إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إنه إختيار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إنه إختيار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    إنه إختيار
    بقلم – خالد غانم الطائي

    حاورني أحد الاخوة بقوله : إني أنظر الى الزواج على أنه قسمة من الله عزّ وجل إضافة لسماعي ذلك من كثرة كثيرة من الناس .
    فأجبته : إن مسألة الزواج هي إختيار من قبل الانسان وليس كما تقول يا أخي الفاضل .
    فرّد عليّ : وهل من أدلة على ذلك ؟
    فقلت له : نعم ومنها :
    1. قول النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) : ( إختاروا لنطفكم فإن العرق دسّاس) وتشير كلمة (إختاروا) في مطلع الحديث الى الاختيار .
    2. قول النبي الأقدس(صلى الله عليه وآله) : (إيّاكم وخضراء الدمن ) أي المرأة الحسناء في منبت السوء, وكلمة (إيّاكم) تفيد التحذير ولفت الانتباه ولو كان الزواج قسمة لابد منها لم تكن هنالك فائدة من التحذير .
    3. حديث النبي الاشرف (صلى الله عليه وآله) :إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه (الاّ تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير) , وفي هذا الحديث المبارك جعل الدين المرجح لقبول خطبةالرجل ثم جاءت كلمة (فزوّجوه) وهذه إشارة الى جانب الاختيار في الزواج .
    4. حديث النبي الأكمل (صلى الله عليه وآله) : (إذا اردت أن تزوّج ابنتك فزوّجها من الديّن فإن احبها اكرمها وإن ابغضها لم يظلمها ).
    5. حديث النبي الامجد (صلى الله عليه وآله) : ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فآظفر بذات الدين تربت يداك ).
    6. في حالة حصول الإجبار في عقد الزواج فيحكم عليه فقهيا بالبطلان .
    7. تقول المرأة مخاطبة الرجل في عقد الزواج (زوّجتك نفسي على مهر .....) ولاتقول(زوجني الله لك) وهذا يفيد الإختيار وكذلك يقول الرجل في جوابها بالقبول : (قبلت التزويج ).
    8. وحتى في زواج الامام علي (عليه السلام) من فاطمة الزهراء (عليها السلام) برغم الارادة السماوية والمشيئة الربانية في هذا الزواج , ولم يكن كفؤ للزهراء (عليها السلام) الاّ الامام علي (عليه السلام) الاّ أن الرسول (صلى الله عليه وآله) أخبر الزهراء (عليها السلام) بقدوم الامام علي(عليه السلام) لخطبتها وسألها عن ردها فسكتت , عندها قال النبي (صلى الله عليه وآله) : (سكوتها إقرارها)وفي خبر آخر (السكوت علامة الرضا ).

    فأجابني ذلك الاخ الكريم : حقا , لقد تغيّرت قناعتي بعد إستماعي منك لهذه الادلة ...
    إذن فالزواج إختيار وليس قسمة .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة قيمة وبراقة نسال الله لكم القبول بحق ال محمد
    نأمل منكم المزيد
    لو سمحتم لي نتفق معكم اخي الكريم لكن هل للقضاء والقدر له حصة في هذا المجال وان لم يكن فاين مورده
    وتقبلوا منا حسن الاطلاع

    تعليق


    • #3
      • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      • الشكر لكم اخي الفاضل خالد غانم الطائي على مقالتكم القيمة الهادفة.
      • وأقول : المسألة أعم من أن تكون إختيار أو قسمة ، فكما أن الإسلام يحث الفرد على الكد على عياله فهو يحثه على طلب الحلال ويحذره من الحرام بالرغم من أن الرزق مقسوم لاتجره إرادة الفقير ولاتدفعه كراهته ، فالرزق من الله تعالى والله هو الرزاق لكن يجب طلب الحلال دون الحرام ، وهو ليس مجبر أن يطلب الحلال ولا الحرام بل هو مخير وليس مسيّر ، فكذلك مسألة الزواج فإنه إختيار ليس إجبار ، ولكن إختيار برزق من الله تعالى ، ولكن لو أصر على ان يتزوج من غير المؤهل أو المؤهلة فشأنه شأن من خالف التوجيهات والتعاليم في طلب الرزق وهو المسؤول لانه هو اختار.
      • وفقكم الله لكل خير بمحمد وال محمد.

      ************************************************** ********************

      صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

      من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

      لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


      فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

      http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        الاخ المحترم (المحسن) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اشكركم ثم اشكركم ثم اشكركم على التواصل الفواح ودمتم بتوفيق الرحمن,.

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد
          الاخ الفاضل ( المجلسي )جزاكم الله خيرا واشكر تواصلكم والزواج اختيار لا قسمة مع فائق تقديري لكم .

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وآل محمد
            نعم اخوتي الاعزاء بارك الله فيكم على هكذا طرح موضوعي ومهم,
            نعم اعجبني الرأي لجناب الاخ الكريم (المحسن) , انها مسالة اعم من ان تكون قسمة او نصيب , فقد نلاحظ في حياتنا ان زيد مثلا اختارفلانة , وفلانة اختارته ,ولكن في نهاية المطاف ترى ان زيدا لم يتزوج من فلانة , وكذلك نرى اناس لم يختاروا المرأة في زواجهم وانما كانت اما, عن طريق ما يسمى عند ابناء العشائر بالفاظهم (صداقة ) او (كصة بكصة ), (او فصلية ) والزوجين لم يكن لهم رأي اصلا في الموضوع
            اذا اما ان تكون القضية باتفاق (بالمعنى العرفي), بين القسمة والنصيب , والحقيقة انا ارشح هذا الرأي حتى قيل الزواج قسمة ونصيب ,واما ان يكون موضوع الزواج موضوع اعم من ان يكون قسمة اونصيب كما قال اخي( المحسن )
            شكرالكم

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد
              الاخ المحترم كاظم الحاتمي
              بارك الله بكم ووفقكم لكل خير أشكر مروركم وتعليقكم دام عزكم

              تعليق

              يعمل...
              X