بسم الله الرحمن الرحيـــم
وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين


وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين
بقلم : المحقق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :إن مفردة " الوطن" تطلق على أكثر من مصداق ، فيقال الوطن ويقصد به البيت الذي يسكن فيه الإنسان ، ويقال الوطن
وقد يقصد به البلاد التي يكسنها جمع من الناس .
فالإنسان بالطبع والعقل والفطرة يحب بيته ويعتبره جزءا منه ويدافع بقوة ضد كل من يعتدي على حرمته وحدوده ، لأنه وجد
فيه الراحة والطمأنينة ، ولأنه المكان الذي يعيش فيه بكامل حريته ، ولأنه مسكن أبويه وزوجته وأولاده أو مسكن زوجها وابنائها .
ومن البديهي أن هذا الإنسان لو لم يجد في ذلك البيت ما كان يرجو فيه ويأمل من أن تتحقق له فيه السعادة ، وأن يجد
الراحة والطمأنينة ، وأن يتنعّم بالإستقرار ، وأن يأمن فيه على حياته وحياة عائلته وممتلكاته ، فإن حبه واعتزازه ببيته رغما عنه
سيقل شيئا فشيئا ويبدأ بالتفكير عن بيت آخر يححقق له مايبتغيه ويأمله ويرجوه ويتمناه.
وهكذا الحال-عزيزي القارىء- فيما يخص الوطن بالمعنى الثاني ، فالمواطن يأمل ويرجو ويتمنى أن يجد في وطنه مايحقق
له أحلامه ، وما يوفر له الحياة الحرة الكريمة ، ويأمل أن يعيش بكامل حريته وكرامته ، وأن يكون له مستقبلا زاهرا في هذا
البلد أو الوطن ، ولكن ما هو الحال فيما لوخابت ظنون المواطن ؟ ، وما هي النتيجة لو حصل العكس من ذلك ؟ ، فالبطبع
أن الإنسان ينفر من كل مايسبب له الأذى ، فإذا ماعاش الإنسان مرارة الفقر ، ومرارة الحرمان ، ومرارة الظلم والإضطهاد ،
ومرارة الخوف والقلق ، وألم حرب الأعصاب ، فإنه حتما سيفّكر بوطن آخر لولا إضطراره لحبه لهذا الوطن ، فلأنه مسقط
رأسه ، ولأنه موطن آبائه واجداده ، ومسكن عائلته ، وألبوم صور ذكرياته ، فإنه يجبر بذلك على البقاء فيه والدفاع عنه.

ولو أخذنا مثالا على ذلك نجد أن العراق وحيث أنه بلد الانبياء والأوصياء ، وأنه بلد المقدسات ، وانه بلد الخيرات ، وأنه
بلد الحضارة ، فإن الإنسان فيه رغم مايتعّرض له وعلى طول الأيام من آلآم المحن وتواتر النكبات ، وعلى جميع الأصعدة
ومختلف مجالات الحياة ، إلّا أن حبه لوطنه لايكاد يفارق جريان الدم في عروقه ، لعلمه أنه وطن الآباء ووطن الأبناء
والأحفاد ، وأنه بلد الأنبياء ، وبلد الأئمة المعصومين -عليهم السلام- وفيه الكثير من قبور أولياء الله العظام.
ومن هنا فعلى أصحاب الكلمة المسموعة ، وأصحاب الصوت والصورة(القنوات الفضائية ) ، وأصحاب الأقلام الهادفة أن
يشمّروا عن سواعدهم لترسيخ حب الوطن-حب العراق- في نفوس الأجيال ، فالمسؤولية بذلك مسؤلية الجميع ، وأن
يجتهدوا بأن يكون الولاء لله تعالى وحده ولمصلحة الشعب الأصيل بجميع مكوناته وطوائفه ، ومصلحة الشعب العامة هي
توفر الأمن والأمان وتحقق العيش بحرية وكرامة وعزة وسلام ، وأن يتطور الوطن في مختلف المجالات كاالمجال العلميّ
والمجال التربويّ والمجال الصناعي .
وليس من الصحيح أن يقول الفرد هذه ليست من مسؤولياتي ! ، لأن النبي الخاتم محمد-صلى الله عليه وآله_ وضع لكم
قاعدة المسؤولية الشاملة وهي(كلكّم راعٍ) ثم (وكلكّم مسؤول)؟ مسؤول عن ماذا ؟ (عن رعيته) ، فالأب مسؤول في ترسيخ
حب الوطن في نفوس عائلته ، وشيخ العشيرة مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس أفراد عشيرته ، والمعلم مسؤول عن
ترسيخ حب الوطن في نفوس تلاميذه ، وكذلك المدرّس مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس طلابه ، والأستاذ
الجامعيّ مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس طلبته ، والخطيب مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس مستمعيه ،
والكاتب مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس من يقرأ كلماته ، وصاحب القناة الفضائية مسؤول عن ترسيخ حب
الوطن في نفوس مشاهديها ، وهكذا تكبر المسؤولية في تلك المهمة وتكبر أكثر على عاتق المسؤوول الرسميّ ، فإن ((حــــــــــــــــب الوطن من الإيمـــــــــــــــــــان))، فمن لايحب وطنه قد يُشكُّ في كمال إيمانه.
فالعوامل التي ترسّخ حب الوطن في نفوس الأجيال كثيرة ومن أبرزها :
1. تحقق العيش بحياة حرة كريمة وعزة تامة.
2. تحّسن المستوى الإقتصادي بما ينسجم ومتطلبات وإحتياجات الإنسان ومن يعوله.
3. وجود المقدس و الرموز الدينية والرموز الحضارية.
4. شياع حب الوطن في نفوس أغلب السكان.
5. الإعلام سواء أكان إعلاما مرئيا أو إعلاما مسموعا أو إعلاما مكتوبا .
ولنكتفي بهذا القدر من التوضيح والبيان رعاية للإختصار والإيجاز.

ودمتم بحب العراق مكرمين.
وقد يقصد به البلاد التي يكسنها جمع من الناس .
فالإنسان بالطبع والعقل والفطرة يحب بيته ويعتبره جزءا منه ويدافع بقوة ضد كل من يعتدي على حرمته وحدوده ، لأنه وجد
فيه الراحة والطمأنينة ، ولأنه المكان الذي يعيش فيه بكامل حريته ، ولأنه مسكن أبويه وزوجته وأولاده أو مسكن زوجها وابنائها .
ومن البديهي أن هذا الإنسان لو لم يجد في ذلك البيت ما كان يرجو فيه ويأمل من أن تتحقق له فيه السعادة ، وأن يجد
الراحة والطمأنينة ، وأن يتنعّم بالإستقرار ، وأن يأمن فيه على حياته وحياة عائلته وممتلكاته ، فإن حبه واعتزازه ببيته رغما عنه
سيقل شيئا فشيئا ويبدأ بالتفكير عن بيت آخر يححقق له مايبتغيه ويأمله ويرجوه ويتمناه.
وهكذا الحال-عزيزي القارىء- فيما يخص الوطن بالمعنى الثاني ، فالمواطن يأمل ويرجو ويتمنى أن يجد في وطنه مايحقق
له أحلامه ، وما يوفر له الحياة الحرة الكريمة ، ويأمل أن يعيش بكامل حريته وكرامته ، وأن يكون له مستقبلا زاهرا في هذا
البلد أو الوطن ، ولكن ما هو الحال فيما لوخابت ظنون المواطن ؟ ، وما هي النتيجة لو حصل العكس من ذلك ؟ ، فالبطبع
أن الإنسان ينفر من كل مايسبب له الأذى ، فإذا ماعاش الإنسان مرارة الفقر ، ومرارة الحرمان ، ومرارة الظلم والإضطهاد ،
ومرارة الخوف والقلق ، وألم حرب الأعصاب ، فإنه حتما سيفّكر بوطن آخر لولا إضطراره لحبه لهذا الوطن ، فلأنه مسقط
رأسه ، ولأنه موطن آبائه واجداده ، ومسكن عائلته ، وألبوم صور ذكرياته ، فإنه يجبر بذلك على البقاء فيه والدفاع عنه.
ولو أخذنا مثالا على ذلك نجد أن العراق وحيث أنه بلد الانبياء والأوصياء ، وأنه بلد المقدسات ، وانه بلد الخيرات ، وأنه
بلد الحضارة ، فإن الإنسان فيه رغم مايتعّرض له وعلى طول الأيام من آلآم المحن وتواتر النكبات ، وعلى جميع الأصعدة
ومختلف مجالات الحياة ، إلّا أن حبه لوطنه لايكاد يفارق جريان الدم في عروقه ، لعلمه أنه وطن الآباء ووطن الأبناء
والأحفاد ، وأنه بلد الأنبياء ، وبلد الأئمة المعصومين -عليهم السلام- وفيه الكثير من قبور أولياء الله العظام.
ومن هنا فعلى أصحاب الكلمة المسموعة ، وأصحاب الصوت والصورة(القنوات الفضائية ) ، وأصحاب الأقلام الهادفة أن
يشمّروا عن سواعدهم لترسيخ حب الوطن-حب العراق- في نفوس الأجيال ، فالمسؤولية بذلك مسؤلية الجميع ، وأن
يجتهدوا بأن يكون الولاء لله تعالى وحده ولمصلحة الشعب الأصيل بجميع مكوناته وطوائفه ، ومصلحة الشعب العامة هي
توفر الأمن والأمان وتحقق العيش بحرية وكرامة وعزة وسلام ، وأن يتطور الوطن في مختلف المجالات كاالمجال العلميّ
والمجال التربويّ والمجال الصناعي .
وليس من الصحيح أن يقول الفرد هذه ليست من مسؤولياتي ! ، لأن النبي الخاتم محمد-صلى الله عليه وآله_ وضع لكم
قاعدة المسؤولية الشاملة وهي(كلكّم راعٍ) ثم (وكلكّم مسؤول)؟ مسؤول عن ماذا ؟ (عن رعيته) ، فالأب مسؤول في ترسيخ
حب الوطن في نفوس عائلته ، وشيخ العشيرة مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس أفراد عشيرته ، والمعلم مسؤول عن
ترسيخ حب الوطن في نفوس تلاميذه ، وكذلك المدرّس مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس طلابه ، والأستاذ
الجامعيّ مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس طلبته ، والخطيب مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس مستمعيه ،
والكاتب مسؤول عن ترسيخ حب الوطن في نفوس من يقرأ كلماته ، وصاحب القناة الفضائية مسؤول عن ترسيخ حب
الوطن في نفوس مشاهديها ، وهكذا تكبر المسؤولية في تلك المهمة وتكبر أكثر على عاتق المسؤوول الرسميّ ، فإن ((حــــــــــــــــب الوطن من الإيمـــــــــــــــــــان))، فمن لايحب وطنه قد يُشكُّ في كمال إيمانه.
فالعوامل التي ترسّخ حب الوطن في نفوس الأجيال كثيرة ومن أبرزها :
1. تحقق العيش بحياة حرة كريمة وعزة تامة.
2. تحّسن المستوى الإقتصادي بما ينسجم ومتطلبات وإحتياجات الإنسان ومن يعوله.
3. وجود المقدس و الرموز الدينية والرموز الحضارية.
4. شياع حب الوطن في نفوس أغلب السكان.
5. الإعلام سواء أكان إعلاما مرئيا أو إعلاما مسموعا أو إعلاما مكتوبا .
ولنكتفي بهذا القدر من التوضيح والبيان رعاية للإختصار والإيجاز.
ودمتم بحب العراق مكرمين.
تعليق