إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشورى لا يمكن اجراها كمبدا لاختيار الامام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشورى لا يمكن اجراها كمبدا لاختيار الامام

    الشورى لا يمكن اجراها كمبدا لاختيار الامام

    ان ما يدعيه المخلفون من اختيار الامام من قبل الامة يمكن ان يوجد بالشورى انطلاقا من الاية المباركة (وَشَاوِرْهُمْ فِى الاَْمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ)ال عمران 159 غير صحيح حيث ان الاية تثبت ان هناك:-
    1-مُستشير وهو من يطلب الاستشارة وهو في الاية النبي (صلى الله عليه واله) وهو صاحب القرار الأخير بالاختيار.
    2-مشيرون وهم من يبدون الراي في المسالة المطروحة للاستشارة.
    3-المسالة المطروحة للاستشارة وهذه لا بد ان لا تكون محسومة شرعا بمعنى الا تكون من المسائل التي افتى بها الشرع المقدس وأصبحت قانونا ثابتا كما قال تعالى(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)الاحزاب36،ومسالة الامامة من المسائل التي قضى الله فيها وان تكون بجعل منه تعالى(1) وانه هو الذي يختار الامام وينصبه قائدا للامة وليس لها ان تختار وبالتالي فهي خارجة تخصصا عن الشورى،وعلى فرض ان للامة ذلك فاننا اذا نظرنا الى واقع الحال نجد ان الامة عندما تكون بلا قيادة في فترة ما وارد أبناء الامة ان يجعلوا اماما لهم من خلال مبدأ الشورى فهم يجعلون انفسهم مشيرين ولكن من يتخذ القرار النهائي مفقود في المقام وهو صاحب العزم والذي إشارت اليه الاية (فاذا عزمت فتوكل على الله) وبالنتيجة ما اردناه نتيجة الشورى وهو الامام لا بد ان يكون حاصل قبلها ومن هنا يتبين ان تطبيق الشورى في هذا المورد غير وارد.

    رد اشكال
    قد يرد اشكال بان ما ذكرتموه من عدم امكان اجراء الشورى في اختيار امام وقائد للامة غير صحيح فان أدل دليل على الإمكان هو الوقوع حيث ان وقوع هذا الامر معروف ومنتشر لا سيما في الدول المتقدمة حيث يختارون قائدهم بهذا المبداء .
    والجواب على ذلك ان هناك فرقا بين الاختيار بهذه الطريقة والشورى فهم قد وضع قانونا أولا يلزمهم ان يسلموا مقاليد الأمور الى من يجمعون على اختياره او من يختاره الأكثر منهم في حين ان في الشورى يوجد مستشير يطلب من الافراد الاختيار ويكون الاختيار وحسم الامر بيده وهو غير مُلزَم ان يكون قراره النهائي موافق لما أشاروا عليه به .

    اشكال اخر
    اذا كانت هذه الاية لا يمكن الاستدال من خلالها على الامامة فيمكن الاستدلال باية (وامرهم شورى بينهم).
    والجواب
    ان هذه الاية قد جعلت الشورى في الامر الراجع الى المسلمين وليس الامر الراجع الى الله تعالى وذكرنا أعلاه ان الامامة من الامور الراجعة اليه تعالى.

    (1)من خلال الاية المباركة التي خاطب الله تعالى بها إبراهيم (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)البقرة124ومن خلال الروايات التي تفيد ان الله قد نصب عليا اماما للامة بعد الرسول (صلى الله عليه واله).

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة
    بالنسبة الى الاشكال الاخير
    وان كان الامر يعود الى المسلمين انفسهم الى ان الامامة وان كانت راجعة الى الله تعالى فهي اولا وبالذات امر من امور المسلمين لادارة الشؤن العامة لهم ؟
    وفقكم الله اخونا القريشي المحترم

    تعليق


    • #3
      حياك الله اخي (حب علي) واشكركم على ما تفضلتم به وبالنسبة لقولكم
      وان كانت راجعة الى الله تعالى فهي اولا وبالذات امر من امور المسلمين لادارة الشؤن العامة لهم ؟
      فجوابة اخي العزيز معنى الرجوع الذي نقصده ليس هو المصلحة والفائدة بل المقصود ان تعين وتنصيب الامام يكون بامر الله تعالى ومن خلال النص ولم يكن للامة حظ في تعينه واختياره.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        وصلى الله على محمدوآله الطاهرين
        من دواعي سوري أن يُشرًف أسمكم الكريم ساحتي المتواضعة،ومن دواعي سروري أيضا أن أمر على مشاركتكم القيمة الاخ والأستاذ الفاضل(جعفر القريشي)... نعم أخي الفاضل فكما أن إختيار النبي ليس من شوؤن الناس ،ولايمكن لهم الا الرضا بإختيار الله جل شأنه ...ولايمكن أيضا الرد أو الإعتراض،فكذلك ألأمر بالنسبة لإختيارالامام ..فكما أن النبوة منصب آلهي تابع لإختيار الله فكذلك منصب الإمامة....حيث سمًى الله هذا المنصب (عهدي )فقال تعالى(لاينال عهدي الظالمين) وعلى هذا يكون إختيار الامام أمر آلهي غير قابل للشورى...اما الشورى فتكون في الامور التي تخص الناس وحياتهم .كما تفضلتم..وكذلك فإن الآية الشريفة تقول(وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ)38 الشورى.فهنا أمرهم هو الذي يمكن أن يكون شورى بينهم وليس أمر الله وعهده..ومن جانب آخر فإن هذا الامر وهذا العهد ليس من الامور سهلة المنال يحصل عليها كل من هب ودب ..بل أعطاه الله لنبيه وخليله أبراهيم عليه السلام بعد أن مر بإبتلائات متعددة ومنذ بداية حياته(قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ)ورميه بالنجنيق ..وهجرته من أرض مولده ثم تركه أهله في الصحراء ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ)والى إستجابته للإختبار الرهيب بذبح إبنه أسماعيل ..الى بنائه الكعبة ..وبعد كل هذا أستحق هذا المنصب .فقال تعالى( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)البقرة.أشكركم مرة أخرى أستاذنا الفاضل وأسأل الله حفظكم ودوام توفيقكم أنه ولي من تولاه
        .

        تعليق


        • #5
          لا يسعني امام كلامكم الطيب الا ان اشكركم جناب المشرف القدير (الغاضري) وادعو لكم بالتقدم العلمي وان نراكم من العلماء الكبار ان شاء الله واشكركم على ما كتبتم من رد تعضيدي على الموضوع.

          تعليق


          • #6
            • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
            • الشكر والتقدير للأخ الفاضل الشيخ جعفر القريشيّ على هذا الموضوع الهادف.
            • وأقول :
            • إن الإمامة هي من حقوق الله تعالى ولايحق لأحد أن يدعيها لنفسه أو للآخرين من الناس.
            • فكما أن لله تعالى الحق في إختيار إنزال الشريعة ونوعها وعدم إنزالها فله الحق في إختيار النبي والإمام .
            • والى القائلين بالشورى أقول : إذا كان إمامكم تختاروه فمامنعكم ان تختاروا نبيّا لكم بالشورى وأن تتشاوروا لتدوين شريعة كاملة!!، ولكن هيهات قال تعالى : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ).
            • وفقكم الله لكل خير .
            ************************************************** ********************

            صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

            من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

            لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


            فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

            http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

            تعليق


            • #7

              الشكر والتقدير لكم اخي الفاضل
              (المحسن)
              ونعم ما تفضلت به فهو عين الواقع ،وما تفضلت به
              إذا كان إمامكم تختاروه فمامنعكم ان تختاروا نبيّا لكم بالشورى
              فهو كلام علمي منطقي فان علة النبوة هي علة الامامة،لكن القوم ارتدوا عن دينهم وقالوا لا تجتمع النبوة والولاية في بيت واحد.


              تعليق

              يعمل...
              X