بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الحلقة الاولى)اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى(ضرب الله مثلا للذين امنوا امرأت فرعون اذ قالت ربِ ابن لي عندك بيتا بالجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين)،نسرد حياة ام البنين(عليها السلام) نتكلم عن ام البنين(عليها السلام) من خلال نقطتين ولكن قبل ان شرع في ذكر النقطتين لابد من ذكر مقدمة قرانية حتى نبين عظمة ام البنين(سلام الله عليها) وهذه المقدمة فيها نقاط:
النقطة الاولى: من اول القران الى اخره امثال ضربها الله للناس مثلا ضرب مثل في الكلب،مثل في الحمار وامثال كثيرة ضربها الله في القران الكريم،فالسؤال المهم حتى ندقق في القران الكريم امتثالا لما قال تعالى(افلا يتدبرون القران) لماذا يضرب الله الامثال في القران؟!
ــ الجواب نجده في القران الكريم نفسه،الله يضرب الامثال للناس لثلاث نقاط:
النقطة الاولى: حتى يعقل العالم ،حتى يكتسب العالم علم من هذه الامثال ،يعقلونها اي يستنبطون منها،فأي مثل في القران قابل لاستنباط فكرة عقائدية ،قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس وما يعقلها الا العالمون).
النقطة الثانية:قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتفكرون).
النقطة الثالثة:قال تعالى(ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون).
نجمع الايات الثلاث ونخرج بنتيجة وهي ان الله يضرب الامثال للناس حتى نتوعى،حتى نستفيد لا فقط نقرأ هذه الامثال او نسمعها.
النقطة الثانية:اسية بنت مزاحم امرأة معروفة من النساء الاربعة اللواتي فضلهن الله على نساء ،قد يشكل احد ويقول هل من المعقول ان اسية بنت مزاحم ضربها الله مثلا لكل الذين امنوا بما فيهم الانبياء والمرسلين والائمة(صلوات الله عليهم) والشهداء والصديقين والصالحين؟!
ــ نقول حصل خلط عندك بين بين الذين امنوا وبين الذين امنوا وعملوا الصالحات فهؤلاء هم فئة المعصومين،فهذه المرأة الصالحة ضربت مثلا للذين امنوا فقط لا للذين امنوا وعملوا الصالحات،فالذين امنوا فقط هم اهل الذنوب والمعاصي ضربت لهم لعلهم يترقون درجة قال تعالى(ياايها الذين امنوا لما تقولون مالا تفعلون) ، قال تعالى(ياايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم)،كذلك قال تعالى(والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات) فالذين امنوا فقط هؤلاء من الخاسرين.
النقطة الثالثة: وهي اهم نقطة ،توجد عندنا قاعدة اصولية،تفسيرية(العبرة في القران بعموم اللفظ لا بخصوص السبب) نضرب مثالا حتى تتضح هذه القاعدة الله لما قال في كتابه العزيز(تبت يدا ابي لهب وتب) اذا قلنا ان الله تعالى يقصد ابي لهب فقط هذا يعني ان الاية لا نفع فيها والقرأن تعطل،ال محمد(صلوات الله عليهم) في رواياتهم قالوا القران نزل والعبرة فيه بعموم اللفظ لا بخصوص السبب(السبب في نزول الاية) وهذه الاية نزلت بسبب ابو لهب لكن العبرة اي شخص تتوفر فيه صفات ابو لهب من زمن الرسول (صلى الله عليه واله) الى يوم القيامة تبت يداه.
صياغة ثانية للقاعدة:يقولون القران نزل بالقضية الحقيقية لا بالقضية الخارجية.
صياغة ثالثة للقاعدة:وحدة المناط:كما ان نبي الله ادم(عليه السلام) اسجد الله له الملائكة لانه خليفة لله في الارض كذلك الامام المهدي(عجل الله فرجه الشريف) تجسد له الملائكة وتأتمر بأمره لانه خليفة الله تعالى في الارض،فالسجود هو الخضوع،فأسجد الله تعالى الملائكة لنبي الله ادم(عليه السلام) اي قال لهم ياملائكتي اخضعوا لادم،فطبقا لقاعدة المناط هذه ليست مختصة بنبي الله ادم(عليه السلام) بل كل من حمل صفة الخليفة لله تعالى الملائكة تخضع له وتأتمر بأمره ،فكل نضرية عقائدية اصلها من القران الكريم.
فهذه المرأة الصالحة اسية بنت مزاحم لماذا ضربها الله مثلا للذين امنوا للذين يريدون ان يصلوا الى درجة من درجات التقوى عليهم ان يضعوا امام اعينهم هذه المرأة،فماذا فعلت هذه المرأة كي يضربها الله مثلا؟
ــ يوجد هنالك نقطتين قامت بهما هذه المرأة الصالحة وهما:
1:للقول الذي قالته اسية بنت مزاحم(رب ابن لي عندك بيتا في الجنة) لماذا لم تقل رب اعطني نهرا في الجنة او اي شيء اخر فالجنة فيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر؟
روايات ال محمد تقول انها طلبت البيت لان فرعون جردها من بيتها وكانت عزيزة القوم سلطانه في ذلك اليوم لانها زوجة فرعون،فأخرجها من بيتها ووضع اربع اوتاد في الارض وفي الشمس ووضعها عليه والكل يراها وهذا صعب جدا امرأة ينظر اليها كل من مر،فقالت البيت لانها ضحت بأعز ماعندها لانها لايوجد عندها ذرية.
2:لمعرفتها بحجة زمانها نبي الله موسى(عليه السلام) فقالت لفرعون قرة عين لي ولك،فعبرت عن حجة زمانها بقرة العين.
نأتي الان ونطبق هل هذه النقاط متوفرة بأم البنين(عليها السلام)؟! يتـــــــبع...
تعليق