إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقة سهلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طريقة سهلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .

    طريقة سهلة لحفظ نقاط كثيرة
    مثلاً قول سماحة السيد السيستاني دام ظله ، في كتاب منهاج الصالحين ، العبادات
    قال : الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب، ونعبِّر عن الاحتياط الواجب بـ(يجب على الأحوط أو الأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط أو لا يترك مقتضى الاحتياط فيه) ونحو ذلك.
    ونعبِّر عن الاحتياط المستحب بـ (الأحوط استحباباً) أو (الأحوط الأولى).

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قالوا نستخرج من المسألة هذا التقسيم ونحفظه :
    أ / صور الاحتياط الوجوبي
    1 / يجب على الاحوط
    2 / الاحوط وجوبا
    3 / الاحوط لزوما
    4 / وجوبه مبني على الاحتياط
    5 / لا يترك مقتضى الاحتياط فيه


    ب / صور الاحتياط الاستحبابي
    1 / الاحوط الاستحبابا
    2 / الاحوظ الاولى

    وقد يجد البعض صعوبتا في حفظهما
    ثم قالو ان الاحتياط يحفظ هكذا :
    اذا كان مسبوقا بالفتوى ، فهو احتياط استحبابي كما اذا قال : تجب صلاة الجمعة في عصر الغيبة، والأحوط ان يأتي بصلاة الظهر ايضاً.
    واذا كان ملحوقاً بالفتوى ، كما اذا قال : الاحوط وجوب صلاة الظهر في عصر الغيبة دون الجمعة .

    ايضا ً في هذه الطريقة قد يشتبه على القارئ الحكم فيها ، فقد تاتي صورة من صور الاحتياط لم يسع المجال لذكرها في هذه الرسالة
    فلذلك نقول :
    نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
    1/ الاحوط استحبابا
    2 / الاحوط الاولى
    واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي

    وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مثال آخر في النحو :
    قال اقسام الاعراب على اربعة : (الرفع ، والنصب ، والخفض ، والجزم )
    قسم مشترك بين الاسماء والافعال، وهو الرفع والنصب
    وقسم مختص بالاسماء ، وهو الخفض

    وقسم مختص بالافعال وهو الجزم
    ولذلك نقول :
    1 / الاسماء لا جزم فيها
    2 / الافعال لا خفظ فيها
    انتهى .


    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 05-02-2015, 09:47 PM. سبب آخر:

  • #2
    اللهمّ صلِّ على محمد وآلِ محمد
    بارك بكم حضرة الأخ كاظم الحاتمي المحترم على ماوضحتموه وحقيقة كانت هذه مشكلتي ومشكلة بعض الأخوات سأقوم بنقلها للأخوات كي تعم الفائدة ويشملكم الله بدعاءهم

    عفوا عندي طلب ممكن توضحون لنا
    كيفية تفكيك المسأله


    ومعنى كلمة
    وكذا إذا جاءت في وسط المسألة


    وأداة
    إلا


    مع بالغ شكري وتقديري لكم
















    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين ، حبيب اله العالمين العبد المؤيد والرسول المسدد والمصطفى الامجد والمحمود الاحمد ابي القاسم محمد ، وعلى آله الطيبين الطاهرين الاخيار المنتجبين الاطهار ، واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
      شكرا لجنابكم الكريم اختناالموفقة ( الموالية للزهراء عليها السلام )لقد زاد مروركم ابداع الموضوع ، ولكم منا جزيل الامتنان .

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم أخي المشرف الحاتمي
        جميل ما تفضلت به
        ولكن المشكلة ليس فيما تفضلت به بل المشكلة فيما لو ورد الاحتياط من غير لفظ الوجوب او مرادفاته ، او لفظ الاستحباب
        وإلا فهل يظن أو يخطأ المكلف فيما قلت ؟!! من أن يشتبه عليه الحال فيما اذا قال الفقيه على الأحوط وجوبا ، أو على الأحوط أستحبابا ؟!!
        فأين المشكل في ذلك !!!!
        فاراك غير دقيق في هذا
        ثم أنى لك:
        نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
        1/ الاحوط استحبابا
        2 / الاحوط الاولى
        واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي
        هذا أيها الحاتمي ، وهناك أحتياطات اخرى أستحبابيه في الرسالة العملية للفقيه بغير هذين اللفظين !!!
        ثم قلت:
        ثم قالو ان الاحتياط يحفظ هكذا :
        اذا كان مسبوقا بالفتوى ، فهو احتياط استحبابي كما اذا قال : تجب صلاة الجمعة في عصر الغيبة، والأحوط ان يأتي بصلاة الظهر ايضاً.
        واذا كان ملحوقاً بالفتوى ، كما اذا قال : الاحوط وجوب صلاة الظهر في عصر الغيبة دون الجمعة .
        فهذا كلامك غير صحيح اجمالا
        كان تقول المفروض الاحتياط اذا خالف الفتوى التي لحقته ، أو سبقته ، فهو أما وجوب أو استحباب
        مثل قولهم:
        يجوز حلق اللحية لكن الأحوط تركه
        فهنا الاحتياط استحبابي لانه يخالف الفتوى حيث الفتوى بالجواز وهو بالترك.
        وكذا قولهم: لا تجزي صلاة الجمعة عن الظهر ، ولكن الاحوط اجزائها.

        أما اذا قيل: يحرم حلق اللحية على الأحوط.
        فهل الاحتياط هنا استحبابي فهو ايضا مسبوق بفتوى على قولك ؟!!!
        هنا لعله يتلبس الاحتياط على البعض فيما اذا لم يذكر معه اللفظ المبين له ، أما اذا قيل على الأحوط وجوبا او أستحبابا فما هي المشكلة ؟؟

        أرجو أن تتقبل مروري برحابة صدر .
        التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 13-02-2015, 08:33 PM. سبب آخر: إضافة
        السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


        من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

        وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
        sigpic

        تعليق


        • #5
          ولا أرى من المناسب وضع هذا الموضوع هنا كان المفروض تضعه في قسم الرسالة العملية او الفقه او المنوع لا المقترحات أيها المشرف...
          إقتضى التنبيه.
          السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


          من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

          وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
          sigpic

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .

            شكرا جزيلا الى جناب الاخ المبدع ، شيخ (انصار الاسدي ) وبارك الله فيك ، عزيزي شيخ انصار
            لقد قصدنا في هذا الموضوع ، ان نسهل على القارئ ما مكتوب فقط ، مامكتوب فقط ، فقط ، لم نتطرق الى ان هذه الصور هي كل الصور التي يتناولها المصنف في مسائله ، لذلك ذكرنا نصاً من المسألة ، اما فيما يخص باقي صورالاحتياط ، فلم يذكرها المصنف ولم نتطرق لها ، فقط القضية هي لتسهيل الحفظ وفق ماهو مكتوب في المسألة ، وهذا يفيد الطلبة ، وكذلك ضربنا مثالا آخر ، فجنابكم تلاحظ ان المصنف قد ذكرسبع صور اردنا ان نسهل السبع فقط ، فلاحظ بدقة ماذا قلنا
            ((
            فلذلك نقول :
            نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
            1/ الاحوط استحبابا
            2 / الاحوط الاولى
            واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي

            وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها )) وسأكرر الكلام الاخير لكي تركز جناب الشيخ ((
            وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها ))


            تعليق


            • #7
              (( فلذلك نقول :
              نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
              1/ الاحوط استحبابا
              2 / الاحوط الاولى
              واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي
              وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها )) وسأكرر الكلام الاخير لكي تركز جناب الشيخ ((وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها ))
              أقول ايها الحاتمي
              بأن كلامك هذا غير دقيق وأنت قلت فيه صور الاحتياط الاستحبابي فقط ففقط هذه ما هو معناها ؟؟
              ثم قولك: وسأكرر الكلام الاخير لكي تركز جناب الشيخ ((وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها ))
              أقول انا ه كلامك فما كو داعي للتكرار
              ثم أين يجد القارئ صعوبة مع ان الاحتايط حسب قولك مقرون ببيانه من الوجوب او الاستحباب
              أخي الكريم كلامك غير دقيق
              ثم أنا شمعرفني بقصدك ، فأنا هنا احاسب لفظك لا قصدك ، ومتى كفى القصد عن التلفظ حتى أنك كنت تقصد البعض ووو
              كلامك ابد ما كان يوحي للبعض ولهذا القصد الذي ذكرته فارجو الدقة في التعبير واللفظ مرة أخرى.
              التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 13-02-2015, 09:02 PM. سبب آخر:
              السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


              من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

              وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
              sigpic

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
                شكرا لكم ايها الشيخ الجليل ، ( انصار الاسدي ) وبارك الله فيك ، مأجور انشاء الله

                تعليق


                • #9
                  أحسن الله لكم أخي الكريم وأتمنى لكم مزيد من التوفيق
                  وهناك موضوع كتبته في المنتديات هذه منذ بداية تأسيسها في التفريق بين إن شاء الله ، وإن شاء ا...
                  فياليت تراجعوه للاستفادة ونلتمسكم الدعاء.
                  السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                  من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                  وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
                    شكرا لكم سماحة الشيخ ( انصار الاسدي ) يشرفنا ان نتعلم من جنابكم الكريم ، وفقكم الله .

                    تعليق

                    يعمل...
                    X