إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللعن في القران والسنّة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللعن في القران والسنّة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين
    وصلى لله على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم إخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته
    قال تعالى في سورة الأحزاب آية 57
    (( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ))

    فهل نفهم منها أن اللعن جائز؟ وما فرقه عن السب؟
    نقول أولا أن اللعن لغة يعني الطرد والأبعاد وكانت العرب إذا طردوا احد أفراد قبيلتهم يقال عنها أن قبيلة فلان لعنوا فلانا أي طردوه من بينهم وأبعدوه عن مضاربهم وعليه يكون لعن الله تعالى لشخص ما هو طرده له عن ساحة رحمته ولعن الخلق في ما بينهم هو الدعاء بالطرد من رحمة الله فعندما نقول مثلا اللهم العن يزيد فهذا يعني اطرده عن رحمتك الواسعة وليس بعد الرحمة إلا الغضب والعذاب
    ومن الآية أعلاه نعلم بوضوح ما اعتاد عليه الشيعة من لعن أعداء أهل البيت الذين آذوهم وقتلوهم وهذا اللعن من الشيعة هو تجسيد للعن الله تعالى للذين يؤذون الرسول(صلى الله عليه واله) سواء في نفسه أو في أهله
    أما السب فهو الفحش من القول وذكر ما يستقبح من الألفاظ بين الناس وهو من المحرمات ،ورد في الكافي: باسناده عن سليم بن قيس عن أمير المؤمنين عليه السلام قال
    (( قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن الله حرم الجنة على كل فحاش بذي قليل الحياء لا يبالي ما قال ولا ما قيل له))
    كما إن السب يأتي بمعنى وصف الآخر بما يوجب تنقيصه وتوهينه بين الناس وان كان اللفظ غير مستقبح في نفسه مثل قولك
    (( يا غبي أو يا حمار)) وهذا المعنى ليس محّرم على إطلاقه حيث ورد في القرآن من سورة الجمعة آية 5
    ((مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) وسورة الأعراف آية 176
    (( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )).كما إن الثابت إن الرسول الكريم(صلى الله عليه واله) قد وصف مروان ابن الحكم ب(( الوزغ ابن الوزغ)) وان الإمام الحسين(عليه السلام) قد خاطب شمرا ب((يابن راية المعزى)) وهناك الكثير من الأمثلة التي يفهم منها إظهار النقص في أهل البدع والظلمة والفسقة من الناس.
    أما الآيات والأحاديث التي تدل على منع السب مثل آية 108 من سورة الأنعام
    (( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ))
    وقول أمير المؤمنين(عليه السلام) في نهج البلاغة (( إني اكره لكم أن تكونوا سبابين))
    فنقول إن الطائفة الأولى من الآيات والروايات تشير إلى حكم السب في نفسه وانه جائز بغض النظر عما يترتب عليه من عناوين ثانوية أما الطائفة الثانية من الآيات والروايات فأنها تنظر إلى ما يترتب على السب من مفاسد حيث عبرت الآية ((...فيسبوا الله عدوا...)) ويؤيد ما ذكرنا ما ورد في بحار الأنوار جزء 71 باب من لا ينبغي مجالسته قول الصادق(عليه السلام) ((واياكم وسب أعداء الله حيث يسمعونكم فيسبوا الله عدوا بغير علم))
    فظهر أن الجائز هو اصل السب والمنهي عنه هو ما يترتب عليه من مفسدة فلا تنافي بين الطائفتين.
    هذا ودمتم سالمين..
    اللهم
    يا ولي العافية اسئلك العافية

    ودوام العافية وتمام العافية
    وشكر العافية
    عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

  • #2
    السلام عليكم وبارك الله تعالى بكم اخونا الغالي عباس على طرحكم المبارك نلت واوفقك الله فيما قلت بوركتم
    ظل في ذهني اخي العزيز ان نتسائل ان اصل السب جائز لكن ما يترتب عليه من مفسدة فيكون محرم لكن القران صرح بالوصف كما ذكرتم اما من ناحية استخدامنا للسب على اصل جوازه فهل له الفاظ غير وصفية ؟ لكم مني الدعاء بالموفقية

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام على الاخ الكريم (المجلسي)ورحمة الله وبركاته وشكرا لمروركم المبارك،

      وأود ان ابين لكم ان السب يجوز اذا لم يصحبه مفسدة ومنها ايذاء المؤمن أو تنقيص قدره بين الناس
      وعليه فجواز السب يكون لغرض توهين الكافر أو الفاسق مع ضمان عدم المفسدة و المضرة على النفس أو المؤمنين
      هذا جواب ما فهمته من سؤالكم وأرجو أن أكون قد أفدتكم في ذلك
      سائلا المولى ان يحفظكم ويوفقكم لكل خير بحق محمد واله الطاهرين..
      اللهم
      يا ولي العافية اسئلك العافية

      ودوام العافية وتمام العافية
      وشكر العافية
      عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
        لقد اثلجت قلوب المحبين وقهرت قلوب الحاقدين المبغضين
        سلمت يداك ايها السيد الاستاذ والعالم الفقية يا ابن علي والزهراء يا من اصله من تلك الشجرة المباركة التي يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ ‏تَمْسَسْهُ نَارٌ
        لقد اجدت وافدت وصغت لك القلوب واذعنت لك الافكار وعجزت لوصفك العقول احسنت ايها السيد الجليل وحفظك الله ورعاك

        قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
        {
        من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          كل الشكر و الامتنان الى الاخ الكريم والشيخ الفاضل الاسدي العزيز
          وارجو من الله ان يجعليني واياكم كما يحب ويرضى بمنه وجوده وكرمه
          بحق محمد واله الطاهرين..
          اللهم
          يا ولي العافية اسئلك العافية

          ودوام العافية وتمام العافية
          وشكر العافية
          عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

          تعليق

          يعمل...
          X