بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 22: المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه، بل يجوز لغيره العمل بفتواه إلا مع العلم بمخالفة فتواه لفتوى الأعلم، أو فتوى من يساويه في العلم ــ على تفصيل علم مما سبق ــ و ينفذ قضاؤه و لو مع وجود الأعلم إذا عرف مقداراً معتداً به من الأحكام التي يتوقف عليها القضاء.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,
بعد ان تكلم سماحة السيد دام ظله عن حرمة الافتاء لغير المجتهد وبتفاصيلها , وكذلك عن حرمة القضاء على من هو ليس اهلا للقضاء وعلى تفاصيلها ايظا , وهذا ما قد مر الكلام عنه في المسألة السابقة ، وهي مسألة رقم 21.
ولان لكل قاعدة شواذ , عرج سماحة السيد دام ظله ، على ماهو لا يخضع الحكم فيه ، لما ذكره سماحته في المسألة السابقة
فقال (المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه )
قبل ان نبدأ في الشرح نذكر لما سبق وبأختصار :
فقد صنف الكلام سماحة السيد دام ظله في المسألة السابقة على بابين
الباب الاول :
الافتاء , وتكلم عن صنفين من المفتين
1 / المجتهد
فذكر ان المجتهد الفاقد لغير الاجتهاد من سائر الشروط ,قال عنه .............يحرم عليه الافتاء بقصد عمل الغير به
2 /الغير مجتهد
فذكر ان الفاقد للاجتهاد اوكحد تعبيرسماحته (الغير مجتهد ),قال عنه ..................يحرم عليه الإفتاء مطلقاً
الباب الثاني :
القضاء , وتكلم عن صنف واحد منه وهو
من ليس اهلا للقضاء
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بمعنى آخر ، صنف سماحته في باب الافتاء , المفتين على صنفين , وهم
1 / المجتهد
2 / الغير مجتهد
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بقي ان يتكلم سماحته دام ظله على صنف ثالث وهو المتجزء في الاجتهاد ,
فقال
(المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه )
فالمجتهد على نوعن وهما
1 / المجتهد المطلق : وهو من نال اوحصل على شرف الاجتهاد في جميع الابواب الفقهية .
2 / المجتهد المتجزئ : وهو من نال اوحصل على شرف الاجتهاد ولكن في بعض الابواب الفقهية وليس جميعها .
اذا المتجزء مأخوذة من جزء جزء , على اعتبار ان المسائل الفقهية عبارة عن اجزاء ، فمثلا مثلا الاجتهاد كان هو عبارة عن 10 اجزاء, فالمجتهد المطلق اجتهد في جمع الاجزاء الفقهة ,اي اجتهد بالعشرة كاملتا على فرض المثال , واما من كان مجتهدا متجزئ فقد اجتهد في بعض الاجزاء الفقهية كما لو اجتهد بجزئين او ثلاثة او اربعة ,وحسب فرض المثال ايظاً .
وقبل الورود في المسألة علينا ان نعرف معنى الاجتهاد ليتضح للقارئ ما نريد قوله ، وكذلك ليستكمل لدينا المعنى ,
بقية الكلام يأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مسألة 22: المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه، بل يجوز لغيره العمل بفتواه إلا مع العلم بمخالفة فتواه لفتوى الأعلم، أو فتوى من يساويه في العلم ــ على تفصيل علم مما سبق ــ و ينفذ قضاؤه و لو مع وجود الأعلم إذا عرف مقداراً معتداً به من الأحكام التي يتوقف عليها القضاء.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,
بعد ان تكلم سماحة السيد دام ظله عن حرمة الافتاء لغير المجتهد وبتفاصيلها , وكذلك عن حرمة القضاء على من هو ليس اهلا للقضاء وعلى تفاصيلها ايظا , وهذا ما قد مر الكلام عنه في المسألة السابقة ، وهي مسألة رقم 21.
ولان لكل قاعدة شواذ , عرج سماحة السيد دام ظله ، على ماهو لا يخضع الحكم فيه ، لما ذكره سماحته في المسألة السابقة
فقال (المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه )
قبل ان نبدأ في الشرح نذكر لما سبق وبأختصار :
فقد صنف الكلام سماحة السيد دام ظله في المسألة السابقة على بابين
الباب الاول :
الافتاء , وتكلم عن صنفين من المفتين
1 / المجتهد
فذكر ان المجتهد الفاقد لغير الاجتهاد من سائر الشروط ,قال عنه .............يحرم عليه الافتاء بقصد عمل الغير به
2 /الغير مجتهد
فذكر ان الفاقد للاجتهاد اوكحد تعبيرسماحته (الغير مجتهد ),قال عنه ..................يحرم عليه الإفتاء مطلقاً
الباب الثاني :
القضاء , وتكلم عن صنف واحد منه وهو
من ليس اهلا للقضاء
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بمعنى آخر ، صنف سماحته في باب الافتاء , المفتين على صنفين , وهم
1 / المجتهد
2 / الغير مجتهد
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بقي ان يتكلم سماحته دام ظله على صنف ثالث وهو المتجزء في الاجتهاد ,
فقال
(المتجزّئ في الاجتهاد يجوز له العمل بفتوى نفسه )
فالمجتهد على نوعن وهما
1 / المجتهد المطلق : وهو من نال اوحصل على شرف الاجتهاد في جميع الابواب الفقهية .
2 / المجتهد المتجزئ : وهو من نال اوحصل على شرف الاجتهاد ولكن في بعض الابواب الفقهية وليس جميعها .
اذا المتجزء مأخوذة من جزء جزء , على اعتبار ان المسائل الفقهية عبارة عن اجزاء ، فمثلا مثلا الاجتهاد كان هو عبارة عن 10 اجزاء, فالمجتهد المطلق اجتهد في جمع الاجزاء الفقهة ,اي اجتهد بالعشرة كاملتا على فرض المثال , واما من كان مجتهدا متجزئ فقد اجتهد في بعض الاجزاء الفقهية كما لو اجتهد بجزئين او ثلاثة او اربعة ,وحسب فرض المثال ايظاً .
وقبل الورود في المسألة علينا ان نعرف معنى الاجتهاد ليتضح للقارئ ما نريد قوله ، وكذلك ليستكمل لدينا المعنى ,
بقية الكلام يأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين .
تعليق