاةٌ واحدةٌ-رجلٌ واحدٌ-طالبتان اثنتان-قلمان اثنان)
    الحكم الثاني:
    ويشمل الاعداد (
    من ثلاثة الى تسعة) وهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (ثلاثةُ رجالٍ- ثلاثُ فتياتٍ) (أربعةُ رجالٍ-اربعُ طالباتٍ) (خمسةُ معلمينَ- خمسُ معلماتٍ) (ستةُ علماء- ستُ عالمات) (سبعةُ مهندسين- سبعُ مهندسات) (ثمانيةُ محاربين- ثماني محاربات) (تسعةُ طيارين- تسع طائرات)
    الحكم الثالث:
    ويشمل العدد عشرة وله حالتان:
    1- ان يكون مفردا وفي هذه الحالة يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا. نحو (عشرةُ رجالٍ- عشرُ معلماتٍ)
    2- ان يكون مركبا مع عدد اخر وفي هذه الحالة يوافق المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (سبعةَ عشرَ رجلاً – سبع عشرة فتاة).

    ثانيا: الاعداد المركبة:
    وهي كل عدد ركب مع العدد (عشرة) من واحد الى تسعة ولها حكمان:
    الحكم الاول:
    يشمل العددين المركبين (احد عشر- واثني عشر) وهما كـ(الواحد والاثنين) يوافقان المعدود في التذكير والتانيث.
    نحو (احد عشر تلميذا- احدى عشرة فتاة - اثنا عشر طالبا- اثنتا عشرة مهندسة)
    الحكم الثاني:
    ويشمل الاعداد المركبة من (ثلاثة عشر الى تسعة عشر) وهذ الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول وتوافقه في جزئها الثاني. نحو (ثلاثة عشر عاما- ثلاث عشرة عالمة) (أربعة عشر مدرسا- اربع عشرة معلمة) (خمسة عشر كرسيا- خمس عشرة طاولة) (ستة عشر قلما - ست عشرة محفظة) (سبعة عشر تلميذا- سبع عشرة ممحاة) (ثمانية عشر طيارا- ثماني عشرة طائرة) (تسعة عشر قلما- تسع عشرة مسطرة)

    ثالثا: الفاظ العقود:
    وهي (
    عشرون ثلاثون أربعون خمسون ستون سبعون ثمانون تسعون والمئة والالف) وهذه الالفاظ تبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث نحو (تسعون رجلا – تسعون فتاة – مائة رجل – مائة مهندسة – الف خبير – الف طائرة)

    رابعا: الاعداد المعطوفة:
    وهي كل عدد ركب معطوفا مع الفاظ العقود من واحد الى تسعة وذلك كأن تقول (واحد واربعون او تسعة وثلاثون قلما) ولها حكمان:
    الحكم الاول:
    ويشمل العددين (واحد واثنين) معطوفين او معطوفا عليهما الفاظ العقود وهما يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا
    نحو واحد وعشرون رجلا – واحد وتسعون عالما – احدى وثلاثون فتاة – اثنان واربعون عالما- اثنتان وتسعون معلمة)
    الحكم الثاني:
    ويشمل الاعداد من (ثلاثة الى تسعة) معطوفة او معطوفا عليها الفاظ العقود. وهذه الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول بينما تبقى الفاظ العقود بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث كما علمنا.
    نحو (ثلاثة وسبعون رجلا – تسعة وتسعون عالما – ثمان وسبعون عالمة – ستة وسبعون عالما)

    تمرينان محلولان:
    (1945 كرسيا) خمسة واربعون وتسع مائة والف كرسي ويجوز ان تقول الف وتسع مائة وخمسة واربعون كرسيا.
    (2804 طاولات) اربع وثماني مائة والفا طاولة. ويجوز ان تقول الفان وثماني مائة واربع طاولات.

    يتبع>>>>>





  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعريف العدد وتنكيره:

    هناك ثلاث حالات لتعريف العدد بـ(ال)التعريف:

    الحالة الأولى:
    اذا كان العدد مضافا فاننا ندخل (ال) على المضاف اليه.
    ومثال ذلك (أربعة طلاب: أربعة الطلاب) (ثماني مهندسات: ثماني المهندسات) (مائة رجل: مائة الرجل) (الف طالب: الف الطالب) (عشرة طلاب: عشرة الطلاب) ( ثلاثة مهندسين: ثلاثة المهندسين)
    ولكن ما الاعداد المضافة؟
    الاعداد المضافة تكون من (ثلاثة الى تسعة والعدد عشرة ان كان مفردا غير مركب والمائة والالف)

    الحالة الثانية:
    ان كان العدد مركبا فاننا ندخل (ال) التعريف على الجزء الأول فقط.
    ومثال ذلك (الخمسة عشر طائرا – الاثنتا عشرة فتاة – الثماني عشرة فتاة – الاحد عشر جنديا)

    الحالة الثالثة:
    ان كان العدد معطوفا ومعطوفا عليه فاننا ندخل (ال) التعريف على الجزأئين معا.
    نحو (الخمسة والعشرون رجلا – الست والتسعون فتاة)

    يتبع>>>




    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      صوغ العدد على وزن فاعل

      يصاغ العدد على وزن فاعل من اجل ان يصف ما قبله ويدل على ترتيبه.
      وهناك امر هام وهو: (
      ان العدد عندما يصاغ على وزن فاعل فانه يطابق المعدود في التذكير والتانيث).

      حالات صوغ العدد على وزن فاعل:
      الحالة الأولى:
      يصاغ فيها العدد على وزن فاعل من (اثنين الى تسعة) ويصاغ أيضا من العدد (عشرة) ان كان مفردا غير مركب. نحو (التلميذ العاشر – الكتاب السابع – الفتاة التاسعة – الفرج الخامس – الكتيبة الثالثة ......)

      الحالة الثانية:
      ويصاغ فيها العدد على وزن فاعل من الاعداد المركبة من جزئها الأولى فقط.
      نحو (هذا الفوج الحادي عشر – حضر الطالب الثاني عشر – مررت بالتلميذة الثالثة عشرة – رأيت البطل الخامس عشر.....)

      الحالة الثالثة:
      ويصاغ فيها العدد على وزن فاعل من الاعداد المعطوفة من جزئها الأول فقط من (واحد الى تسعة).
      نحو (حضرت التلميذة الثامنة والعشرون)

      يتبع>>>>




      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اعراب العدد وبناؤه:

        حكم اعراب العدد (اثنان واثنتان):
        ان هذين العددين يعربان اعراب المثنى سواء اكانا مفردين ام مركبين ام كانا معطوفين.
        نحو 1-( حضرت اثنتان من الطالبات) 2-(عاقب المعلم اثنين من الكسالى) 3-(جاء اثنتا عشرة طالبة) 4-(وصل اثنان وعشرون تلميذا)
        اعراب:
        1- اثنتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى.
        2- اثنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بالمثنى.
        3- اثنتا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى.
        عشر: اسم مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
        طالبة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
        4- اثنان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى
        عشرون: معطوف مرفوع علامة رفعه الواو لانه ملحق بجمع المذكر السالم
        تلميذا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره.

        حكم اعراب العددين (الحادي عشر والثاني عشر):
        هذان العددان قد صيغ الجزء الأول منهما على وزن فاعل وحكمهما في الاعراب ان يبني جزؤهما الأول على السكون بينما يعرب الجزء الثاني وهو العدد (عشر) مبنيا على الفتح لا محل له من الاعراب.
        نحو1- (جاء التلميذ الحادي عشر) 2- (مررت بالفوج الثاني عشر)
        اعراب:
        1- الحادي: اسم مبني على السكون في محل رفع صفة
        عشر: مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
        2- الثاني: اسم مبني على السكون في محل جر صفة.
        عشر: مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.

        حكم اعراب الاعداد المفردة:
        من واحد الى عشرة ان كانت مفردة عدا العدد (اثنين)
        ان هذه الاعداد تعرب حسب موقعها من الجملة رفعا بالضمة ونصبا بالفتحة وجرا بالكسرة.
        نحو 1- (جاء أربعة تلاميذ) 2- (مررت بثماني طالبات) 3- (جاء عشرة طلاب)
        اعراب:
        1- أربعة: فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف.
        تلاميذ: مضاف اليه مجرور بالفتحة لانه ممنوع من الصرف.
        2- ثماني: اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل وهو مضاف.
        طالبات: مضاف اليه مجرور بالكسرة
        3- عشرة: فاعل مرفوع بالضمة وهو مضاف.
        طلاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة

        حكم اعراب الاعداد المركبة من احد عشر الى تسعة عشر عدا العدد (اثنا عشر):
        ان هذه الاعداد تعرب مبنية على فتح الجزأين في محل رفع او نصب او جر.
        نحو 1- (جاء ثلاثة عشر بطلا) 2- (كتبت الى ثماني عشرة عالمة) 3- (جاء الفوج الرابع عشر)
        اعراب:
        1- ثلاثة عشر: مبنيان على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
        2- ثماني عشر: مبنيان على فتح الجزأين في محل جر بحرف الجر.
        3- الرابع عشر: مبني على فتح الجزأين في محل رفع صفة.

        حكم اعربا الفاظ العقود:
        تعرب الفاظ العقود حسب موقعها من الجملة اعراب جمع المذكر السالم لانها ملحقة به.
        نحو (حضر عشرون طبيبا)
        اعراب:
        عشرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه (الواو) لانه ملحق بجمع المذكر السالم
        طبيبا: تمييز منصوب بالفتحة.

        حكم اعراب الاعداد المعطوفة:
        وتعرب الاعداد المعطوفة أيضا حسب موقعها من الجملة.
        نحو (رأيت ثلاثة وعشرين عالما)
        اعراب:
        ثلاثة: مفعول به منصوب بالفتحة
        وعشرين: الواو حرف عطف عشرين اسم معطوف على ثلاثة منصوب مثله وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم
        عالما: تمييز منصوب بالفتحة.

        حكم اعراب العددين مائة والف:
        يعرب هذان العددان حسب موقعهما من الجملة.
        نحو 1-(جاء مائة جندي) 2-(مررت بالف جندي)
        اعراب:
        1-مائة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
        جندي: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
        2-الف: مجرور بالكسرة وهو مضاف
        جندي: مضاف اليه مجرور بالكسرة

        وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين




        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          اسمحوا لي ان اذكر تمييز العدد تتميماً للفائدة
          تمييز العدد على خمسة أقسام :
          1- ما لايحتاج لتمييز أصلاً وهو الواحد والاثنين لا تقول واحد رجل ولا اثنا رجلين .
          2- ما يحتاج إلى تمييز مجموع مخفوض وهو الثلاثة والعشرة وما بينهما عندي ثلاثة رجالٍ وعشرة نسوةٍ .
          3- ما يحتاج الت تمييز منصوب وهو الاحد عشر والتسعة والتسعون وما بينهما اشتريت احد عشر كتاباً وتسعة وتسعين كتاباً .
          4- ما يحتاج الى تمييز مفرد مخفوض وهو المائة والألف وكذلك كم الاستفهامية عندي مائة كتابٍ وألف كتابٍ .
          5- ما يحتاج الى تمييز مفرد منصوب أو مخفوض وهو " كم " الاستفهامية بكم درهمٍ اشتريت أو بكم درهماً اشتريت .
          والحمد لله رب العالمين ....
          اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
          السلامُ على الحسينِ

          تعليق

          يعمل...
          X