إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ام البنين(عليها السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ام البنين(عليها السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    (الحلقة الاولى)


    قال تعالى(ضرب الله مثلا للذين امنوا امرأت فرعون اذ قالت ربِ ابن لي عندك بيتا بالجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)،نسرد حياة ام البنين(عليها السلام) نتكلم عن ام البنين(عليها السلام) من خلال نقطتين ولكن قبل ان شرع في ذكر النقطتين لابد من ذكر مقدمة قرانية حتى نبين عظمة ام البنين(سلام الله عليها) وهذه المقدمة فيها نقاط:

    النقطة الاولى: من اول القران الى اخره امثال ضربها الله للناس مثلا ضرب مثل في الكلب،مثل في الحمار وامثال كثيرة ضربها الله في القران الكريم،فالسؤال المهم حتى ندقق في القران الكريم امتثالا لما قال تعالى(افلا يتدبرون القران) لماذا يضرب الله الامثال في القران؟!

    ــ الجواب نجده في القران الكريم نفسه،الله يضرب الامثال للناس لثلاث نقاط:

    النقطة الاولى: حتى يعقل العالم ،حتى يكتسب العالم علم من هذه الامثال ،يعقلونها اي يستنبطون منها،فأي مثل في القران قابل لاستنباط فكرة عقائدية ،قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس وما يعقلها الا العالمون).
    النقطة الثانية:قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتفكرون).
    النقطة الثالثة:قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون).

    نجمع الايات الثلاث ونخرج بنتيجة وهي ان الله يضرب الامثال للناس حتى نتوعى،حتى نستفيد لا فقط نقرأ هذه الامثال او نسمعها.


    النقطة الثانية:اسية بنت مزاحم امرأة معروفة من النساء الاربعة اللواتي فضلهن الله على نساء ،قد يشكل احد ويقول هل من المعقول ان اسية بنت مزاحم ضربها الله مثلا لكل الذين امنوا بما فيهم الانبياء والمرسلين والائمة(صلوات الله عليهم) والشهداء والصديقين والصالحين؟!

    ــ نقول حصل خلط عندك بين بين الذين امنوا وبين الذين امنوا وعملوا الصالحات فهؤلاء هم فئة المعصومين،فهذه المرأة الصالحة ضربت مثلا للذين امنوا فقط لا للذين امنوا وعملوا الصالحات،فالذين امنوا فقط هم اهل الذنوب والمعاصي ضربت لهم لعلهم يترقون درجة قال تعالى(ياايها الذين امنوا لما تقولون مالا تفعلون) ، قال تعالى(ياايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم)،كذلك قال تعالى(والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات) فالذين امنوا فقط هؤلاء من الخاسرين.

    النقطة الثالثة: وهي اهم نقطة ،توجد عندنا قاعدة اصولية،تفسيرية(العبرة في القران بعموم اللفظ لا بخصوص السبب) نضرب مثالا حتى تتضح هذه القاعدة الله لما قال في كتابه العزيز(تبت يدا ابي لهب وتب) اذا قلنا ان الله تعالى يقصد ابي لهب فقط هذا يعني ان الاية لا نفع فيها والقرأن تعطل،ال محمد(صلوات الله عليهم) في رواياتهم قالوا القران نزل والعبرة فيه بعموم اللفظ لا بخصوص السبب(السبب في نزول الاية) وهذه الاية نزلت بسبب ابو لهب لكن العبرة اي شخص تتوفر فيه صفات ابو لهب من زمن الرسول (صلى الله عليه واله) الى يوم القيامة تبت يداه.

    صياغة ثانية للقاعدة:يقولون القران نزل بالقضية الحقيقية لا بالقضية الخارجية.
    صياغة ثالثة للقاعدة:وحدة المناط:كما ان نبي الله ادم(عليه السلام) اسجد الله له الملائكة لانه خليفة لله في الارض كذلك الامام المهدي(عجل الله فرجه الشريف) تجسد له الملائكة وتأتمر بأمره لانه خليفة الله تعالى في الارض،فالسجود هو الخضوع،فأسجد الله تعالى الملائكة لنبي الله ادم(عليه السلام) اي قال لهم ياملائكتي اخضعوا لادم،فطبقا لقاعدة المناط هذه ليست مختصة بنبي الله ادم(عليه السلام) بل كل من حمل صفة الخليفة لله تعالى الملائكة تخضع له وتأتمر بأمره ،فكل نضرية عقائدية اصلها من القران الكريم.

    فهذه المرأة الصالحة اسية بنت مزاحم لماذا ضربها الله مثلا للذين امنوا للذين يريدون ان يصلوا الى درجة من درجات التقوى عليهم ان يضعوا امام اعينهم هذه المرأة،فماذا فعلت هذه المرأة كي يضربها الله مثلا؟

    ــ يوجد هنالك نقطتين قامت بهما هذه المرأة الصالحة وهما:
    1:للقول الذي قالته اسية بنت مزاحم(رب ابن لي عندك بيتا في الجنة) لماذا لم تقل رب اعطني نهرا في الجنة او اي شيء اخر فالجنة فيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر؟
    روايات ال محمد تقول انها طلبت البيت لان فرعون جردها من بيتها وكانت عزيزة القوم سلطانه في ذلك اليوم لانها زوجة فرعون،فأخرجها من بيتها ووضع اربع اوتاد في الارض وفي الشمس ووضعها عليه والكل يراها وهذا صعب جدا امرأة ينظر اليها كل من مر،فقالت البيت لانها ضحت بأعز ماعندها لانها لايوجد عندها ذرية.

    2:لمعرفتها بحجة زمانها نبي الله موسى(عليه السلام) فقالت لفرعون قرة عين لي ولك،فعبرت عن حجة زمانها بقرة العين.

    نأتي الان ونطبق هل هذه النقاط متوفرة بأم البنين(عليها السلام)؟! يتـــــــبع...
    التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 26-01-2015, 08:27 PM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    (الحلقة الثانية)

    قبل ان نطبق النقاط على ام البنين(عليها السلام) ،نأتي الى بيان حياة ام البنين(عليها السلام):
    اسرة ام البنين:اسرة ام البنين،عائلة ام البنين (عليها السلام) ليست عائلة مجهولة في الاسلام،اسرة رجالها سيوف مجربة عند رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)،فعمام ام البنين(عليها السلام) من خيرة اصحاب رسول الله(صلى الله عليه واله).
    (البعض يفتري علينا بالقول اننا نسب الصحابة،نشتم الصحابة،نلعن الصحابة،كأن رسول الله(صلى الله عليه واله) اصحابه فلان وفلان وفلان فقط دون غيرهم).

    نذكر نموذجين من اسرة ام البنين(عليها السلام):

    النموذج الاول:عامر بن مالك وهو عم ام البنين،كبير بني كلاب،من خلص اصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله)،كان مؤمنا،طيبا، مجاهد،في احد الايام هذا الرجل الصالح تمرض سمع النبي محمد(صلى الله عليه واله)بخبر مرضه فأرسل عليه فلم يستطيع ان يأتي الى رسول الله (صلى الله عليه واله) لشدة مرضه ،فبعث وفدا الى رسول الله(صلى الله عليه واله) فسألهم عليه؟فقالوا يارسول الله طريح الفراش، فقبض رسول الله(صلى الله عليه واله) قبضه من التراب وبلها بريقه المبارك وقال:خذوها اليه واخلطوا التراب بالماء وليأخذ منها،ففعلوا ما قال لهم رسول الله(صلى الله عليه واله) واخذ منها فأذا به قام معافى مشافى ببركة ريق رسول الله(صلى الله عليه واله) .

    هذا الامر ليس بغريب ولا عجيب على اتباع ال محمد فثقافتهم ثقافة القران الكريم،عصا بيد نبي الله موسى(عليه السلام) يضرب بها البحر فأنفلق،يضرب بها حجر فتخرج عيون ماء على عددهم،قميص يلبسه نبي الله يوسف(عليه السلام) يشفي المرضى ويقضي الحوائج فقد رد بصر نبي الله يعقوب(عليه السلام)،ينفخ نبي الله عيسى(عليه السلام)على التراب فيصير طيرا،نعم انها اثار الصالحين، اثار مقدسة...

    النموذج الثاني:الضحاك بن ابي سفيان ابن عم حزام ابن خالد والد ام البنين(صلوات الله عليها)،نذكر موقف واحد له مع رسول الله(صلى الله عليه واله)،كان معتمد رسول الله(صلى الله عليه واله) على بني كلاب في استلام الاموال ونقل فتوى رسول الله(صلى الله عليه واله) اليهم،فكان امين اليد فالذلك رسول الله(صلى الله عليه واله)جعله معتمدا في جمع الاموال وكذلك امين في نقل فتوى رسول الله(صلى الله عليه واله)،
    (هؤلاء من صحابة رسول الله فلماذا انتم ايها المخالفون تركزون على اشخاص معينين وكأنهم هم فقط اصحاب وعلى اساسهم تكفرونا؟ّ!)،

    الضحاك ابن سفيان كانت عنده بنت اسمها فاطمة تزوجها رسول الله(صلى الله عليه واله)،ولهذا لا نستغرب عندما قال امامنا علي بن ابي طالب(عليه السلام) لاخيه عقيل (اختر لي امرأة ولدتها الفحولة من العرب لتنجب لي ولدا...الخ)،فعلي(عليه السلام) كما نقرأ في دعاء الندبة(يحذو حذو الرسول)،فكانت اسرة ام البنين اسرة عريقة النبي(صلى الله عليه واله) اعتمدهم،سيوف النبي،تزوج منهم(صلى الله عليه واله)،يبعث لهم رسول الله بالبركة ليشفى مريضهم من المرض،فهذه هي الاسرة التي ولدت وعاشت فيها ام البنين.

    كان حزام بن خالد في سفر واذا به يرى في المنام بأن في يده درة بيضاء تلمع وكأن فارسا ذا هيبة ونور يسطع، طلع عليه ووقف على رأسه وقال له:هذه الدرة اشتريتها منك فأشتراها منه وذهب، فأستيقظ حزام بن خالد من النوم وذهب الى احد الصحابة العارفين فقص عليه الرؤيا فقال له: تأويلها ان شاء االله انك سترزق بنت كالدرة في الصفاء ويتزوجها فارس شجاع ضرغام،هذه الرؤيا كتمها وعاد الى بيته ،ايام قليلة وولدت له بنت يقال لها ام البنين فاطمة(عليها السلام) ونشأت في هذا البيت.

    *قضية مهمة:قد يقال هذه مجرد رؤيا ماقيمتها؟ نقول نعم ماقيمتها عند غير اتباع اهل البيت والا في القران وعند اهل البيت(صلوات الله عليهم) لها قيمة سيما اذا فسرت من قبل الصالحين،ملك مصر ماذا رأى ؟ قال تعالى( (وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر واخر يابسات ياايها الملأ افتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيا تعبرون) )كل الذي راى هو سبع بقرات وسبع سنبلات واذا بهذه الرؤيا تحدد دستور بلد لــ(14) سنة،سياسة بلد كاملة انشأت على رؤيا ملك ،نعم الرؤيا التي فيها انشاء حكم شرعي في روايات اهل البيت(عليهم السلام)غير معتبرة.


    كبرت ام البنين(صلوات الله عليها) عندما وصلت سن العشرين تقريبا ايضا رأت رؤيا وقصتها على والدتها...يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 27-01-2015, 09:32 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      (الحلقة الثالثة)


      قالت ام البنين(عليها السلام)رأيت كأني في روضة غناءوجنة خضراء ذات اشجار وانهار وثمار وكأن السماء صافية ونضرت الى السماء مشعة،النجوم بادية والقمر مشرق وكأني اتأمل في السماء بأتقان صنع الله(يبدوا هذا شأنها من الذين يتأملون صنع الله ربنا ماخلقت هذا باطلا) فجأة واذ ارى القمر ينقض علي حتى وقع في حجري وكأن ثلاث من نجوم هوت من كبد السماء وقعت في حجري حتى غشيني النور فسمعت هاتف يقول بشراك فاطمة بالسادة الدرر ،ثلاث انجم والزاهر القمر ابوهم سيد الخلق قاطبة بعد الرسول كذا قد جاء في الخبري.

      عندما قصت ام البنين (عليها السلام) الرؤيا على امها انتضرت حتى عودت والدها فقصت الام الرؤيا عليه فلم يعرفوا التفسير فكتموا عليها حتى اذ جاء يوم امير المؤمنين(عليه السلام) قال لعقيل:اختر لي امرأة ولدتها لي الفحولة من العرب لتنجب لي ولدا...الخ،وهذا اصطفاء فالاصطفاء على نوعين:

      الاول:الهي فالله هو الذي اصطفى نبي الله ادم ونوح وغيرهم على العالمين.
      الثاني:اصفياء الله يصطفون غيرهم كالعباس (عليه السلام) كعلي الاكبر(عليه السلام) وكأم البنين
      (عليها السلام) وهكذا فهؤلاء هم الدرجة الثانية من الاصطفاء.

      عقيل يتقدم الى والدها حزام بن مالك يقول جئتك خاطبا ابنتك لسيد الوصيين وامير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) فما انت قائل؟
      وما قاله حزام بن مالك يدل على انه له معرفة عالية بالامام فلما قال له عقيل جئتك خاطبا ابنتك قال(لا يلقاها الا ذو حظ عظيم،فشاورهما فقال هذا عقيل بن ابي طالب جاء يخطب ابنتك لفلال الكتائب ومظهر العجائب وسهم الله الصائب علي بن ابي طالب(فهذا الرجل كأنه يتكلم بمضامين زيارة امين الله) ثم رجع مستبشرا فقال له عقيل ماوراءك قال كل الخير ان شاءالله قد رضينا لابنتنا خادمة لامير المؤمنين) وام البنين عندما زفوها لامير المؤمنين وقفت على باب الدار قالت ياابا الحسن ناد عل الحسن والحسين وزينب،عندما حضروا قالت ياسادتي تقبلوني خادمة عندكم؟ فقال الامام الحسن(عليه السلام):انت عزيزة مكرمة تفضلي على بركة الله.

      وبدأت صفحة الاشراق لام البنين فأول ليلة سمعت ان الامام الحسين(عليه السلام) محموم ماقبلت ان تدخل حجرتها الا ان تسهر على الحسين وفعلا ماشفي امامنا الحسين الا عند طلوع الشمس وام البنين فوق رأسه تمرضه .

      ايام واذا بها جاءت الى امير المؤمنين ياابا الحسن لا تناديني يافاطمة فأني ارى الانكسار على وجه الحسن والحسين وزينب(عليهم السلام) عندما يسمعوا بأسم الزهراء فأختار لها الامام (ام البنين)،فقصت هذه الطاهرة الرؤيا على امير المؤمنين فأجابها :بلا والله سترزقين اربعة اولهم قمرهم(ابو الفضل العباس) واخذت ام البنين تعوذه بالله في مهده قائلة(اعيذه بالواحد من شر كل حاسد ،قائمهم والقاعد ،مشركهم والجاحد، صادرهم والوارد) وبقيت في بيت امير المؤمنين اما رؤوف حنون تقدم اولاد الزهراء على اولادها توصي امامنا العباس:بني عباس انت لا تقل للحسين اخي اذ هو ابن فاطمة وانت ابن ام البنين فناديه سيدي،مولاي..
      نعم التزم العباس بالوصية ولم ينادي الحسين اخي الا في اخر لحظه في شهادته(عليه السلام) قال اخي ياحسين،وهكذا فأم البنين(عليها السلام)اصبحث مثلا للذين امنوا عرفت امام زمانها وضحت بالقمر وثلاث نجوم وما رضت الا ان تكون خادمة في بيت علي بن ابي طالب(صلوات الله عليهم اجمعين).

      تعليق


      • #4
        الاخت التائقة
        لرؤية مولاها شكر موصول على هذه العلمية والعبائر الفنية في الموضوع طرح كان بغاية الروعة
        نتمنى لكم الاخلاص وقبول الاعمال

        ............................................

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على خير الخلق محمد واله الطاهرين
          تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكرالذي لايستحقه إلا أنتم
          ممكن بيان وجة الاستفادة بين المفهومين اي بذكر مصدر موثوق لو تفضلتي علينا

          النقطة الثانية:اسية بنت مزاحم امرأة معروفة من النساء الاربعة اللواتي فضلهن الله على نساء ،قد يشكل احد ويقول هل من المعقول ان اسية بنت مزاحم ضربها الله مثلا لكل الذين امنوا بما فيهم الانبياء والمرسلين والائمة(صلوات الله عليهم) والشهداء والصديقين والصالحين؟!

          ــ نقول حصل خلط عندك بين بين الذين امنوا وبين الذين امنوا وعملوا الصالحات فهؤلاء هم فئة المعصومين،
          دوام التوفيق ......................

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            اخي"حب علي" بارك الله بكم
            ان الله في القران الكريم فرق بين الذين امنوا والذين امنوا وعملوا الصالحات

            فقال تعالى(ياايها الذين امنوا لم تقولوا مالا تفعلون)
            قال تعالى(ياايها الذين امنوا اتقوا الله)


            اما الذين امنوا وعملوا الصالحات
            قال تعالى(ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك خير البرية)
            وخير البرية قطعا المعصومين فلا اشكال في ان اسية بنت مزاحم
            ضربت مثلا فقط للذين امنوا دون المعصومين.

            ان شاءالله يكون الامر واضح عندكم
            دمتم في حفظ الله
            التعديل الأخير تم بواسطة التائقة لرؤية مولاها ; الساعة 04-02-2015, 07:23 PM. سبب آخر:

            تعليق

            يعمل...
            X