إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مبحث الوضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكرا الاخت فاطمة حسين على هذا البحث القيم جعله الله في ميزان اعمالكم
    بالنسبة الى جواب الاخ المجلسي لو تسمحوا لي بالجواب كما استاذن الاخت المشرفة فاطمة حسين من الجواب
    لكن اود ان اضع بصمتي مع اخوتي
    اقول لا اشكال من لزوم الدور بالتعاريف اللغوية فانها من باب شرح الاسم كقولنا الانسان هو بشر
    انما ذلك يلزم في التعاريف الاصطلاحية ودمتم في رعاية الله
    اعتذاري للجميع

    تعليق


    • #17

      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه نستعين
      اللهم صل على محمد وال محمد
      وعجل فرجهم

      الاخ المحترم ( الفتح المبين) احسنتم تشرفنا ا بمروركم الكريم
      اما بخصوص اشكالكم المبارك نقول اخينا المحترم احسنتم كما تفضلتم لكن لم نرد ان
      نخرج الى هذا الحد من الشرح واعتقد حضرتكم قد لاحظتم ما قلنا في المقدمة
      انه شرحنا بسيط واردنا به ان نفيد الاخواة والاخوات في الحوزة العلمية ولم نرد
      ان نتطرق الى ابعد الحدود فيه هذا اولاً
      ثانيا :
      (
      والخارج عن ذلك ليس من الوجه)
      نعم نحن ملتفتين الى ذلك لكن فقط اردنا توضيح الشيء
      الذي يجهله أغلب من ليس له معرفة في حد الوجه الشرعي في الوضوء اما بالنسبة للشق
      الاول فهو عندهم واضح نعم كان ينبغي الاشارة له
      والحمد لله قد تمت الاشارة من قبلكم وفقكم الله وجعله في ميزان اعمالكم
      اخي الفاضل الكريم اشكركم كثيراً لما اجدتم علينا من فيض عطائكم المبارك
      شكراً جزيلا ً

      التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 15-07-2014, 12:14 AM. سبب آخر:


      ياصاحب الزمان
      قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
      الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

      تعليق


      • #18

        بسم الله الرحمن الرحيم
        وبه نستعين
        اللهم صل على محمد وال محمد
        وعجل فرجهم

        وعليكم السلام أخي الفاضل
        (طالب الشفاعة )
        شكراً جزيلاً لمروركم المشرق والمبارك وشكراً لتعليقكم المميز
        أخي المحترم
        جزاكم الله خيراً






        ياصاحب الزمان
        قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
        الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

        تعليق


        • #19
          • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          • بداية لايسعني إلا أن أشكر كلماتكم اليانعة الاخت الفاضلة (فاطمة حسين) وحقيقٌ عليّ الإشادة بنقاشكم الهادف الى الوصول الى نتائج علمية فقهية أو معرفية .
          • وأقول : إنكم حينما تفضلتم بشرح الوضوء قلتم أن هذا الشرح هو لما ورد في الرسالة العملية لآية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) .
          • وحينما سألتكم عن رقم المسألة التالية أجبتم بأنها في الرسالة العملية للشيخ اسحاق الفياض (دام ظله).
            • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة حسين
              المكلف وضع وجه تحت الأنبوب ولم ينوٍ من قبل وضعه لكن لما احس بوجود الماء
              على وجهه قصد الوضوء فهذا الوضوء باطل


            .وعلى العموم وددتُ أن أذكر رقم المسألة : رقم المسألة هو (86) في الصفحة (33) في كتاب منهاج الصالحين في الجزء الأول لآية الله العظمى السيد السيستانيّ (دام ظله)

          • مع العلم أنه لايوجد إختلاف في اصل المسألة إنما فقط في بعض جوانبها فهنا قلتم (وضع وجهه تحت الأنبوب ) وهناك قال (تحت المطر.....تحت الميزاب).
          • ولايسعني إلا أن أشكركم مرة أخرى.
          • هذا ولكم فائق الشكر الوافر ورنق الثناء.
          • وفقكم الله لكل خير .
          التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 15-07-2014, 12:03 PM. سبب آخر:
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق


          • #20

            بسم الله الرحمن الرحيم
            وبه نستعين
            اللهم صل على محمد وال محمد
            وعجل فرجهم
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            احسنتم أخي الفاضل على تعليقكم القيم لكن ماذكرتم لم نصل إليه بعد
            ان شاء الله ووفقنا سوف نقوم بطرح مبحث الوضوء كامل باذن الله
            والذي ذكرتم من رقم المسألة لم نتطرق إليه بعد واعتقد حضرتكم قد تطرقتم الى شيء لم نرد ذكره هنا
            وبعد اكمال البحث الذي بين ايدينا والوصول الى تلك المسألة سوف يدور حورنا ونقاشنا عليه
            حينذ أخي المحترم
            وعلى كل حال وفقكم الله وجعله في ميزان اعمالكم
            اشكركم ولكم مني فائق الاحترام والتقدير




            ياصاحب الزمان
            قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
            الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

            تعليق


            • #21
              بسم الله الرحمن الرحيم
              وبه نستعين
              اللهم صل على محمد وال محمد
              وعجل فرجهم


              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل
              ( المجلسي)
              واعتذر لتأخري في الرد على سؤالكم القيم والمميز
              وقبل ان اذكر الجواب اود ان اشكر الاخ الجليل احمد العماري
              لما تفضل به وجزاه الله خيراً
              أخي المجلسي ما تفضلتم به من ورود اشكال على هذا التعريف
              وان هذا التعريف يلزم الدور
              ونحب ان نوضح اولاً للقارئ الكريم معنى الدور
              الدور هو توقف الشيء على ما يتوقف وهذا فيه علم المنطق كلام
              والمهم هنا ان نعرف عني الاخ الفاضل من قوله ان تعريف الوضوء يلزم من
              الدور وقصد منه توقف الشيء على نفسه كما نقول (أ) متوقف على (ب) وبالعكس
              ونقول أخي المحترم ان عند العلماء كلام في معنى الوضوء لغة البعض قال
              الوضور هو المصدر واذا كان هو المصدر حسب كلامهم لا يوجد اي اشكال
              واشكلوا على من قال هو اسم مصدر ....
              والذي قال انه اسم مصدر ايضا له كلام فلا نطيل فيه من يريد فليراجع
              في ذلك الكتب المختصة فيه وايضا يراجع اللمعة الدمشقية في شرح
              الروضة و....
              اما من ناحية الاصطلاح فلا يوجد اي مشكل

              ويوجد كلام طويل فنرجو من القارئ الكريم المراجعة في ذلك




              ياصاحب الزمان
              قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
              الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

              تعليق


              • #22
                • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                • اشكر تواصلكم أختنا (فاطمة حسين) على تواصلكم معي في هذا النقاش الهادف.
                • ولكن بخصوص قولكم
                  المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة حسين مشاهدة المشاركة
                  لكن ماذكرتم لم نصل إليه بعد
                • المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة حسين مشاهدة المشاركة
                  والذي ذكرتم من رقم المسألة لم نتطرق إليه بعد واعتقد حضرتكم قد تطرقتم الى شيء لم نرد ذكره هنا

                • فأقول ماهو الشيء الذي تطرّقت اليه ولم تتطرقوا أتنم اليه ؟ ؟
                • فالمسألة التي نتناقش جولها أنتم ذكرتموها في موضوعكم فراجعوا وتأكدوا.

                • وذا لم يكن لديكم متسع من الوقت لمراجعتها فقد قمت بإقتباسها لتكون دليلا ناصعا على ذلك فانقروا على هذا السهم

                • الشكر والتقدير لكم مرة أخرى.
                  ووفقكم الله لكل خير.
                التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 16-07-2014, 02:31 PM. سبب آخر:
                ************************************************** ********************

                صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                تعليق


                • #23

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  وبه نستعين
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  وعجل فرجهم

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  وقبل الولوج في تكملت بحث الوضوء اود ان اشكر اخوتي الكرام
                  (((المحسن ، الفتح المبين ، احمد العماري ، المجلسي ، طالب الشفاعة )))
                  الذين جعلوا بحثنا اجمل مما كان يتوقع وكل ذلك بفضل جهودهم المباركة وتعليقاتهم
                  القيمة وارجو منكم اخوتي متابعة البحث الى نهايه
                  شاكرين لكم سعيكم المبارك
                  في انجاح منتديات النور منتديات مدرسة الامام الحسين
                  (عليه السلام )
                  نعودالى اصل المطلب
                  وصل بنا الكلام الى مسألة 69
                  وهذا نصها
                  مسألة 69 : غير مستوي الخلقة من جهة التحديد الطولي في ناحية الذقن يعتبر ذقن
                  نفسه ، وفي ناحية منبت الشعر بان كان أغم قد نبت الشعر على جبهته أو كان أصلع
                  قد انحسر الشعر عن مقدم رأسه يرجع إلى
                  المتعارف . وأما غير مستوي الخلقة من
                  جهة التحديد العرضي لكبر الوجه، او صغره، او لطول الاصابع أو قصرها فيجب عليه
                  غسل ما دارت عليه الوسطى والابهام المتناسبتان مع وجهه


                  قال تعالى : ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ...)
                  الله سبحانه خلق الإنسان على أحسن صور فعلى الانسان المستوي الخلقة ان
                  يشكر ربه وخالقه الذي جمله واحسن صورته
                  ولا يعني ذلك ان الانسان غير مستوي الخلقة عليه ان لا يشكر الله
                  لا بل على الانسان ان يشكره في كل الاحول
                  وهذه الابتلاءات انما هي نعم منه تعالى ...
                  وليس موضوعنا هو شرح هذه الاية المباركة بل موضوعنا هو
                  في علم الفقه وفيه جعل الله لكل شيء حكم وما من واقعة الا ولله فيها
                  حكم ولم يترك الله اصحاب هذه الابتلاآت سُدى بل جعل لهم حكم
                  يتناسب مع ما خلقوا عليه ومنهم غير مستوي الوجه
                  فلذلك نجد السيد (دام ظله ) في هذه المسألة يذكر حكم الانسان غير مستوي
                  الخلقة
                  ويكون على نحوين أما من ناحية التحديد الطولي أو ناحية التحديد العرضي
                  والاول اما اصلع او اغم والثاني اما صغير الوجه اوكبير الوجه
                  قال : (غير مستوي الخلقة من جهة التحديد الطولي ...)
                  ش: المكلف غير مستوي الخلقة إذا كان وجه طويل كيف تكون وظيفته ؟
                  الشارع المقدس لم يترك هذا المكلف متحير بل جعل له حكم وله وظيفة خاصة يقوم بها
                  وهي ان يعتبر ذقن نفسه من ناحية الذقن فيغسل وجهه من قصاص الشعر إلى الذقن
                  اما أذا كان المكلف اصلع وقد انحسر الشعر عن مقدمة رأسه فكيف تكون وظيفته ؟
                  وإيضاً نقول لم يترك الشارع هذا المكلف متحير وجاءه الجواب وهو عليه
                  ان يعمل كما هو المتعارف من الانسان المستوي الخلقة اي الذي لم ينحسر
                  شعره عن مقدمة الرأس هذا في غير الاغم وفيه ؟ يقول له السيد كذلك الاغم يرجع
                  إلى المتعارف
                  قال : (وأما غير مستوي الخلقة من جهة التحديد العرضي )
                  عرفنا حكم من كان وجه طويل او كان اغم او اصلع ...والآن يتعرض السيد
                  في هذه المسأله إلى جهة التحديد العرضي ومراده فيها ان يكون وجه المكلف
                  كبير مثلا ويده صغيرة فكيف تكون وظيفته في غسل الوجه ؟
                  فقال له
                  فيجب عليك ايها المكلف غسل ما دارت عليه الوسطى والابهام
                  لكن نقول اي وسطى وابهام هل يكون المدار هو
                  ما دارت
                  عليه الوسطى والابهام من يده
                  الصغيرة ؟
                  قال لا المدار هو ما دارت عليه الوسطى والابهام المتناسبتان مع وجهك انت
                  جيد وكيف تكون الوظيفة إذا كان الوجه صغير واليد كبيرة اي عكس الفرض الاول
                  هل يكون له حكم مغاير لهذا الحكم ؟
                  فاتي الجواب لا بل هو نفس الحكم
                  فيجب على المكلف
                  غسل ما دارت عليه الوسطى والابهام المتناسبتان مع وجهه

                  والحمد لله ربّ العالمين


                  التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 16-07-2014, 03:26 PM. سبب آخر:


                  ياصاحب الزمان
                  قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                  الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                  تعليق


                  • #24

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    وبه نستعين
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    وعجل فرجهم




                    مازال الكلام في الامر الاول من الامور الاربعة التي ذكرها السيد (دام ظله ) في هذا المبحث
                    وهو غسل الوجه ووصل بنا الكلام الى مسألة ( 70 )
                    وفيها قال : (الشعر النابت فيما دخل في حد الوجه .... )
                    والكلام هنا يدور حول الشعر النابت في داخل حد الوجه هل يجب غسله ام
                    يجب غسل البشرة المستورة به ؟
                    وحد الوجه كما عرفه السيد هو :
                    (ماين قصاص الشعر إلى طرف الذقن طولاً وما اشتملت عليه الاصابع الوسطى والابهامعرضاً )
                    لعل سائل يسأل ماهو الشعر النابت في حد الوجه ؟
                    الجواب : هو شعر نبت في داخل الحد كشعر الحاجب اوشعر اللحية
                    فهل يجب غسل هذا الشعر الذي نبت فوق الحاجب أو فوق اللحية ؟
                    ياتي الجواب من السيد :
                    (
                    يجب غسل ظاهره - ظاهر الشعر- ولا يجب ايصال
                    الماء إلى الشعر المستور)قال السيد : (فضلاًعن البشرة المستورة )
                    ماهو المراد من هذه العبارة ؟
                    المراد هو :
                    انه لم يوجب ايصال الماء الى الشعر المستور فمن باب اولى
                    لايوجب ايصاله الى البشرة المستورة بهذا الشعر
                    وبعبارة أخرى لانحتاج في غسل الشعر النابت في حد الوجه الى تخليل الشعر
                    فيكفي غسل ظاهره ولا يحتاج منا الى البحث عن البشرة المستورة بالشعر
                    فلذلك عبر بهذه العبارة
                    قال : (
                    نعم ما لا يحتاج غسله إلى بحث وطلب)
                    هنا يتحدث عن الشعر الذي لا يحتاج الى بحث وطلب
                    كشعر الشارب الذي خرج عن حد منبته لانه طويل
                    وتدلا على الوجه
                    فهل يحب غسله ام غسل البشرة التي تحته ؟
                    وقبل الجواب لابد من معرفة معنى هذه الكلمة
                    (
                    نعـم )
                    هل هي استدراك ام استثناء
                    اي هل السيد هنا استدرك الحكم ام استثنى من الحكم هذا الفرض ؟
                    وفي اللغة اذا كانت (نعم )
                    بمعنى (الا) تكون استثناء واذا كانت بمعنى (لكن )
                    تكون استدراك
                    وهنا هل هي بمعنى (الا) او بمعنى (لكن)؟
                    ونترك الجواب لكم اخوتي الكرام ...
                    نعود الى اصل المطلب ونقول ان السيد
                    قال : (يجب غسله )
                    اي غسل هذا الشعر الذي لايحتاج الى بحث وطلب
                    انتبه اخي القارئ الى هذا المثال
                    قال السيد : (أو كان شعر قصاصه متدليا على جبهته ..)
                    وعذراً لعلك تقول اليوم كثرة الاسئلة حول هذه المسألة
                    نقول لا اخي القارئ فقط اريد منك ان تلتفت الى هذا الفرض
                    وتخبرنا ماهو الفرق بين هذا المثال والمثال الاول ؟
                    ونحن لم نكمل شرح المسألة بل نتوقف بنتظار جوابكم المبارك
                    ثم نكمل ان شاء الله تعالى
                    والحمد لله ربّ العالمين
                    لمراجعة المسألة كتاب المنهاج للسيد السيستاني (دام ظله المبارك ) ج1









                    ياصاحب الزمان
                    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                    تعليق


                    • #25
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      السلام عليكم ورحمة الله

                      أحسنتم اختنا المتألّقة (فاطمة حسين) على هذا الابداع

                      راجين المزيد من هذه المواضيع المفيدة
                      وفقكِ الله لكل خير

                      تعليق


                      • #26

                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        وبه نستعين
                        اللهم صل على محمد وال محمد

                        وعجل فرجهم
                        شكراً جزيلاً اخي الفاضل سيد عقيل اللاوندي
                        وشكراً لمروركم الكريم على موضوعنا

                        وفقكم الله لكل خير




                        ياصاحب الزمان
                        قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                        الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                        تعليق

                        يعمل...
                        X