إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امور مهمة جداً في صفتا الاذلاق والاصمات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امور مهمة جداً في صفتا الاذلاق والاصمات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تطرقنا اخوتي اخواتي الى صفتا الاذلاق والاصمات لكن هناك امورهامة لم نذكرها بعد :


    1- اتضح فيما سبق ان السبب في الاذلاق والاصمات ، هو ذلق اللسان والشفة ، فعندما كان مخرج الحرف هو ذلق اللسان او الشفة ، وُصِف الحرف حينئذ بالاذلاق ، وعندما ابتعد الحرف عنهما زالت عنه صفة الاذلاق ، وثبت له ضدها اي الاطباق .

    لكن هناك من اشكل وقال : ان (الواو) تخرج من ذلق الشفة فهي من مخرج (الباء والميم) فلِمَ لم تذكر مع حروف الاذلاق .....؟


    رد الاشكال : الواو صحيح انها تخرج من الشفة كالباء والميم ولكن ما في الواو من العلة والمد والتغيير وبما ان هذه الحالات تطرأ عليها جعلتها ثقيلة ، فهي وان كانت خفيفة في مخرجها لكنها ثقيلة لما يطرأ عليها من حالات ، لأجل ذلك لم تذكر مع اخواتها الباء والميم .


    2- قد عرفنا السبب في وصف حروف (فر من لب) بصفة الاذلاق ، ولكننا لم نعرف السبب في وصف بقية الحروف بالاصمات هذا الوصف العسير الهضم ، ولم نفهم الربط بين معنى الاصمات لغة ومعناه اصطلاحاً فما الرابط بينهما ؟


    باعتبار ان معنى الاذلاق لغة : الخفة عند الكلام ، اما اصطلاحاً : الخفة ايضاً لكن عند لفظ الحرف إذن هناك ربط بين المعنيين وهو الخفة اما معنى الاصمات لغة : هو المنع ، واصطلاحاً : هو ثقل

    عند لفظ الحرف ، ولا يوجد ربط بين المعنيين .


    الجواب : وجد العلماء ان هذه الحروف الستة (فر من لب) خفيفة في النطق ، سريعة في الاداء ، وذلك بسبب خروجها من ذلق اللسان او الشفة ، فنسبوها الى ذلك فقالوا حروف (مذلقة) وقصدوا بذلك انها خفيفة ، ورأوا بعد هذا ان الحروف الثقيلة التي قابلوا بها الحروف الخفيفة ، قد افادت امراً آخر ، هو بعيد جداً عما نحن فيه ، يتعلق بالحكم على الكلمة في حد ذاتها،هل هي كلمة عربية ام غير عربية ؟


    فقالوا : كل كلمة تتركب من اربعة حروف او خمسة حروف اصلية يمنع عند العرب ان تكون حروفها كلها ثقيلة ، بل لابد ان يكون فيها حرف خفيف من الحروف الستة ( فر من لب ) وإلا فهي غير عربية .


    أي أنه إن وُجِدت كلمة رباعية الأصول او خماسية الأصول ، وكانت كلها ثقيلة ، فهذا يعني ان تلك الكلمة غير عربية كما في كلمة (عسجد) فهي مركبة من اربعة حروف اصلية ، وكلها ثقيلة ، فهي اذاً كلمة غير عربية وكذلك كلمة ( قسطاس ) وغيرها من الكلمات .


    إذن اصبح عندنا قاعدة عظيمة مفادها : ( يمنع انفراد الحروف الثقيلة اصولاً في الكلمات الرباعية والخماسية العربية وإلا فهي غير عربية) .


    لذلك وصف العلماء هذه الحروف بصفة تناسب معنى هذه القاعدة ، فقالوا : هي حروف مصمتة اي ممنوعة من الاجتماع لوحدها في كلمة عربية رباعية الاصول او خماسية الاصول وان اجتمعت في كلمة فهذا يعني ان تلك الكلمة غير عربية ، وبما ان هاتين الصفتين

    تتعلق بالحكم على الكلمة من حيث العربية وعدمها ، وان هذا الامر هو المستفاد منهما ، تجد كثيراً من علماء التجويد لم يذكرهما في باب الصفات من كتب التجويد ، بل ابقاهما في كتب اللغة فقط ، والبعض عد الاذلاق من الصفات فقط واسقط الاصمات .

    وبهذا يكون بحث الصفات قد انتهى بعون الله تعالى


    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله اجمعين




  • #2




    اللهم صل على محمد وال محمد
    مشاركة مبدعة وفقكم الله وزادكم الله علما وورعا على هذا التالق والانتقاء للكلمات الراقية
    لا حرمنا الله من قلمكم

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نشكركم جزيل الشكر اخي الكريم (الكعبي) على هذا المرور
      المبارك
      ونسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى



      تعليق

      يعمل...
      X