إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وثاقة عمر بن حنظله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وثاقة عمر بن حنظله

    عمر بن حنظلة :عده الشيخ في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر عليه السلام قائلا
    " عمر يكنى أبا صخر ، وعلي ابنا حنظلة كوفيان عجليان " ، و أخرى في أصحاب الصادق عليه السلام، قائلا :
    عمر بن حنظلة العجلي البكري ، الكوفي .

    وعده البرقي أيضا ( تارة ) من أصحاب الباقر عليه السلام ، قائلا عمرابن حنظلة. و ( أخرى ) من أصحاب الصادق عليه السلام ، قائلا :
    عمر وعلي
    ابنا حنظلة العجليان ، عربيان كوفيان ، وكنية عمر أبوصخر
    .أقول : إن الرجل لم ينص على توثيقه ، ومع ذلك ذهب جماعة منهم الشهيد الثاني إلى وثاقته ، واستدل على ذلك بوجوه:

    الاول : ما رواه محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن يزيد بن خليفة ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام :إن عمر بن حنظلة أتانا عنك بوقت ، فقال أبوعبدالله عليه السلام : إذا لا يكذب علينا ( الحديث ) . الكافي : الجزء 3 ، باب وقت الظهر والعصر من كتاب
    الصلاة 5 ، الحديث الثاني :
    مارواه الصفار ، عن الحسن بن علي بن عبدالله ، عن الحسين بن

    علي بن فضال ، عن داود بن أبي يزيد ، عن بعض أصحابنا عن عمر بن حنظلة ،
    فقال : قلت لابي جعفر عليه السلام : إني أظن أن لي عندك منزلة ، قال : أجل ( الحديث ) . بصائر الدرجات : الجزء 4 ، نادر من الباب ( باب 12 في الائمة عليهم
    السلام أنهم أعطوا اسم الله الاعظم ) ، الحديث 1 .
    الثالث : ما رواه محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ،
    عن علي بن الحكم ، عن عمر بن حنظلة عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال :
    ياعمر لا تحملوا على شيعتنا ، وارفقوا بهم ، فإن الناس لا يحتملون ما تحملون .
    الروضة : الحديث 522 .
    الرابع : ما رواه محمد بن يعقوب ، عن محمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد
    عن ابن سنان ، عن محمد بن مروان العجلي ، عن علي بن حنظلة ، قال : سمعت
    أبا عبدالله عليه السلام يقول : إعرفوا منازل الناس على قدر رواياتهم عنا .
    الكافي : الجزء 1 ، باب النوادر ، من كتاب فضل العلم 16 ، الحديث 13 .دلت الرواية على أن كثرة رواية شخص عن المعصومين عليهم السلام تدل
    على عظمة مكانة ، ومن الظاهر أن عمر بن حنظلة كثير الراوية .الخامس : أن المشهور عملوا برواياته ، ومن هنا سموا روايته في الترجيح
    عند تعارض الخبرين بالمقبولة .
    السادس : أن الاجلاء كزرارة ، وعبدالله بن مسكان ، وصفوان بن يحيى
    وأضرابهم قد رووا عنه .






    معجم رجال الحديث ج14 ص18
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد احمد الغالبي ; الساعة 04-01-2015, 03:16 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    الاخ الموقر جناب الاستاذ السيد احمد الغالبي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا مشاركة مميزة ومتالقة جعلها العلي القدير في سجل عملكم
    لكن اشكل على قولكم اولا ...رواية محمد بن يعقوب بــــ
    (يزيد بن خليفة)
    بانه واقفي ولا يصح الاستدلال به
    سماحة السيد احمد الغالبي
    تقبلوا مروري .

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز احمد العماري اشكر مروركم المبارك على بسط ومتواضع نشرنا:
      نعم الرجل اسمه عمر بن حنظلة وليس ما قلتم ولعل ذلك اشباه في الاسماء وان كنت تقصد عمر بن حنظله فاقول لكم لم يحصل الاجماع على وثاقته ولكن اعتمد على روايته وسميت بالمقبوله وخصوصا الروايه المشهورة عنه حول اقسام الرواة .
      بالاضافه الى هذا فطريق الطوسي اليه .

      تعليق


      • #4


        بسم الله الرحمن الرحيم

        الاخ الغالبي السلام عليكم وحياكم الله اولا شكرا على ردكم المبارك احسنتم
        ثانيا : كنت اقصد الراوي في الرواية المذكورة وليس عمر بن حنظلة
        الاخ الكريم وجناب الاستاذ القدير السيد احمد الغالبي

        شكر لكم

        تعليق

        يعمل...
        X