بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
ينقسم العدد الى أربعة اقسام:
(الاعداد المفردة - الاعداد المركبة - الفاظ العقود - الاعداد المعطوفة)
وسوف نبحث هذه الاقسام الاربعة من حيث (التذكير والتأنيث - والتعريف والتنكير - وصوغها على وزن فاعل - واعراب وبناء كل قسم) فنبدأ على بركة الله بالحكم الاول:
احكام تذكير العدد وتأنيثه:
أولا: الاعداد المفردة:
وهي الاعداد التي تكون من (واحد الى تسعة والعدد عشرة ان كان مفردا غير مركب ) ولها ثلاثة احكام:
الحكم الأول:
ويشمل العددين (واحد واثنين) وهما يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (فتاةٌ واحدةٌ-رجلٌ واحدٌ-طالبتان اثنتان-قلمان اثنان)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد (من ثلاثة الى تسعة) وهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (ثلاثةُ رجالٍ- ثلاثُ فتياتٍ) (أربعةُ رجالٍ-اربعُ طالباتٍ) (خمسةُ معلمينَ- خمسُ معلماتٍ) (ستةُ علماء- ستُ عالمات) (سبعةُ مهندسين- سبعُ مهندسات) (ثمانيةُ محاربين- ثماني محاربات) (تسعةُ طيارين- تسع طائرات)
الحكم الثالث:
ويشمل العدد عشرة وله حالتان:
1- ان يكون مفردا وفي هذه الحالة يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا. نحو (عشرةُ رجالٍ- عشرُ معلماتٍ)
2- ان يكون مركبا مع عدد اخر وفي هذه الحالة يوافق المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (سبعةَ عشرَ رجلاً – سبع عشرة فتاة).
ثانيا: الاعداد المركبة:
وهي كل عدد ركب مع العدد (عشرة) من واحد الى تسعة ولها حكمان:
الحكم الاول:
يشمل العددين المركبين (احد عشر- واثني عشر) وهما كـ(الواحد والاثنين) يوافقان المعدود في التذكير والتانيث.
نحو (احد عشر تلميذا- احدى عشرة فتاة - اثنا عشر طالبا- اثنتا عشرة مهندسة)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد المركبة من (ثلاثة عشر الى تسعة عشر) وهذ الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول وتوافقه في جزئها الثاني. نحو (ثلاثة عشر عاما- ثلاث عشرة عالمة) (أربعة عشر مدرسا- اربع عشرة معلمة) (خمسة عشر كرسيا- خمس عشرة طاولة) (ستة عشر قلما - ست عشرة محفظة) (سبعة عشر تلميذا- سبع عشرة ممحاة) (ثمانية عشر طيارا- ثماني عشرة طائرة) (تسعة عشر قلما- تسع عشرة مسطرة)
ثالثا: الفاظ العقود:
وهي (عشرون ثلاثون أربعون خمسون ستون سبعون ثمانون تسعون والمئة والالف) وهذه الالفاظ تبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث نحو (تسعون رجلا – تسعون فتاة – مائة رجل – مائة مهندسة – الف خبير – الف طائرة)
رابعا: الاعداد المعطوفة:
وهي كل عدد ركب معطوفا مع الفاظ العقود من واحد الى تسعة وذلك كأن تقول (واحد واربعون او تسعة وثلاثون قلما) ولها حكمان:
الحكم الاول:
ويشمل العددين (واحد واثنين) معطوفين او معطوفا عليهما الفاظ العقود وهما يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا
نحو واحد وعشرون رجلا – واحد وتسعون عالما – احدى وثلاثون فتاة – اثنان واربعون عالما- اثنتان وتسعون معلمة)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد من (ثلاثة الى تسعة) معطوفة او معطوفا عليها الفاظ العقود. وهذه الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول بينما تبقى الفاظ العقود بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث كما علمنا.
نحو (ثلاثة وسبعون رجلا – تسعة وتسعون عالما – ثمان وسبعون عالمة – ستة وسبعون عالما)
تمرينان محلولان:
(1945 كرسيا) خمسة واربعون وتسع مائة والف كرسي ويجوز ان تقول الف وتسع مائة وخمسة واربعون كرسيا.
(2804 طاولات) اربع وثماني مائة والفا طاولة. ويجوز ان تقول الفان وثماني مائة واربع طاولات.
يتبع>>>>>
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين. اما بعد:
ينقسم العدد الى أربعة اقسام:
(الاعداد المفردة - الاعداد المركبة - الفاظ العقود - الاعداد المعطوفة)
وسوف نبحث هذه الاقسام الاربعة من حيث (التذكير والتأنيث - والتعريف والتنكير - وصوغها على وزن فاعل - واعراب وبناء كل قسم) فنبدأ على بركة الله بالحكم الاول:
احكام تذكير العدد وتأنيثه:
أولا: الاعداد المفردة:
وهي الاعداد التي تكون من (واحد الى تسعة والعدد عشرة ان كان مفردا غير مركب ) ولها ثلاثة احكام:
الحكم الأول:
ويشمل العددين (واحد واثنين) وهما يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (فتاةٌ واحدةٌ-رجلٌ واحدٌ-طالبتان اثنتان-قلمان اثنان)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد (من ثلاثة الى تسعة) وهي تخالف المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (ثلاثةُ رجالٍ- ثلاثُ فتياتٍ) (أربعةُ رجالٍ-اربعُ طالباتٍ) (خمسةُ معلمينَ- خمسُ معلماتٍ) (ستةُ علماء- ستُ عالمات) (سبعةُ مهندسين- سبعُ مهندسات) (ثمانيةُ محاربين- ثماني محاربات) (تسعةُ طيارين- تسع طائرات)
الحكم الثالث:
ويشمل العدد عشرة وله حالتان:
1- ان يكون مفردا وفي هذه الحالة يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا. نحو (عشرةُ رجالٍ- عشرُ معلماتٍ)
2- ان يكون مركبا مع عدد اخر وفي هذه الحالة يوافق المعدود في التذكير والتأنيث. نحو (سبعةَ عشرَ رجلاً – سبع عشرة فتاة).
ثانيا: الاعداد المركبة:
وهي كل عدد ركب مع العدد (عشرة) من واحد الى تسعة ولها حكمان:
الحكم الاول:
يشمل العددين المركبين (احد عشر- واثني عشر) وهما كـ(الواحد والاثنين) يوافقان المعدود في التذكير والتانيث.
نحو (احد عشر تلميذا- احدى عشرة فتاة - اثنا عشر طالبا- اثنتا عشرة مهندسة)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد المركبة من (ثلاثة عشر الى تسعة عشر) وهذ الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول وتوافقه في جزئها الثاني. نحو (ثلاثة عشر عاما- ثلاث عشرة عالمة) (أربعة عشر مدرسا- اربع عشرة معلمة) (خمسة عشر كرسيا- خمس عشرة طاولة) (ستة عشر قلما - ست عشرة محفظة) (سبعة عشر تلميذا- سبع عشرة ممحاة) (ثمانية عشر طيارا- ثماني عشرة طائرة) (تسعة عشر قلما- تسع عشرة مسطرة)
ثالثا: الفاظ العقود:
وهي (عشرون ثلاثون أربعون خمسون ستون سبعون ثمانون تسعون والمئة والالف) وهذه الالفاظ تبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث نحو (تسعون رجلا – تسعون فتاة – مائة رجل – مائة مهندسة – الف خبير – الف طائرة)
رابعا: الاعداد المعطوفة:
وهي كل عدد ركب معطوفا مع الفاظ العقود من واحد الى تسعة وذلك كأن تقول (واحد واربعون او تسعة وثلاثون قلما) ولها حكمان:
الحكم الاول:
ويشمل العددين (واحد واثنين) معطوفين او معطوفا عليهما الفاظ العقود وهما يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا
نحو واحد وعشرون رجلا – واحد وتسعون عالما – احدى وثلاثون فتاة – اثنان واربعون عالما- اثنتان وتسعون معلمة)
الحكم الثاني:
ويشمل الاعداد من (ثلاثة الى تسعة) معطوفة او معطوفا عليها الفاظ العقود. وهذه الاعداد تخالف المعدود في جزئها الأول بينما تبقى الفاظ العقود بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث كما علمنا.
نحو (ثلاثة وسبعون رجلا – تسعة وتسعون عالما – ثمان وسبعون عالمة – ستة وسبعون عالما)
تمرينان محلولان:
(1945 كرسيا) خمسة واربعون وتسع مائة والف كرسي ويجوز ان تقول الف وتسع مائة وخمسة واربعون كرسيا.
(2804 طاولات) اربع وثماني مائة والفا طاولة. ويجوز ان تقول الفان وثماني مائة واربع طاولات.
يتبع>>>>>
تعليق