إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حجتنا بالسجود على التربة واضحة فما هي حجتكم انتم ؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    العضو خالد الاسدي
    1 ـ قال الشيخ علي بن الحسين بن بابويه القمي (الصدوق الاَول «ت329 هـ») في وصيته إلى ولده أبي جعفر «الصدوق الثاني» كما نقلها عنه بقوله: (قال أبي رحمة الله عليه في رسالته إليَّ: اسجد على الاَرض أو على ما أنبتت الاَرض ولا تسجد على الحصر المدنية ؛ لاَنّ سيورها من جلد، .
    كتاب السجود مفهمومه وادبابه
    ص٨٦

    تعليق


    • #32
      السلام عليكم
      الظاهر من الأخ كبرت كلمة ينقل ولا يقرأ بتدبر وهذا ديدن الوهابية نراهم دائما يشكلون ولكن أشكالات واهية لأنهم بعيدين كل البعد عن الفهم ومع الأسف الأخ كبرت كلمة منهم !!
      لو ننظر لما نقل كبرت كلمة قد نقل لنا وصية من عالم الى عالم ، ونحن في مذهبنا المذهب الحق من المعروف لا نتعبد الله تعالى بوصايا العلماء بل نتعبده بالنصوص التي صدرت من القران والمعصوم فقط
      ثم أنه لو قرأنا هذه الوصية الشريفة لوجدناها مطابقة لأصول مذهبنا فهي تقول : لاتسجد على الحصر المدنية لأن سيورها من جلد .
      تأمل هنا علة المنع هي - لأن سيورها من جلد - فلو كانت سيورها من غير الجلد مثلا لو كانت خيوط قطن فأن العله في الرواية لا تشملها ،
      ثم أنه نحن قلنا ونقول أن السجود على نبات الأرض ليس مختصر على الحصر بل كل نبات الأرض غيرالمأكول والملبوس ، فلا تؤكد وتكرر الكلام لماذا تسجدون على الحصر ، ومن المعلوم عندنا أن الحصير اذا كانت خيوطه كثير بحيث لم يكن هناك مكان يستوعب مسمى السجود فلا يصح السجود على الحصير لهذه العله ،
      ثم أخي أنت تخالف رواياتك وتسجد على السجاد الذي هو ليس من نبات الأرض ،
      وأنت تقول نحن لا نفرق بين السجود والصلاة أين هذا دلنا عليه رجاءاً ...
      ننتظر منك أجابة على هذا السؤال ..
      التعديل الأخير تم بواسطة خالد الاسدي ; الساعة 30-06-2014, 11:18 AM. سبب آخر:
      قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
      {
      من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

      تعليق


      • #33
        العضو خالد الاسدي
        [/quote]ثم أخي أنت تخالف رواياتك وتسجد على السجاد الذي هو ليس من نبات الأرض ،
        وأنت تقول نحن لا نفرق بين السجود والصلاة أين هذا دلنا عليه رجاءاً ...
        ننتظر منك أجابة على هذا السؤال ..
        [/quote]
        العضو خالد
        الجواب على سؤالك
        الرواية عامة في الصلاة
        فلا يجوز تخصيص السجود على الارض باجتهاد
        يجب ان تكون هناك رواية تخصص السجود وتقول وكان يصلى على الحصير ويسجد على الارض
        فمثلا انت ذكرت
        أنظر أخي قالت الرواية يصلي ولم تقل يسجد ولا ملازمة بين الصلاة على الشي والسجود عليه
        وهذا خطا انت ذكرته فعندما نتكلم عن الصلاة نقصد جميع اركانها
        ولعله صلى الله عليه واله وضع جبهته على الأرض أو ما ينبت منها ،
        ومع ذلك هي رواية ضعيفة ، فتأمل

        وهنا خطاك الثاني
        فعل النبي صلى الله عليه وسلم لاياتي بلعله وحكم الهوى من دون رواية تدل على ذلك
        ثم أن خيوط الحصير دائما تكون من نفس الخوص أي ايضا من النبات
        وهذا خطاك الثالث والاشد
        لانك انتصرت لهواك بدون علم
        ولا اظنك تعمتد ذلك
        من وصف الحصير بهذا الوصف وقال ان خيوطه من نفس الخوص ؟

        تعليق


        • #34
          عندما قالوا لي بأن كبرت كلمة ليس لديه أي علم بل هو مجرد حاطب ليل قلت : لا ، لعله يريد أن يتعلم
          ولكن تبين لي كلامهم صحيح ،
          أخي ألم تعلم بان الأحتمال يبطل الاستدلال ، الرواية أنت قلت هي عامة ألم يورد فيها احتمال أنه صلى على الفروة وسجد على الأرض ، فكيف أنت تخصصها بأنه صلى على الفروة وسجد عليها ، هذا التخصيص منكم يراد له دليل .
          أين الدليل ؟؟؟؟

          قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
          {
          من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة خالد الاسدي مشاهدة المشاركة
            عندما قالوا لي بأن كبرت كلمة ليس لديه أي علم بل هو مجرد حاطب ليل قلت : لا ، لعله يريد أن يتعلم
            ولكن تبين لي كلامهم صحيح ،
            أخي ألم تعلم بان الأحتمال يبطل الاستدلال ، الرواية أنت قلت هي عامة ألم يورد فيها احتمال أنه صلى على الفروة وسجد على الأرض ، فكيف أنت تخصصها بأنه صلى على الفروة وسجد عليها ، هذا التخصيص منكم يراد له دليل .
            أين الدليل ؟؟؟؟


            العضو خالد الاسدي
            انت تتحاور مع شخص من اهل السنة والجماعة
            نحن نقدم الرواية على العقل
            لاندخل احتمال على قول او فعل النبي صلى الله عليه وسلم من عقولنا
            امرنا بالاتباع لا الابتداع
            لو هناك رواية تامرنا على السجود على الارض فقط لاصبح كلامك في الرواية صحيح وتخصيصك في محله
            لاتنسى انتظر منك ان تاتيني بمن وصف الحصير بوصفك

            تعليق


            • #36
              أنتم تقدمون الرواية على العقل
              اذن كيف تفهمون الرواية اذا لم يكن عندكم عقل
              أخي القضية واضحة
              أنا من فمك ادينك
              انت تقول ان الرواية عامة فأنا اطلب منك كيف خصصتموها بالسجود على الفروة وهي لم تقول ان النبي سجد على الفروة بل قالت كان يصلي على الحصير والفروة وقلنا لك ان الصلاة غير السجود فربما كان يصلي على الفروة لكن يسجد على الأرض وانت لم تقبل ذلك فقلت لا انه كان يسجد على الفروة فطلبنا منك دليل التخصيص فلم تستطع لا أنت ولا علماءك ان يأتوا لنا بدليل التخصيص فعليه لا تقم بالدوران والتكرار فأنتم معشر السنة حجتكم واهيه بل ضعيفة كخيوط العنكبوت
              قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
              {
              من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

              تعليق


              • #37
                العضو خالد الاسدي
                عند اهل العلم
                العام يضل عام ولا يخصص الا بدليل خاص
                فالرواية عندما تتكلم عن الصلاة فهى تتكلم عن الصلاة بجميع اركانها من ركوع وسجود دون تفريق
                لان الرواية لم تفرق
                ومعرف ان الصلاة بمفهومها العام تحوى سجود وركوع
                واظن الموضوع واضح
                لاتنسى انتظر منك من وصف الحصير من علماء الشيعة كما وصفته انت

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة كبرت كلمة مشاهدة المشاركة
                  العضو خالد الاسدي
                  عند اهل العلم
                  العام يضل عام ولا يخصص الا بدليل خاص
                  فالرواية عندما تتكلم عن الصلاة فهى تتكلم عن الصلاة بجميع اركانها من ركوع وسجود دون تفريق
                  لان الرواية لم تفرق
                  ومعرف ان الصلاة بمفهومها العام تحوى سجود وركوع
                  واظن الموضوع واضح
                  لاتنسى انتظر منك من وصف الحصير من علماء الشيعة كما وصفته انت
                  افهم من كلامك لو سألتني :أين صليت الظهر ؟
                  وقلت لك : صليت في غرفتك . وكانت غرفتك مفروشة كلها بالفرش الذي لا يصح السجود عليه .
                  هل هذا دليل على أنني سجدت على هذه الفرش ولم يكن احتمال أنني وضعت مسجداً لي وسجدت عليه .
                  أخي افهم أنا اطالبك بدليل التخصيص أنت الذي خصصت وليس أنا ،
                  أنا اقولك كيف خصصتم من خلال هذه الرواية الضعيفة أن النبي سجد على الفروة ، ما هو دليل التخصيص ؟؟؟؟
                  ثم أنه قلنا لك هذه رواية ضعيفة كيف تقاوم الروايات الصحيحة ؟
                  فلم تجب ؟

                  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                  {
                  من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                  تعليق


                  • #39
                    اخ كبرت كلمة اطالتك لمسألة السجود هل الغاية منها انك تريد القول بأنكم {نحن الشيعة}تسجدون على الخيوط والتي يُربط بها الحصير؟والتي ممكن ان تكون مصنوعة من غير الارض وما انبتت؟

                    تعليق


                    • #40
                      اختي المهندية حفظكم الله
                      نحن نعرف هذه الشقشقة أنه يريد ان يقول بأن الشيعة الذين يسجدون على الحصير أنهم يسجدون على خيوط الحصير وليس على الحصير
                      وتناسى أننا اوردنا له روايات كثير تؤكد بأن النبي كان يسجد على الحصير وفعل النبي حجة فياليتهم يلتزمون بفعل النبي صلى الله عليه واله بل تركوه وذهبوا الى فعل غيره من الناس اهل الهوى والطمع والمكر ،
                      واذا اراد ان نسرد الأدلة مرة اخرى جئنا له بها ولكنه لا يفقه شيئاً بل ليس له حظ من العلم !
                      قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                      {
                      من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                      تعليق


                      • #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة خالد الاسدي مشاهدة المشاركة


                        افهم من كلامك لو سألتني :أين صليت الظهر ؟
                        وقلت لك : صليت في غرفتك . وكانت غرفتك مفروشة كلها بالفرش الذي لا يصح السجود عليه .
                        هل هذا دليل على أنني سجدت على هذه الفرش ولم يكن احتمال أنني وضعت مسجداً لي وسجدت عليه .
                        أخي افهم أنا اطالبك بدليل التخصيص أنت الذي خصصت وليس أنا ،
                        أنا اقولك كيف خصصتم من خلال هذه الرواية الضعيفة أن النبي سجد على الفروة ، ما هو دليل التخصيص ؟؟؟؟
                        ثم أنه قلنا لك هذه رواية ضعيفة كيف تقاوم الروايات الصحيحة ؟
                        فلم تجب ؟


                        العضو خالد الاسدي
                        انا عندما نقلت لك وصية القمي
                        لم انقلها لكي تتبعها
                        انما نقلتها لك لاخبرك بخطاك
                        ووصفك للحصير بهواك وما يوافق رايك
                        مرة اخرى تنتصر لرايك وتتبع هواك
                        عذرا
                        الرواية تقول على الفروة
                        وانت عندما تضرب مثل تضرب مثل بالغرفة
                        فشتان بين المكانين
                        لكن اجيبك لاباس
                        عندما اعلم ان الغرفة يوجد بها سجاد غير صالح للسجود
                        فانا اعلم انك لم تصلى ولم تركع ولم تسجد على هذه السجادة
                        اما ان ضعف الراوية فسوف نرجع له فيما بعد

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة المهتدية مشاهدة المشاركة
                          اخ كبرت كلمة اطالتك لمسألة السجود هل الغاية منها انك تريد القول بأنكم {نحن الشيعة}تسجدون على الخيوط والتي يُربط بها الحصير؟والتي ممكن ان تكون مصنوعة من غير الارض وما انبتت؟
                          العضو المهتدية
                          هذه الامور خلافية بين الفرقين ولكل فريق دليله
                          انا احببت ان اعرف العلة من سجودكم على الحصير بالرغم انه مصفوف من الخيوط
                          وقد اجاب العضو خالد الاسدي عن سؤالي انه السجود يكون ولو بقدر انمله
                          بعدها انا لم اعلق على سجودكم
                          ولكن
                          نقلت له وصية القمي
                          لانه اخذ برايه وهواه في وصف الحصير ووصفه بوصف لم يصفه احد ولايوجد حصير بوصفه اصلاواحببت ان ابين له
                          ثم ذهب يعمم في الرواية ويخص ايضا بهواه
                          ولو تلاحظين

                          تعليق


                          • #43
                            أنت تتهمني بأنني وصفت الحصير على هواي
                            وتبين لي أنت بعيد كل البعد عن الفهم ومع الأسف انا انقل لك كلام علماءك مرة اخرى في وصف الحصير
                            ثم انت تطالبني بمعنى الحصير
                            ونحن نقول لك ان الحصير مصنوع من نبات الأرض فهو كما جاء في المعجم الصغير حَصيرة: ( اسم )

                            الجمع : حُصُرٌ ، أحْصِرَةٌ ، حَصَائِرُ
                            الحَصيرةُ : البساطُ الصَّغير المنسُوج من سُوِق البرديّ أَو الباريّ ونحوهما .
                            وورد في الروايات أن النبي كان يصلي على الخمرة كما ذكرنا من الروايات
                            وأليك معنى الخمرة
                            معنى الخمرة:

                            1- قال ابن منظور في (لسان العرب):

                            (الخمرة: حصيرة أو سجادة صغيرة تنسج من سعف النخل وترمل بالخيوط, وقيل حصيرة أصغر من المصلى وقيل الحصير الصغير الذي يسجد عليه, وفي الحديث: (أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يسجد على الخمرة) وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينسج من سعف النخل.

                            قال الزجاج:

                            سميت خمرة لأنها تستر الوجه من الأرض وفي حديث أم سلمة: (ناوليني الخمرة). وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصيرة أو نسيجة خوص ونحوه من النبات. قال: ولا تكون خمرة إلا في هذا المقدار, وسميت خمرة لأن خيوطها مستورة بسعفها)(ابن منظور: لسان العرب ج4/ 258(مادة خمر).).

                            2- وقال الفيروزابادي في(القاموس المحيط):

                            (الخمرة بالضم حصيرة صغيرة من السعف)(الفيروزابادي: القاموس المحيط ص495(مادة خمر).).

                            3- وقال الزبيدي في(تاج العروس):

                            (وهي (أي الخمرة) حصيرة صغيرة تنسج من سعف النخل وترمل بالخيوط)(الزبيدي: تاج العروس ج3/ 188(مادة الخمر).).

                            4- ورد أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يصلي على الخمرة.

                            قالت ميمونة :

                            كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يصلي على الخمرة(صحيح بخاري ج1 ص80 باب21/ ط بيروت. ابن العربي: شرح صحيح الترمذي ج2 ص126/ ط بيروت. صحيح مسلم ج1 ص458 ح270/ ط بيروت.).

                            والظاهر أن الخمرة لم تكن تختلف عن الحصير في المادة وإنما كانت تختلف عنه في الحجم(الأحمدي: السجود على الأرض ص85, 86/ ط دار التبليغ الإسلامي.)..

                            5- وجاء في هامش كتاب (البحار) للعلامة المجلسي: (الخمرة: حصيرة تعمل من سعف النخل وترمل بالخيوط, وكان أصل استعمالها خمرة أي سترة وغطاء لرأس الكوز والأواني, ولما كانت مما أنبتت الأرض وكانت سهلة التناول اتخذها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مسجدا لجبهته الشريفة فصارة السجدة على الأرض فريضة وعلى الخمرة سنة)(هامش بحار الأنوار ج76/ 136/ ط طهران.).
                            هذا جوابنا وننتظر ردكم ..

                            قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
                            {
                            من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

                            تعليق


                            • #44
                              اذن هل تقول انك اقتنعت لكن وصف الاخ خالد هو ما عكر صفو قناعتك؟.................................................. ..........................

                              تعليق


                              • #45
                                العضو خالد الاسدي
                                قرات تعريف الحصير
                                ولم اجد ما قلت انت
                                انت قلت
                                ثم أن خيوط الحصير دائما تكون من نفس الخوص أي ايضا من النبات

                                تعليق

                                يعمل...
                                X