بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
طريقة سهلة لحفظ نقاط كثيرة
مثلاً قول سماحة السيد السيستاني دام ظله ، في كتاب منهاج الصالحين ، العبادات
قال : الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب، ونعبِّر عن الاحتياط الواجب بـ(يجب على الأحوط أو الأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط أو لا يترك مقتضى الاحتياط فيه) ونحو ذلك.
ونعبِّر عن الاحتياط المستحب بـ (الأحوط استحباباً) أو (الأحوط الأولى).
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قالوا نستخرج من المسألة هذا التقسيم ونحفظه :
أ / صور الاحتياط الوجوبي
1 / يجب على الاحوط
2 / الاحوط وجوبا
3 / الاحوط لزوما
4 / وجوبه مبني على الاحتياط
5 / لا يترك مقتضى الاحتياط فيه
ب / صور الاحتياط الاستحبابي
1 / الاحوط الاستحبابا
2 / الاحوظ الاولى
وقد يجد البعض صعوبتا في حفظهما
ثم قالو ان الاحتياط يحفظ هكذا :
اذا كان مسبوقا بالفتوى ، فهو احتياط استحبابي كما اذا قال : تجب صلاة الجمعة في عصر الغيبة، والأحوط ان يأتي بصلاة الظهر ايضاً.
واذا كان ملحوقاً بالفتوى ، كما اذا قال : الاحوط وجوب صلاة الظهر في عصر الغيبة دون الجمعة .
ايضا ً في هذه الطريقة قد يشتبه على القارئ الحكم فيها ، فقد تاتي صورة من صور الاحتياط لم يسع المجال لذكرها في هذه الرسالة
فلذلك نقول :
نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
1/ الاحوط استحبابا
2 / الاحوط الاولى
واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي
وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مثال آخر في النحو :
قال اقسام الاعراب على اربعة : (الرفع ، والنصب ، والخفض ، والجزم )
قسم مشترك بين الاسماء والافعال، وهو الرفع والنصب
وقسم مختص بالاسماء ، وهو الخفض
وقسم مختص بالافعال وهو الجزم
ولذلك نقول :
1 / الاسماء لا جزم فيها
2 / الافعال لا خفظ فيها
انتهى .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه اجمعين , وخاتم الرسل والنبيين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الغر الميامين , واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
طريقة سهلة لحفظ نقاط كثيرة
مثلاً قول سماحة السيد السيستاني دام ظله ، في كتاب منهاج الصالحين ، العبادات
قال : الاحتياط المذكور في مسائل هذه الرسالة على قسمين: واجب ومستحب، ونعبِّر عن الاحتياط الواجب بـ(يجب على الأحوط أو الأحوط وجوباً أو لزوماً، أو وجوبه مبني على الاحتياط أو لا يترك مقتضى الاحتياط فيه) ونحو ذلك.
ونعبِّر عن الاحتياط المستحب بـ (الأحوط استحباباً) أو (الأحوط الأولى).
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قالوا نستخرج من المسألة هذا التقسيم ونحفظه :
أ / صور الاحتياط الوجوبي
1 / يجب على الاحوط
2 / الاحوط وجوبا
3 / الاحوط لزوما
4 / وجوبه مبني على الاحتياط
5 / لا يترك مقتضى الاحتياط فيه
ب / صور الاحتياط الاستحبابي
1 / الاحوط الاستحبابا
2 / الاحوظ الاولى
وقد يجد البعض صعوبتا في حفظهما
ثم قالو ان الاحتياط يحفظ هكذا :
اذا كان مسبوقا بالفتوى ، فهو احتياط استحبابي كما اذا قال : تجب صلاة الجمعة في عصر الغيبة، والأحوط ان يأتي بصلاة الظهر ايضاً.
واذا كان ملحوقاً بالفتوى ، كما اذا قال : الاحوط وجوب صلاة الظهر في عصر الغيبة دون الجمعة .
ايضا ً في هذه الطريقة قد يشتبه على القارئ الحكم فيها ، فقد تاتي صورة من صور الاحتياط لم يسع المجال لذكرها في هذه الرسالة
فلذلك نقول :
نحفظ صور الاحتياط الاستحبابي فقط وهي
1/ الاحوط استحبابا
2 / الاحوط الاولى
واما الباقي كلها هي من صور الاحتياط الوجوبي
وهذه الطريقة تتبع في جميع الصور التي يجد القارئ صعوبة في حفظ نقاطها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مثال آخر في النحو :
قال اقسام الاعراب على اربعة : (الرفع ، والنصب ، والخفض ، والجزم )
قسم مشترك بين الاسماء والافعال، وهو الرفع والنصب
وقسم مختص بالاسماء ، وهو الخفض
وقسم مختص بالافعال وهو الجزم
ولذلك نقول :
1 / الاسماء لا جزم فيها
2 / الافعال لا خفظ فيها
انتهى .
تعليق