
علامة مهمة من علامات ظهور الأمام القائم (عجل الله فرحه الشريف) وهي ظهور السفياني...
العلامات تنقسم الى ثلاث أنواع واحدة ترتبط بالعقيدة،العقيدة بعد رسول الله(صلى الله عليه واله) بدأت بنقطة أنحراف ثم بدأت هذه العقيدة تتوسع شيئاً فشيئاً وهكذا توسع الأنحراف معها....
هنالك علامات تدل على ان هذا الأنحراف العقائدي بلغ ذروته،والعقيدة اذا انحرفت يستلزم انحراف في القوانين الأجتماعية لان الرادع الديني يقضي على المشاكل الأجتماعية،فالدين يعيش في بيئة هادئة قال تعالى(ان الله يأمر بالعدل والأحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون)النحل/90.....
ولهذا أنحراف العقيدة يلزمه أنحراف في القوانين الأجتماعية مثلاً من لا يرتدع عن الربا أشاع الفقر في المجتمع، من لا يرتدع عن الزنا أشاع الفواحش في المجتمع..
وحصول الأنحراف بالعقيدة ومن ثم أنحراف في القوانين الأجتماعية ترتب عليه خراب للبنى للكون، من جملتها قال تعالى( ضهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس)الروم/41،حيث يقول الله تبارك وتعالى لولا ارتكاب الناس للذنوب والمعاصي لما حبس الله عنهم الخيرات.....
ولهذا فأن السفياني لا نصنفه على الأنحراف العقائدي ولا الكوني انما على علامات الأنحراف الأجتماعي لانه يمثل حركة أجتماعية ،هذا هو السفياني،ذكرت روايات اهل البيت(عليهم السلام) ان السفياني من المحتوم،فالمحتوم هو ليس الشيء الذي لا بد ان يقع بل هو الامر الذي قال الله تعالى انه لابد ان يقع،والفرق بين العبارتين هو:
الأولى:هو تعبير بني البشر(نقول هذا لابد ان يقع).
اما الثاني:فهو حكم الله تعالى والله اذا حكم لا يجوز لنا ان نعقب على حكمه،مثلاً قال تعالى الكافرين في النار،فلا يحق لنا ان نأتي ونقول لابد ان الله يدخل الكافرين النار لانه تعقيب على امره تعالى(والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب)الرعد/41،فأذا عقبت كأنك شاركت الله في الالوهية ،أنما يحق لك ان تنقل حكم الله تعالى بلا تعقيب،فالتعقيب يعني أنك تجزم بأنك تعرف مافي ذات الله وهو تبارك وتعالى يقول(تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك)المائدة/116،فأذا قلت لابد وان يدخل الله الكافرين النار، من قال لك هذا؟ لعل الله لا يدخلهم فالله يتصرف كيف يشاء لا يُسأل عن فعله وتسألون، فالأئمة(عليهم السلام) قالوا بأن الله قال بأن السفياني من المحتوم،فلا تقول بأن السفياني لابد ان يقع،بل تقول بأن الله قال على لسان الاولياء(محمد وال محمد(صلوات الله عليهم)) انه من المحتوم..
ونطرح جملة من الاسئلة لمعرفة شخصية السفياني
السؤال الأول:لماذا سمي السفياني؟
قبل الأجابة على هذا السؤال نقول بأن السفياني لم يذكر عند المخالفين،أنما ذكرت مصادرهم الدجال،فنحن نتفق معهم على الدجال اما السفياني فهو من العلامات التي أختص بها اتباع ال محمد(صلوات الله عليهم) فقط.
نأتي للأجابة على السؤال نقول سُمي السفياني لان نسبه يرجع الى ال ابي سفيان،فجده الأعلى ابو سفيان(لعنه الله واتباعه) ،والكل يعرف من هو ابو سفيان وكيف كان من اعداء نبينا الكريم محمد(صلى الله عليه واله)،وان كان بعض العلماء يقولون بأنه لا يشترط بأن يرجع السفياني في نسبه الى ابو سفيان بل قد يكون من ذريته العقائدية وليست السببية،ولكن هذا الرأي لا يمكن ان نعول عليه لان بعض الروايات ذكرت بأنه سفياني النسب،قال علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام): يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس وهو من ولد ابي سفيان،وهذه الرواية بماذا تفيدنا؟ تفيدنا بأن هذا الشخص نسبه يرجع الى ابو سفيان عقيدة ونسباً ،والأمر الثاني ماالمقصود بالوادي اليابس؟ هو اما ان يكون وادي بين جبلين وهي منطقة جافة وهذه المنطقة في سوريا لان بعض الروايات تُصرح بأنه يخرج من الشام واما ان تكون تتنتمي الى وادي يابس بدل المنطقة اليابسة التي لا زرع فيها يعني فكر تكفيري لا حياة فيه (لا ثمرة)..
.
.
.
.
.
التكملة تأتي في الحلقة الأتية ان شاءالله تعالى...
تعليق