بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الفقرة الاولى):اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى((يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)) الاحزاب/59
هنالك قول ان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ليس له من الذرية الا فاطمة الزهراء (عليها السلام) اما القاسم وطاهر وابراهيم فهؤلاء توفوا في حياة الرسول الاعظم(صلى الله عليه واله) فما خلف لرسول الله(صلى الله عليه واله) بعد هؤلاء الا فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، قالوا لأن خديجة بنت خويلد (عليها السلام) عندها أخت اسمها هالة ، وهالة متزوجة في الجاهليه وعندها من هذا الزوج (زينب ، ام كلثوم، رقية) ،، فمات زوجها في الجاهلية فلما تزوج الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه واله) من خديجة (عليها السلام) ضم هالة اليه باعتبارها فقيرة ولديها ايتام صغار،، فماتت هالة وبقين زينب وام كلثوم ورقية عند رسول الله وصرن ربائب عنده(صلى الله عليه واله)
فاصبح الناس يطلقون عليهن بنات محمد(صلى الله عليه واله) والحال انهن ربائب ،، وهذا الكلام يوجد من يقول به حتى على مستوى الفضائيات والدليل يقولون هذه الرواية ..
في الحكم الشرعي انه يحرم ادخال من لم يكن من نسب رسول الله (صلى الله عليه واله) الى نسبه وفي المقابل يحرم اخراج من كان من نسب رسول الله (صلى الله عليه واله) من هذا النسب ، يعني يحرم الادخال والاخراج ..
فنريد ان نحقق هل هن بنات رسول الله (صلى الله عليه واله ) ام هن ربائب له(صلى الله عليه واله) حتى لا نقع في المحذور فاذا ادخلناهن في النسب نرتكب اثم واذا اخرجناهن نرتكب اثم ايضا ،، فلابد من خضوع هذه المسألة للتحقيق ..
فالذي روى رواية هالة وخديجة رجل اسمه ابو القاسم الكوفي وهو رجل عاصر الامام الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام) يعني ليس في زمن رسول الله (صلى الله عليه واله) ولا في زمن امير المؤمنين (عليه السلام) ،،فهذا الرجل ادعى في نفسه انه سيد من اولاد رسول الله (صلى الله عليه واله) ،، والسادة من اولاد رسول الله (صلى الله عليه واله ) وحتى الامام الهادي (عليه السلام) كما ورد في بعض الروايات لم يقر له انه سيد ،، هذا بالنسبة لنسبه وهذا لا يهمنا سواء كان سيد ام لم يكن سيد ولكن حتى نعرف من هو صاحب هذه الفكرة ، هل هو من اكابر العلماء؟ هل هو من المعصومين ؟ الذي قال ان رقية وزينب وام كلثوم ربائب ..
اما عقيدة هذا الرجل فهي عقيدة مغلوطة وهو الذي يهمنا ، قال تعالى(( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)) فنحن نبحث عن عقيدة الناس،، هذا الرجل بعقيدته ينتمي الى مذهب المخمسة حيث يعتقد هذا المذهب بان علي بن ابي طالب (عليه السلام) هو الله والعياذ بالله وان الله الذي هو علي(عليه السلام) بزعمهم عنده انبياء اربعة (ابو ذر ، المقداد ، عمار بن ياسر ، سلمان المحمدي(رضوان الله عليهم اجمعين)) ومعهم الله الذي هو الامام علي (عليه السلام) فسموا بمذهب المخمسة ،، ابو القاسم الكوفي واحد من هؤلاء يعني من معتنقي هذا المذهب ،، فنحن بقولنا انهن ربائب ولسن بنات رسول الله (صلى الله عليه واله) نروج لفكرة هذا الرجل المطعون في نسبة اولا وفي عقيدته ثانيا ثم هذه الرواية اذا نخضعها الى التحليل نجد انه قال ان زينب وام كلثوم ورقية بنات هاله ربائب لرسول الله (صلى الله عليه واله) وفي موضع اخر من نفس الكتاب (الاستغاثه من بدع الثلاثة) في صفحة اخرى يذكر بان المؤرخين اجمعوا على ان رسول الله (صلى الله عليه واله) زوج زينب من ابي العاص ابن الربيع ، وابو العاص ابن الربيع بالاجماع انه ابن هاله ،، يعني يكون ابو العاص قد تزوج اخته
فالطعن بهذه الروايه ينسف الرواية وليس هناك حاجة لمناقشتها .
اما عندما ناتي الى الادلة الشرعية هل هن ربائب رسول الله (صلى الله عليه واله) كما قال وكما هو شائع ام هن بنات لرسول الله(صلى الله عليه واله) ؟!
مقدمة نقول ان اجماع من شتى المذاهب على انهن بنات رسول الله (صلى الله عليه واله) يعني لا يوجد لدينا خلاف فالشيعة مجمعة وايضا غير الشيعة يعني اجتمعت كلمة المسلمين على انهن بنات رسول الله (صلى الله عليه واله) ،، الائمة المعصومين(عليهم السلام) ، المحققين ، المؤرخين ، ارباب السير واهل التفاسير كلهم قالوا بانهن بنات رسول الله(صلى الله عليه واله ) ومن تلك الادلة :
اولا القرآن حيث قال تعالى ((يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين...)) فالاية صريحة (قل لازواجك وبناتك) كما ان لرسول الله (صلى الله عليه واله ) جمع من الزوجات فله جمع من البنات ايضا والا قال لبنتيك اذا اثنين او بنتك اذا واحدة اما قوله ازواجك وبناتك فيقتضي الظهور...يتبع
تعليق