إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين العلم والحكمه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين العلم والحكمه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المصطفى محمد وأله الطاهرين
    ألفرق بين العلم والحكمه
    ربما من قائل يقول ان العلم اذا اكتسبه الانسان ،خصوصأ اذا كان العلم نافعأً والمقوله تقول لاعلم نافع الا بعمل نعود فنتساءل ونقول هل العلم وحده يكون مصيباً خصوصاً اذا كان رجل العلم يتعامل مع اوساط جماهيرية واسعه ويشوبها بعض الجهل :نقول ان العلم هو المعرفه والمعرفه لها وجوه كثيره منها المعارف الاهيه الحقه ،او علم الاخلاق الفاضله ،وكل معرفه تفيد الانسان في حياته اليوميه وان تخلوا من الشبهاة المحرمه شرعاً ممكن ان يأتي صاحب هذه العلوم ويرميه ليس في محله بالدقه المطلوبه ونظلم هذه النعمه التي منحها الله ايانا ،ولاكن نعود ونقول هذا العلم والمعرفه وحده لايفي بالغرض استيفاءاً تاماً اذا لم يطعم بالجماليه التامه ، وما هذه الجماليه :فالجماليه لآي علم هي الحكمه وما تعريف الحكمه :
    هو وضع الشىء في موضعه المناسب ،فلانسان لو كان يمتلك علم الآوليين ولآخرين ولا تكون لديه حكمه أنه يأتي في هذا العلم الثمين ويرميه في ادراج لرياح فلانسان ممكن ان يكون ذو حكمه وتكون الحكمه علماً باعتبار وضع الشى في موضعه المناسب ،فنقول ايهما الاصل العلم ام الحكمه ،فيتبين من كلام امير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) انه قال.
    ان العلم والحكمه كليهما قد يكونا أصلاً وثمره لللاخر،فأن العلم ثمرة الحكمه ،والحكمه تعرف بالعلم ايظاً والدليل على ذالك كم من حكمة اثمرت وأنتجت علوماً بشتى أنواع العلوم النافعه ،وكم من علوم تمخضت عنها احكام .قوله تعالى في الكتاب المجيدقل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انما يتذكرأولوا ألآلباب ) وقوله تعالى ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شىء وهدى ورحمه وبشرى للمسلمين ) فلابد ان نعلم ان الكتاب الكريم انزله الله سبحانه وتعالى على نبيه ألآكرم المصطفى محمد (صلى الله عليه وأله وسلم ) الغايه منه هو تعليم الآنسان ،صفة الآنسانيه ،وبيان معرفة القوانين الانسانيه والآحكام الشرعيه التي تنظم حياته في كافة مفاصل الحياة الانسانيه وما يربطه بأخيه الآنسان الاخر:
    .فالقرأن الكريم ليس مختص بعلم من العلوم ولاكن بنفس الوقت شامل لآصول العلوم بأجمعها .
    .وعلى الآنسان ان يجد ويجتهد للوصول الى جزئيات علوم القرأن لآنه المرشد الحقيقي لهذه العلوم جميعها فهو الساند لجميع العلوم الحياتيه ولاتناقض ولاتعارض بينها والهدف الآساسي من فعل القرأن هو تقدم الآمه ألآسلاميه عن طريق ألآيمان بالله ولآخذ بعلوم القرأن وتوحيده وما نلمس هذه الآثار اليوم وكل يوم والحمد لله رب العالمين ،الهم اجعلنا من الآمنين والموحدين والطائعين لله ورسوله وال بيته الطيبن الطاهرين .

  • #2
    موضووع جميل يستحق النقاش
    فالعلم
    يمكن أن يكتسبه الإنسان بالدرس والإطلاع...لكن الحكــمة
    تكون ممتزجة بشئ من العلم مع الرأي السديد والتجربة وكثير من
    رحابة الصدر وروح التأني وضبط النفس

    والحكمــة هي أعلي مراتب التفكير والإنسان الحكيم يمكنه من القضاء
    علي كل آفة اجتماعية والتقليل من عدد مشاكل الحياة وعلي كل التوافه



    أما قواعد السبعة عشر التي تورثك الحكـــمة

    الزهد في الدنيا " حب الدنيا رأ س كل خطيئة"

    غلبة الشهوة
    " لا تجتمع الشهوة والحكمة"

    مقاومة الشيطان
    " صافوا الشيطان بالمجاهدة واغلبوه بالمخالفة تزكوا أنفسكم وتعلوا"

    العصمة
    "لا حكمة إلا بعصمة " العصمة أي المنع وملكة اجتناب المعاصي

    الحلم
    " الغضب ممحقة لقلب الحكيم ومن لم يملك غضبه لم يملك عقله"

    الصمت
    " بكثرة الصمت تكون الهيبة"

    غض البصر
    " غض بصرك عما حرم الله"

    إجاعة البطن
    " التخمة تفسد الحكمة، البطنة تحجب الفطنة"

    حفظ اللسان
    " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه "

    التبصر في عيوب النفس ، والانشغال عن عيوب الغير.


    استعمال الرفق
    " أي تكون لينا في علاقاتك مع الناس أما العنف مطلوبة مع أعداء الدين

    صدق الحديث
    " اصدق في حديثك"

    أداء الأمانة
    " اد الأمانة الي من ائتمنك ولا تخن من خانك "

    ترك ما لا يعني
    " اترك ما لا يعنيك ولا تنسي المبادرة في الحالات الخاصة "

    التواضع
    " من تواضع عظمه الله ورفعه "

    الأخلاق الصالحة
    " ثمرة الأدب حسن الخلق "

    والآن إذا أردت أن تكون حكيما فاتبع هذه القواعد.

    " الذي ينتصر علي غيره قوي ولكن الذي ينتصر علي نفسه فهو أقوي " أرسطو

    تعليق


    • #3
      ايها الاعزاء اسعدنا تواجدكم ... في منتداكم المبارك
      ان الحكمة هي فعل الحكيم والحكيم هو من يضع الشيء في موضعه وقد تطلق الحكمة على الفلسفة فيطلق على الفلاسفة الحكماء ... اما العلم فواضح اختلافه عنها وكيف ما كان فان الحكمة درجة غالية وعالية وهي من نتاج العلم والتفكر ..

      تعليق

      يعمل...
      X