إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اجتناب العقوق والايذاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اجتناب العقوق والايذاء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى اله الطاهرين :
    اجتناب العقوق والايذاء :
    من المعلوم ان الاحسان بالوالدين من المستحبات المؤكدة ،وان ايذاء الوالدين وعقوقهم محرم . ونذكر ايتين :
    الاية الاولى : ( وقضى ربك الا تعبد الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر أحدهما ا و كلاهما فلا تقل لهما اف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريما ) للاستفادة من هذه الاية المباركة هو حرمة عقوق الوالدين ولو بكلمة اف القول الغليظ . وكذا تقول الاية : ان يصل الوالدان الى مرحلة الشيخوخة أي ارذل العمر فيكونان غير قادران على الحركة وعدم مساعدة الاخرين ، فهنا يبدأ الاختبار للاولاد ،فهل يعتبرون وجود مثل هذين الوالدين دليل الرحمة ، او بل يحسبون ذلك مصيبة وبلاء ؟ هل عندهم الصبر الكافي لاحترام مثل هؤلاء الاباء والامهات ، ام انهم يواجهونهم بالسب والاهانات ويسيئون الادب معهم ، ويتمنون موتهم ؟ وهنا جائت الاية لترشد الابناء بان لايضهروا عدم ارتياحهم أونفورهم منهما ( وقل لهما قولا كريما )وخاطبهما بكلام لين ولطيف وحسن وجميل لاقبح فيه ،
    الامر الثاني : ان تخصيص وقضى ربك الاتعبد الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر أحدهما اوكلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ) سورة الاسراء /اية 23 . الاستفادة من هذه الاية الكريمة حرمة عقوق الوالدين ولو بكلمة ( أف ) والكلام عنها في ثلاث امور: الامر الاول : (الكبر ) هو الطعن في العمر أي الكبرفي السن ،و ( اف ) هذه الكلمة تفيد الضجر والانزجار ، و (النهر ) وهو الزجر ورفع الصوة الكبر قد اختيرت بالذكر كونها اشق الحالات التي يمر بها الوالدين ، فهنا يشعرون بحاجة اولادهم وقيامهم بالواجبات التي لايستطيعون القيام بها على الوجه الاكمل ، فالاية تدل على وجوب اكرام الوالدين ،وكذا في الرعاية والادب التام في معاشرتهما والمحاورة في كل الاوقات وخصوصا في وقت شدة حاجتهما الى ذلك وهو وقت كبرهما او كلاهما .
    الامر الثالث : فيما روي عن اهل البيت عليهم السلام في التفسير : قال ابو عبد الله عليه السلام .( واما قول الله عزوجل : ( اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولاتنهرهما ) قال : فان اضجراك لاتقل لهما اف ولا تنهرهم ان ضرباك ) وروي عن الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلام عن ابيه ، عن جده ابي عبد الله عليه السلام قال : لو علم الله لفظة اوجز في ترك عقوق الوالدين من (اف ) لاتى به واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين .
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد سعد الموسوي ; الساعة 21-11-2014, 04:03 PM. سبب آخر:

  • #2












    الشكر والتقدير لكم الاخ الفاضل العزيز "السيد سعد الموسوي" على هذا المشاركة القيمة .


    واقول :

    فإن اكبر صاحب الفضل المطلق على الانسان هو الله تعالى ، ومن بعد الخالق هو الام ثم الأب ، ومن هنا فقد قرن الله تعالى حق الوالدين وفضلهما بحقه وفضله ، ومن هنا فقد بين الامام زين العابدين عليه السلام بيان ذلك الحق الكبير في دعائه للوالدين في الصحيفة السجادية.
    ***********



    وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







    تعليق

    يعمل...
    X